15605- عن هبيب بن مغفل الغفاري، أنه رأى محمدا القرشي قام يجر إزاره، فنظر إليه هبيب فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من وطئه خيلاء وطئه في النار "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أسلم أبي عمران: وهو ابن يزيد التجيبي، فقد روى له أصحاب السنن خلا ابن ماجه، وهو ثقة.
= وعبد الله بن أحمد من رجال النسائي وقد توبع.
وأخرجه أبو يعلى (١٥٤٢) عن هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٢٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥٤٤) من طريق قرة بن عبد الرحمن، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/١٢٤- ١٢٥، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، خلا أسلم أبا عمران، وهو ثقة.
وسيأتي برقم (١٥٦٠٦) و (١٥٦٠٧) و٤/٢٣٧ و٢٣٧-٢٣٨ (الطبعة الميمنية) .
وسيكرر ٤/٢٣٧ سندا ومتنا.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٤٤٨٩) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "وطئه": بكسر الطاء، وظاهر "القاموس" يقتضي جواز الفتح أيضا، والضمير للإزار.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أنه رأى محمدا القرشي " : هو محمد بن علية - بضم مهملة وسكون لام - القرشي ، قيل : له صحبة ، ولذلك جاء في بعض الروايات : أن هبيبا قال له : أما سمعت - بالخطاب - رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ويل للأعقاب من النار" ؟ قال الحافظ في "الإصابة " : وهذا الحديث صحيح السند .
"من وطئه " : - بكسر الطاء ، وظاهر "القاموس" يقتضي جواز الفتح أيضا ، والضمير للإزار .
"خيلاء " : - بضم الخاء أو كسرها وفتح الياء - ; أي : تكبرا .
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ وَهْبٍ الْمِصْرِيَّ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ هَارُونَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ عَنْ هُبَيْبِ بْنِ مُغْفِلٍ الْغِفَارِيِّ أَنَّهُ رَأَى مُحَمَّدًا الْقُرَشِيَّ قَامَ يَجُرُّ إِزَارَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِ هُبَيْبٌ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ وَطِئَهُ خُيَلَاءَ وَطِئَهُ فِي النَّارِ
عن هبيب الغفاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وطئ على إزاره خيلاء وطئ في (١) نار جهنم "
عن هبيب بن مغفل، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، ورأى رجلا يجر رداءه خلفه، ويطؤه، فقال: سبحان الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من وطئه...
عن أبي بردة بن قيس، أخي أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل فناء أمتي في سبيلك بالطعن، والطاعون "
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تخطى المسلمين يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم "
عن معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ: قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرا ف...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ ألف آية في سبيل الله تبارك وتعالى، كتب يوم القيامة مع النبيين، والصديقين، والشه...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حرس من وراء المسلمين في سبيل الله تبارك وتعالى متطوعا، لا يأخذه سلطان، لم ير ال...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذكر في سبيل الله تعالى يضعف فوق النفقة بسبع مائة ضعف " - قال يحيى في حديثه -: " ب...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا سأله فقال: أي الجهاد أعظم أجرا؟ قال: " أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا " قال: فأي الصائم...