15463- عن عياش بن أبي ربيعة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " تجيء ريح بين يدي الساعة، تقبض فيها أرواح كل مؤمن "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، نافع: وهو مولى ابن عمر لم يدرك عياش بن أبي ربيعة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد الأزدي، وأيوب: هو السختياني.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٨٠٢) ، ومن طريقه أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٩١) ، والحاكم ٤/٤٨٩، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قلنا: بل هو منقطع كما أسلفنا، ولم يتنبه إلى انقطاعه الشيخ ناصر الدين الألباني في "صحيحته" برقم (١٧٨٠) .
فوافق الحاكم والذهبي على تصحيح =سنده.
لكن يشهد له حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم (٢٩٤٠) (١١٦) ٤/٢٢٥٨ من حديث طويل، وفيه: "ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته، حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه حتى تقبضه"،
وقد سلف برقم (٦٥٥٥) .
وآخر من حديث النواس بن سمعان في آخر حديثه الطويل في الدجال ونزول عيسى عليه السلام عند مسلم (٢٩٣٧) (١١٠) وفيه: "فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة، فتأخذهم تحت آباطهم، فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم.
".
وسيرد ٤/١٨١- ١٨٢.
وثالث من حديث حذيفة بن أسيد الغفاري عند الطبراني في "الكبير" (٣٠٣٧) ، والحاكم ٣/٥٩٤.
قال السندي: قوله: "بين يدي الساعة"، أي: قدامها.
قوله: "فيها"، أي: في زمنها، أو بها.
قوله: "أرواح": جمعه لجمع المضاف إليه معنى.
قوله: "كل مؤمن": فيه تغليب الرجال على النساء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بين يدي الساعة " : أي : قدامها .
"فيها " : أي : في زمنها ، أو بها .
"أرواح " : جمعه لجمع المضاف إليه معنى .
"كل مؤمن " : فيه تغليب للرجال على النساء .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تَخْرُجُ رِيحٌ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ تُقْبَضُ فِيهَا أَرْوَاحُ كُلِّ مُؤْمِنٍ
عن المطلب بن أبي وداعة، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في النجم، وسجد الناس معه " قال المطلب: " ولم أسجد معهم، وهو يومئذ مشرك "، فقال ال...
عن جعفر بن المطلب بن أبي وداعة السهمي،ن أبيه، قال: " " قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة سورة النجم فسجد وسجد من عنده " " " " فرفعت رأسي، وأبيت أ...
عن مجمع ابن جارية، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال، فقال: " يقتله ابن مريم بباب لد "
عن مجمع ابن جارية، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم الدجال بباب لد "
عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عمه مجمع، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم المسيح الدجال بباب لد "
عن مجمع ابن جارية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقتل ابن مريم الدجال بباب لد - أو إلى جانب لد - "
مجمع ابن جارية الأنصاري - وكان أحد القراء الذين قرءوا القرآن - قال: شهدنا الحديبية، فلما انصرفنا عنها إذا الناس ينفرون الأباعر، فقال: الناس بعضهم لبع...
عن جبار بن صخر الأنصاري، أحد بني سلمة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بطريق مكة: " من يسبقنا إلى الأثاية؟ - قال: أبو أويس: هو حيث نفرنا رس...
عن ابن أبي خزامة، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله - وقال سفيان مرة: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم - أرأيت دواء نتداوى به، ورقى نسترقي بها، وتقى نت...