15424- عن حميد، عن رجل من أهل مكة، يقال له: يوسف، قال: كنت أنا ورجل من قريش نلي مال أيتام، قال: وكان رجل قد ذهب مني بألف درهم، قال: فوقعت له في يدي ألف درهم، قال: فقلت للقرشي إنه قد ذهب لي بألف درهم، وقد أصبت له ألف درهم، قال: فقال القرشي: حدثني أبي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك "
مرفوعه حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام ابن الصحابي الذي روى عنه يوسف، ويوسف هو ابن ماهك كما جاء مصرحا به عند أبي داود.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
محمد بن أبي عدي: هو محمد بن إبراهيم ابن أبي عدي، وحميد: هو ابن أبي حميد الطويل.
وأخرجه أبو داود (٣٥٣٤) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١٠/٢٧٠ من طريق يزيد بن زريع، عن حميد الطويل، عن يوسف بن ماهك، به.
وأخرجه الدارقطني ٣/٣٥ من طريق حميد الطويل، عن يوسف بن يعقوب، عن رجل من قريش، عن أبي بن كعب، مرفوعا.
وله شاهد من حديث أبي هريرة بإسناد حسن عند أبي داود (٣٥٣٥) ، والترمذي (١٢٦٤) ، والحاكم ٢/٤٦، وا لدارقطني ٣/٣٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٣١) وإسناده حسن.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وآخر من حديث أنس عند الطبراني في "الكبير" (٧٦٠) ، وفي "الصغير" (٤٧٥) ، والدارقطني ٣/٣٥، والحاكم ٢/٤٦، وأبي نعيم في "الحلية" ٦/١٣٢ =وإسناده ضعيف.
وثالث من حديث أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٧٥٨٠) ، وفي إسناده ضعفاء ومجاهيل.
قال السندي: قوله: "أد": أمر من الأداء.
قوله: "ولا تخن من خانك": أي لا تقابل الخيانة بمثلها، فكأنه أخذ منه عدم جواز أن يأخذ هذا الألف في مقابلة ذاك، ورأى أن هذا من باب مقابلة الخيانة بمثلها، وهو لا يجوز، ومن جوز ذلك رأى أنه ليس من ذلك الباب، بل من باب أخذ الحق عند القدرة عليه، وإنما الخيانة إذا زاد على حقه، والله
تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نلي " : صيغة المتكلم مع الغير ، من الولاية .
"أد " : أمر من الأداء .
"ولا تخن من خانك " : أي : "لا تقابل الخيانة بمثلها ، فكأنه أخذ منه عدم جواز أن يأخذ هذا الألف في مقابلة ذاك ، ورأى أن هذا من باب مقابلة الخيانة بمثلها ، وهو لا يجوز ، ومن جوز ذلك ، رأى أنه ليس من ذلك الباب ، بل من باب أخذ الحق عند القدرة عليه ، وإنما الخيانة إذا زاد على حقه ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ يُقَالُ لَهُ يُوسُفُ قَالَ كُنْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ نَلِي مَالَ أَيْتَامٍ قَالَ وَكَانَ رَجُلٌ قَدْ ذَهَبَ مِنِّي بِأَلْفِ دِرْهَمٍ قَالَ فَوَقَعَتْ لَهُ فِي يَدِي أَلْفُ دِرْهَمٍ قَالَ فَقُلْتُ لِلْقُرَشِيِّ إِنَّهُ قَدْ ذَهَبَ لِي بِأَلْفِ دِرْهَمٍ وَقَدْ أَصَبْتُ لَهُ أَلْفَ دِرْهَمٍ قَالَ فَقَالَ الْقُرَشِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ وَلَا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ
عن كلدة بن الحنبل قال، أن صفوان بن أمية بعثه في الفتح بلبإ، وجداية، وضغابيس، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه ولم أسلم، ولم أست...
عن مسلم بن ثفنة، قال: استعمل ابن علقمة أبي عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة لآتيه بصدقتهم، قال: فخرجت حتى أتيت شيخا كبيرا يقال ل...
عن مسلم بن شعبة، أن علقمة، استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني أبي إلى مصدقة في طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى آتي شيخا يقال له سعر، في شعب...
عن بشر بن سحيم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في يوم التشريق، - قال عبد الرحمن: في أيام الحج - فقال: " لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن هذه الأيام أ...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه بعث بشر بن سحيم، فأمره أن ينادي: " ألا إنه لا يد...
عن نافع بن جبير بن مطعم، يحدث عن رجل، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له بشر بن سحيم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب، فقال: " إنه لا يدخل...
عن محمد بن الأسود بن خلف، قال أن أباه الأسود رأى النبي صلى الله عليه وسلم يبايع الناس يوم الفتح، قال: جلس عند قرن مسقلة، فبايع الناس على الإسلام والشه...
عن عثيم بن كليب، عن أبيه، عن جده، أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد أسلمت، فقال: " ألق عنك شعر الكفر " يقول: احلق، قال: وأخبرني آخر معه: أن...
عن عمرو بن أوس،ل: أخبرني من سمع منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قامت الصلاة - أو حين حانت الصلاة أو نحو هذا -: " أن صلوا في رحالكم لمطر كان "...