15479- عن قيس بن سعد بن عبادة، قال: ما من شيء كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته، إلا شيئا واحدا " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقلس له يوم الفطر " قال جابر: هو اللعب
إسناده ضعيف لضعف جابر: وهو ابن يزيد الجعفي، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وعامر: هو ابن شراحيل الشعبي.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٨٥) ، وأبو الحسن ابن القطان في زياداته على ابن ماجه (١٣٠٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٩٦) من طرق عن إسرائيل، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٨٥) ، وأبو الحسن ابن القطان في زياداته على ابن ماجه (١٣٠٣) من طريق شيبان بن عبد الرحمن النحوي، عن جابر، به.
وأخرجه ابن ماجه (١٣٠٣) عن محمد بن يحيى عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عامر، عن قيس، به.
واختلف فيه على أبي نعيم فرواه أبو الحسن ابن القطان في زياداته على ابن ماجه (١٣٠٣) عن
إبراهيم بن نصر، عن أبي نعيم عن شريك عن أبي إسحاق عن عامر، عن قيس، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٨٤) عن محمد بن سليمان
الباغندي، عن أبي نعيم، عن شريك، عن جابر، عن عامر، به.
وقد اختلف فيه كذلك على عامر بن شراحيل الشعبي فأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٩ ا-٢٠، وابن ماجه (١٣٠٢) ، =
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عن عامر بن قيس " : هكذا في النسخ ، والصواب : "عن عامر عن قيس " ; كما ذكره ابن ماجه في "السنن " ، والمزي في "الأطراف " ، وهو عامر بن شراحيل الشعبي .
قوله : "كان يقلس " : على بناء المفعول من التقليس ، وهو الضرب بالدف والغناء ، قيل : المقلس : الذي يلعب بين يدي الأمير إذا قدم المصر ، والتقليس : استقبال الولاة عند قدومهم بأصناف اللهو .
قال السيوطي : فسره بعض الرواة بأن تقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل وغير ذلك ، وقيل : هو الضرب بالدف ، انتهى .
والظاهر أنهم كانوا يظهرون آثار الفرح والسرور عنده صلى الله عليه وسلم ، وهو يقررهم على ذلك كما قرر الجارية التي نذرت ضرب الدف بين يديه على ذلك ، والجاريتين اللتين كانتا تغنيان عند عائشة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ مَا مِنْ شَيْءٍ كَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَقَدْ رَأَيْتُهُ إِلَّا شَيْئًا وَاحِدًا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَلَّسُ لَهُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَالَ جَابِرٌ هُوَ اللَّعِبُ
عن قيس بن سعد بن عبادة، أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، فأتى علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت ركعتين، قال: فضربني برجله، وقال: "...
عن قيس بن سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربي حرم علي الخمر، والكوبة، والقنين، وإياكم والغبيراء، فإنها ثلث خمر العالم "
يحدث أبا تميم الجيشاني، أنه سمع قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري، وهو على مصر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب علي كذبة متعمدا فليتب...
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من شرب الخمر أتى عطشانا يوم القيامة، ألا فكل مسكر خمر، وإياكم والغبيراء "، قال هذا الشيخ: ثم سمعت عبد الله...
عن وهب بن حذيفة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرجل أحق بمجلسه، وإن قام منه، ثم رجع - أي - فهو أحق به "
عن وهب بن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قام الرجل من مجلسه، فرجع إليه فهو أحق به، وإن كانت له حاجة فقام إليها، ثم رجع فهو أحق به "
عن عويم بن ساعدة الأنصاري، أنه حدثه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاهم في مسجد قباء فقال: " إن الله تبارك وتعالى قد أحسن عليكم الثناء في الطهور (٢) ف...
عن قهيد بن مطرف الغفاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله سائل: إن عدا علي عاد، فأمره أن ينهاه ثلاث مرار، قال: فإن أبى، فأمره بقتاله، قال: فكيف بن...
عن قهيد الغفاري، قال: سأل سائل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عدا علي عاد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذكره وأمره بتذكيره ثلاث مرات، ف...