15460- حدثنا أبو التياح، قال: قلت: لعبد الرحمن بن خنبش التميمي، وكان كبيرا، أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: قلت: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة كادته الشياطين، فقال: إن الشياطين تحدرت تلك الليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأودية، والشعاب، وفيهم شيطان بيده شعلة نار، يريد أن يحرق بها وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهبط إليه جبريل، فقال: يا محمد قل، قال: " ما أقول؟ " قال: " قل: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير، يا رحمن "، قال: فطفئت نارهم، وهزمهم الله تبارك وتعالى
إسناده ضعيف، فقد قال البخاري فيما نقله عنه الحافظ في "الإصابة" ٦/٢٧٥: في إسناده نظر، قلنا: وقد تفرد به جعفر بن سليمان: وهو الضبعي، وهو ممن لا يحتمل تفرده، وهو وإن احتج به مسلم، فقد قال البخاري: يخالف في بعض حديثه، وقال الذهبي في "الميزان": ينفرد بأحاديث عدت مما ينكر، وقال الجوزجاني: روى أحاديث منكرة.
وسيار بن حاتم، قال أبو أحمد الحاكم: في حديثه بعض المناكير، وقال العقيلي: أحاديثه مناكير، ضعفه ابن =المديني، وقال الأزدي: عنده مناكير، وقال أبو داود عن القواريري: لم يكن له عقل، قلت: أيتهم بالكذب؟ قال: لا، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: كان جماعا للرقائق.
قلنا: وقد انفرد سيار عن جعفر بن سليمان في قوله عن أبي التياح: قلت لعبد الرحمن بن خنبش، وهذا من أوهامه، فقد رواه عفان ومن تابعه كما سيأتي برقم (١٥٤٦١) عن جعفر بن سليمان، عن أبي التياح، قال: سأل رجل عبد الرحمن بن خنبش.
وأعله ابن منده فيما ذكره الحافظ في "الإصابة" بالإرسال، وتأوله الحافظ بقوله: ولعل ابن منده أراد أنه لم يصرح بسماعه لذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وله شاهد لا يفرح به من حديث عبد الله بن مسعود أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤٣) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الدلائل" (١٣٨) عن أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، قال: زعم إبراهيم بن طريف عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري، عن ابن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة صرف إليه النفر من الجن.
فذكر نحوه.
قلنا: وهذا منكر، فقد ورد بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن مسعود برقم (٤١٤٩) أنه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن أحد من الصحابة.
وأحمد ابن محمد بن يحيى بن حمزة، قال الذهبي في "الميزان": له مناكير.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٩٥٠-٩٥١ عن يحيى بن سعيد الأنصاري أنه قال: أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى عفريتا من الجن يطلبه بشعلة من نار .
فذكر الحديث بنحوه، وهو معضل.
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: كادته الجن، أي: احتالوا لإيذائه.
قوله: تحدرت، أي: نزلت.
قوله: "كل طارق"، أي: جاء بليل، ويقال لكل آت بالليل طارق، قيل: أصله من الطرق وهو الدق، والآتي بالليل يحتاج إلى دق الباب.
وقيل: =طوارق الليل ما ينوب من النوائب في الليل.
قوله: فطفئت، من طفئ- بالهمز- كسمع، على بناء الفاعل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كادته الجن " : أي : احتالوا لإيذائه .
"تحدرت " : أي : نزلت .
"كل طارق " : أي : جاء بليل ، ويقال : لكل آت بالليل : طارق ، قيل : أصله من الطرق ، وهو الدق ، والآتي بالليل يحتاج إلى دق الباب ، وقيل : طوارق الليل : ما ينوب من النوائب في الليل .
"يطرق " : كينصر .
"فطفئت " : من طفئ بالهمزة ; كسمع على بناء الفاعل .
حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو سَلَمَةَ الْعَنَزِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو التَّيَّاحِ قَالَ قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَنْبَشٍ التَّمِيمِيِّ وَكَانَ كَبِيرًا أَدْرَكْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ كَادَتْهُ الشَّيَاطِينُ فَقَالَ إِنَّ الشَّيَاطِينَ تَحَدَّرَتْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ وَفِيهِمْ شَيْطَانٌ بِيَدِهِ شُعْلَةُ نَارٍ يُرِيدُ أَنْ يُحْرِقَ بِهَا وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهَبَطَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ قُلْ قَالَ مَا أَقُولُ قَالَ قُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْمَنُ قَالَ فَطَفِئَتْ نَارُهُمْ وَهَزَمَهُمْ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى
حدثنا أبو التياح، قال: سأل رجل عبد الرحمن بن خنبش: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كادته الشياطين؟ قال: جاءت الشياطين إلى رسول الله صلى الل...
عن ابن عبس، قال: كنت أسوق لآل لنا بقرة، قال: فسمعت من جوفها: يا آل ذريح، قول فصيح، رجل يصيح: أن " لا إله إلا الله ".<br> قال: فقدمنا مكة، فوجدنا النبي...
عن عياش بن أبي ربيعة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " تجيء ريح بين يدي الساعة، تقبض فيها أرواح كل مؤمن "
عن المطلب بن أبي وداعة، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في النجم، وسجد الناس معه " قال المطلب: " ولم أسجد معهم، وهو يومئذ مشرك "، فقال ال...
عن جعفر بن المطلب بن أبي وداعة السهمي،ن أبيه، قال: " " قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة سورة النجم فسجد وسجد من عنده " " " " فرفعت رأسي، وأبيت أ...
عن مجمع ابن جارية، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال، فقال: " يقتله ابن مريم بباب لد "
عن مجمع ابن جارية، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم الدجال بباب لد "
عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عمه مجمع، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم المسيح الدجال بباب لد "
عن مجمع ابن جارية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم الدجال بباب لد - أو إلى جانب لد - "