15600- عن مالك بن الحويرث، أنه " رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في صلاته، إذا رفع رأسه من ركوعه وإذا سجد، وإذا رفع رأسه من سجوده حتى يحاذي بها فروع أذنيه "
رجاله ثقات رجال الصحيح إلا أن فيه عنعنة قتادة ومتنه صحيح، دون قوله: "وإذا سجد، وإذا رفع رأسه من سجوده" فشاذ.
سعيد - وهو ابن أبي عروبة، وإن روى عنه محمد بن أبي عدي بعد الاختلاط- قد توبع.
نصر بن عاصم: هو الليثي.
وأخرجه مسلم (٣٩١) (٢٦) من طريق محمد بن أبي عدي، بهذا الإسناد، = لكن لم يذكر منه إلا قوله: حتى يحاذي بهما فروع أذنيه.
وأخرجه البيهقي ٢/٢٥ و٧١ من طريق محمد بن أبي عدي، به، دون ذكر الجملة الشاذة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٢/٢٠٦ من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد، به.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٢/٢٠٥، وفي "الكبرى" (٦٧٢) من طريق محمد بن أبي عدي، عن شعبة، عن قتادة، به، بتمامه.
وأخرجه دون قوله: وإذا سجد وإذا رفع رأسه من سجوده البخاري (٧٣٧) ، ومسلم (٣٩١) (٢٤) من طريق خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث، به.
وسيأتي برقم (١٥٦٠٤) و٥/٥٣ (ميمنية) .
وقد سلف في تخريج الرواية (٢٣٠٨) من مسند ابن عباس ذكر الحديث الذي فيه أن ابن عمر نفى أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه في شيء من السجود- وقد سلف في "المسند" برقم (٤٥٤٠) - وبينا هناك أن الأحاديث التي فيها ذكر رفع اليدين للسجود وللرفع منه ضعيفة، ونزيد منها هنا: أن ما أخرجه ابن ماجه (٨٦٠) من حديث أبي هريرة في ذلك إسناده ضعيف، لرواية
إسماعيل بن عياش عن غير الشاميين.
وما أخرجه ابن ماجه أيضا (٨٦١) من حديث عمير بن حبيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة، فإسناده ضعيف أيضا فيه رفدة بن قضاعة، وهو ضعيف، وعبد الله بن عبيد بن عمير لم يسمع من أبيه.
وفي الباب في رفع اليدين عند الركوع والرفع منه عن عدد من الصحابة، سردناهم في تعليقنا على الرواية (٤٥٤٠) .
قال السندي: قوله: فروع أذنيه، أي: أعاليهما، وقد جمع بين الروايات بأن يجعل إبهاميه محاذيين لشحمتي أذنيه، فتصير الأصابع محاذية للفروع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فروع أذنيه " : أي : أعاليهما ، وقد جمع بين الروايات بأن يجعل إبهاميه محاذيين لشحمتي أذنيه ، فتصير الأصابع محاذية للفروع .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ أَنَّهُ رَأَى نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي صَلَاتِهِ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ رُكُوعِهِ وَإِذَا سَجَدَ وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ سُجُودِهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهَا فُرُوعَ أُذُنَيْهِ
عن مالك بن الحويرث، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له، ولصاحب له: " إذا حضرت الصلاة فأذنا، وأقيما " وقال مرة: " فأقيما ثم ليؤمكما أكبركما " قال خالد:...
عن مالك بن الحويرث، قال: زارنا في مسجدنا، قال: فأقيمت الصلاة، فقالوا: أمنا رحمك الله، فقال: لا، يصلي رجل منكم، قال: فلما قضى الصلاة قال: إن رسول الله...
عن مالك بن الحويرث، قال: كان يأتينا في مصلانا، فقيل له: تقدم فصل، فقال: ليصل بعضكم حتى أحدثكم لم لم أصل بكم، فلما صلى القوم قال: قال رسول الله صلى الل...
عن مالك بن الحويرث، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا أراد أن يركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، وإذا رفع رأسه من السجود حتى يحاذي بهما...
عن هبيب بن مغفل الغفاري، أنه رأى محمدا القرشي قام يجر إزاره، فنظر إليه هبيب فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من وطئه خيلاء وطئه في الن...
عن هبيب الغفاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وطئ على إزاره خيلاء وطئ في (١) نار جهنم "
عن هبيب بن مغفل، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، ورأى رجلا يجر رداءه خلفه، ويطؤه، فقال: سبحان الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من وطئه...
عن أبي بردة بن قيس، أخي أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل فناء أمتي في سبيلك بالطعن، والطاعون "
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تخطى المسلمين يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم "