15612- عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حرس من وراء المسلمين في سبيل الله تبارك وتعالى متطوعا، لا يأخذه سلطان، لم ير النار بعينيه، إلا تحلة القسم فإن الله تبارك وتعالى يقول: {وإن منكم إلا واردها} [مريم: ٧١]
إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٩٦، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٤٠٢) من طريقين، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه أبو يعلى (١٤٩٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/١٠١٢ من طريق محرز بن عون، وابن عبد الحكم ص٢٩٦، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٤٠٣) من طريق محمد بن أبي السري، كلاهما عن رشدين، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٨٧، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني، وفي أحد إسنادي أحمد ابن لهيعة، وهو أحسن حالا من رشدين.
قال السندي: قوله: "من وراء": بكسر الميم حرف جر، أي: حرس المسلمين من ورائهم، أي: حرس كلهم.
قوله: "لا يأخذه سلطان"، أي: لم يكن مما أخذه السلطان للحراسة بأجرة، فالجملة بيان للتطوع.
قوله: "لم ير النار": كناية عن عدم دخولها، أو الرؤية بمعنى الذوق، وإلا فمن دخلها وهو أعمى لا يراها أيضا، لكن المعنى الثاني يرده قوله بعينيه.
قوله: "فإن الله .
إلخ" تعليل الاستثناء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من وراء " : - بكسر الميم - حرف جر ; أي : حرس المسلمين من ورائهم ; أي : حرس كلهم .
"لا يأخذه سلطان " : أي : لم يكن مما أخذه السلطان للحراسة بأجرة ، فالجملة بيان للتطوع .
"لم ير النار " : كناية عن عدم دخولها ، أو الرؤية بمعنى الذوق ، وإلا فمن دخلها وهو أعمى لا يراها أيضا ، لكن المعنى الثاني يرده .
"بعينيه ; فإن الله .
.
.
إلخ " : تعليل للاستثناء .
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا زَبَّانُ وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ عَنْ زَبَّانَ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ حَرَسَ مِنْ وَرَاءِ الْمُسْلِمِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مُتَطَوِّعًا لَا يَأْخُذُهُ سُلْطَانٌ لَمْ يَرَ النَّارَ بِعَيْنَيْهِ إِلَّا تَحِلَّةَ الْقَسَمِ فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا }
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذكر في سبيل الله تعالى يضعف فوق النفقة بسبع مائة ضعف " - قال يحيى في حديثه -: " ب...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا سأله فقال: أي الجهاد أعظم أجرا؟ قال: " أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا " قال: فأي الصائم...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " حق على من قام على مجلس أن يسلم عليهم، وحق على من قام من مجلس أن يسلم " فقام رجل و...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من بنى بنيانا من غير ظلم، ولا اعتداء، أو غرس غرسا في غير ظلم، ولا اعتداء، كان له...
حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة عن زبان عن سهل بن معاذ عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من أعطى لله تعالى ومنع لله تعالى وأحب ل...
عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أفضل الفضائل أن تصل من قطعك، وتعطي من منعك، وتصفح عمن شتمك "
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من كظم غيظه، وهو يقدر على أن ينتصر دعاه الله تبارك وتعالى على رءوس الخلائق، حتى يخ...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا سمعتم المنادي يثوب بالصلاة، فقولوا كما يقول "
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: " الضاحك في الصلاة، والملتفت، والمفقع أصابعه بمنزلة واحدة "