حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن فقال النبي ﷺ ارجع فقل السلام عليكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث كلدة بن الحنبل (حديث رقم: 15425 )


15425- عن كلدة بن الحنبل قال، أن صفوان بن أمية بعثه في الفتح بلبإ، وجداية، وضغابيس، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه ولم أسلم، ولم أستأذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ارجع فقل: السلام عليكم، أدخل؟ " بعد ما أسلم صفوان قال عمرو: أخبرني هذا الخبر أمية بن صفوان، ولم يقل سمعته من كلدة، قال الضحاك، وابن الحارث، وذلك بعدما أسلم، وقال الضحاك، وعبد الله بن الحارث: بلبن، وجداية

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير عمرو بن أبي سفيان: وهو الجمحي، وعمرو بن أبي صفوان وهو عمرو بن عبد الله بن صفوان، فقد روى لهما البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن، غير ابن ماجه، فإنه لم يرو لعمرو بن أبي سفيان، وهما ثقتان.
وعمرو القائل في آخر الحديث: أخبرني هذا الخبر أمية بن صفون: هو عمرو بن أبي سفيان.
وابن جريج: قد صرح بالتحديث هنا، فانتفت شبهة تدليسه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٢١) من طريق أحمد، عن روح، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٥/٤٥٧- ٤٥٨، وأبو داود (٥١٧٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٢١) من طريق الضحاك بن مخلد أبي عاصم، وروح، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٠٨١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٩٤) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٣٩ من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، به.
وأخرجه الترمذي (٢٧١٠) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٦٤) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٣٩- ٣٤٠، وفي "الشعب" (٨٨٠٩) من طريق روح، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث ابن =جريج.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٧٣٥) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٣١٥) - من طريق حجاج وهو ابن محمد المصيصي، عن ابن جريج، به.
وفي الباب عن رجل من بني عامر سيرد ٥/٣٦٨-٣٦٩، وانظر حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب السالف برقم (٤٨٨٤) .
قال السندي: قوله: بلبأ، بكسر لام: ما يحلب عند الولادة.
وقوله: "جداية"، بفتح الجيم وكسرها: ما بلغ ستة أشهر أو سبعة أشهر من أولاد الظباء ذكرا كان أو أنثى.
وقوله "وضغابيس": صغار الثقاء.
وقوله: "بأعلى الوادي": أي بأعلى مكة كما في رواية أبي داود.
ولا يخفى أن مكة حرم بالاتفاق، فلعل وجه الحديث أن الجداية صيدت من خارج الحرم، ففي الحديث دليل لمن يقول: إن ما صيد خارج الحرم لا يحرم بإدخاله في الحرم، وأما قول من يقول: يصير بالإدخال من صيد الحرم، فلا يخلو عن إشكال بهذا الحديث.

شرح حديث (دخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن فقال النبي ﷺ ارجع فقل السلام عليكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بلبأ " : - بكسر لام - : ما يحلب عند الولادة .
"وجداية " : بفتح الجيم وكسرها ، والتحتية - : ما بلغ ستة أشهر ، أو سبعة أشهر من أولاد الظباء ، ذكرا كان أو أنثى .
"وضغابيس " : صغار القثاء .
"بأعلى الوادي " : أي : بأعلى مكة كما في رواية أبي داود ، ولا يخفى أن مكة حرم بالاتفاق ، فلعل وجه الحديث أن الجداية صيدت من خارج الحرم ، ففي الحديث دليل لمن يقول : إن ما صيد خارج الحرم ، لا يحرم بإدخاله في الحرم ، وأما قول من يقول : يصير بالإدخال من صيد الحرم ، فلا يخلو عن إشكال بهذا الحديث .
"ارجع " : تأديبا له .


حديث ارجع فقل السلام عليكم أدخل بعد ما أسلم صفوان قال عمرو أخبرني هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَالضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَرَضَ عَلَيَّ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ أَبِي صَفْوَانَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الضَّحَّاكُ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏كَلَدَةَ بْنَ الْحَنْبَلِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ‏ ‏بَعَثَهُ فِي الْفَتْحِ ‏ ‏بِلِبَإٍ ‏ ‏وَجَدَايَةٍ ‏ ‏وَضَغَابِيسَ ‏ ‏وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِأَعْلَى ‏ ‏الْوَادِي ‏ ‏قَالَ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ وَلَمْ أُسَلِّمْ وَلَمْ أَسْتَأْذِنْ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ارْجِعْ فَقُلْ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَدْخُلُ بَعْدَ مَا أَسْلَمَ ‏ ‏صَفْوَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏أَخْبَرَنِي هَذَا الْخَبَرَ ‏ ‏أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ ‏ ‏وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْتُهُ مِنْ ‏ ‏كَلَدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الضَّحَّاكُ ‏ ‏وَابْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏وَذَلِكَ بَعْدَمَا أَسْلَمَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏الضَّحَّاكُ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏بِلَبَنٍ ‏ ‏وَجَدَايَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه وأمره أن يصدق...

عن مسلم بن ثفنة، قال: استعمل ابن علقمة أبي عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة لآتيه بصدقتهم، قال: فخرجت حتى أتيت شيخا كبيرا يقال ل...

إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك

عن مسلم بن شعبة، أن علقمة، استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني أبي إلى مصدقة في طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى آتي شيخا يقال له سعر، في شعب...

لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أ...

عن بشر بن سحيم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في يوم التشريق، - قال عبد الرحمن: في أيام الحج - فقال: " لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن هذه الأيام أ...

ألا إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمن وإنها أيام أكل...

عن نافع بن جبير بن مطعم، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه بعث بشر بن سحيم، فأمره أن ينادي: " ألا إنه لا يد...

أن النبي ﷺ خطب فقال إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإن...

عن نافع بن جبير بن مطعم، يحدث عن رجل، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له بشر بن سحيم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب، فقال: " إنه لا يدخل...

بايعهم على الإيمان بالله وشهادة أن لا إله إلا الله...

عن محمد بن الأسود بن خلف، قال أن أباه الأسود رأى النبي صلى الله عليه وسلم يبايع الناس يوم الفتح، قال: جلس عند قرن مسقلة، فبايع الناس على الإسلام والشه...

أن النبي ﷺ قال لآخر ألق عنك شعر الكفر واختتن

عن عثيم بن كليب، عن أبيه، عن جده، أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد أسلمت، فقال: " ألق عنك شعر الكفر " يقول: احلق، قال: وأخبرني آخر معه: أن...

من سمع منادي النبي ﷺ حين قامت الصلاة أو حين حانت ا...

عن عمرو بن أوس،ل: أخبرني من سمع منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قامت الصلاة - أو حين حانت الصلاة أو نحو هذا -: " أن صلوا في رحالكم لمطر كان "...

من صام رمضان وشوالا والأربعاء والخميس والجمعة دخل...

عن عكرمة بن خالد، قال: حدثني عريف، من عرفاء قريش، حدثني أبي، أنه سمع من فلق في رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام رمضان، وشوالا، والأربعاء، والخم...