15663- عن معاوية بن الحكم السلمي، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت أشياء كنا نفعلها في الجاهلية، كنا نتطير؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذلك شيء تجده في نفسك، فلا يصدنكم " (٢) قال: يا رسول الله، كنا نأتي الكهان، قال: " فلا تأت الكهان "
إسناده صحيح على شرط الشيخين غير أن صحابيه لم يخرج له سوى مسلم.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي، وليث: هو ابن سعد، وعقيل: هو ابن خالد الأيلي، وابن شهاب: هو الزهري.
وأخرجه مسلم (٥٣٧) (١٢١) و٤/١٧٤٩ من طريق حجين بن المثنى، عن ليث، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم ٤/١٧٤٨-١٧٤٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" =(١٤٠٢) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٧٩ من طريق يونس، ومسلم ٤/١٧٤٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٧٩ من طريق مالك، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٠١) من طريق ابن أخي الزهري، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٧٩ من طريق عبد الله بن زياد بن سمعان، أربعتهم عن الزهري، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٠٠) من طريق عطاء بن يسار، عن معاوية بن الحكم، به.
وسيأتي ٥/٤٤٧ و٤٤٧-٤٤٨ و٤٤٩، ومطولا ٥/٤٤٧ و٤٤٨ وسيكرر ٥/٤٤٩ سندا ومتنا.
وفي الباب في النهي عن إتيان الكهان من حديث أبي هريرة، سلف وآخر من حديث صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم (٢٢٣٠) ، وسيرد ٤/٦٨.
وانظر حديث ابن عمر برقم (٦٤٠٥) .
قال السندي: قوله: "فلا يصدنك"، أي: لا يمنعك عما أنت فيه، ولا يخفى أن التفريع على هذا المعنى يكون بعيدا.
قوله: "الكهان": جمع كاهن، والنهي عن إتيانهم لأنهم يتكلمون في مغيبات قد يصادف بعضها الإصابة، فيخاف الفتنة على الإنسان بذلك، ولأنهم يلبسون على الناس كثيرا من الشرائع، وإتيانهم حرام بالإجماع كما ذكروا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كنا نتطير " : التطير : هو التفاؤل بالطير مثلا إذا شرع في حاجة ، وطار الطير عن يمينه ، رآه مباركا ، وإن طار عن يساره ، رآه على خلاف ذلك .
"تجده في نفسك " : أي : ليس له أصل يستند إليه ، ولا له برهان يعتمد عليه ، ولا هو في كتاب نازل من لديه ، وقيل : معناه : أنه معفو ; لأنه يوجد في النفس بلا اختيار ، نعم المشي على وفقه منهي عنه ، فلذا قال : "فلا يصدنك " : أي : لا يمنعك عما أنت فيه ، ولا يخفى أن التفريع على هذا المعنى يكون بعيدا .
"الكهان " : كالحكام : جمع كاهن ، والنهي عن إتيانهم ; لأنهم يتكلمون في مغيبات قد يصادف بعضها الإصابة ، فيخاف الفتنة على الإنسان بذلك ، ولأنهم يلبسون على الناس كثيرا من الشرائع ، وإتيانهم حرام بالإجماع كما ذكروا .
وقوله : "فلا تأتي " : بإثبات الياء على أنه نفي بمعنى النهي .
حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتَ أَشْيَاءَ كُنَّا نَفْعَلُهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ كُنَّا نَتَطَيَّرُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذَلِكَ شَيْءٌ تَجِدُهُ فِي نَفْسِكَ فَلَا يَصُدَّنَّكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَأْتِي الْكُهَّانَ قَالَ فَلَا تَأْتِ الْكُهَّانَ
عن شقيق،قال: دخل معاوية على خاله أبي هاشم بن عتبة يعوده، قال: فبكى، قال: فقال له معاوية: ما يبكيك يا خال؟ أوجعا يشئزك أم حرصا على الدنيا؟ قال: فقال: ف...
عن زيد بن سلام، عن جده، قال: كتب معاوية إلى عبد الرحمن بن شبل أن علم الناس ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجمعهم، فقال: إني سمعت رسول الله...
ثم قال: " إن التجار هم الفجار " قالوا: يا رسول الله، أليس قد أحل الله البيع، وحرم الربا؟ قال: " بلى ولكنهم يحلفون ويأثمون "
ثم قال: " إن الفساق هم أهل النار " قالوا: يا رسول الله، ومن الفساق؟ قال: " النساء " قالوا: يا رسول الله، ألسن أمهاتنا، وبناتنا، وأخواتنا؟ قال: " بلى...
ثم قال: " يسلم الراكب على الراجل، والراجل على الجالس، والأقل على الأكثر، فمن أجاب السلام كان له، ومن لم يجب، فلا شيء له "
عن عبد الرحمن بن شبل، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثلاث، عن نقرة الغراب، وعن افتراش السبع، وأن يوطن الرجل المقام - قال عثمان - في المسجد ك...
عن عبد الرحمن بن شبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اقرءوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به "
عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن التجار هم الفجار " قال: رجل يا نبي الله ألم يحل الله البيع؟ قال: " إنهم يقولو...
عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري، أن معاوية قال له: إذا أتيت فسطاطي فقم فأخبر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه...