15676- عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، " أن رجلا، من بني فزارة تزوج امرأة على نعلين، فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم نكاحه "
إسناده ضعيف لضعف عاصم بن عبيد الله- وهو العمري- وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٨٦ ا-١٨٧، وابن ماجه (١٨٨٨) ، وأبو يعلى (٧١٩٧) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٥/١٨٦٨، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٣٨-٢٣٩ من طريق محمد بن كثير، عن سفيان، به.
وقال البيهقي: عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب تكلموا فيه، ومع ضعفه روى عنه الأئمة.
وقال الرازي في "العلل" ١/٤٢٤: سألت أبي عن عاصم بن عبيد الله فقال: =منكر الحديث، يقال: إنه ليس له حديث يعتمد عليه.
قلت: ما أنكروا عليه؟ قال: روى عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه أن رجلا تزوج امرأة على نعلين، فأجازه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو منكر.
وسيأتي مكررا سندا ومتنا برقم (١٥٦٩١) ، وبأتم منه برقم (١٥٦٧٩) .
وفي باب تخفيف المهور عن عمر عند الترمذي (١١١٤/م) بلفظ: "ألا لا تغلوا صدق النساء .
" وقال: حسن صحيح، وسلف برقم (٢٨٥) و (٣٤٠) .
وعن أبي هريرة عند مسلم (١٤٢٤) (٧٥) بلفظ: "على أربع أواق! كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل".
وعن أنس عند البخاري (٥١٤٨) ، ومسدم (١٤٢٧) بلفظ: يا رسول الله إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب، قال: "فبارك الله لك أولم ولو بشاة".
وسلف برقم (١٢٦٨٥) .
وعن جابر عند أبي داود (٢١١٠) بلفظ: "من أعطى في صداق امرأة ملء كفيه سويقا أو تمرا فقد استحل".
وسلف برقم (١٤٨٢٤) .
وعن أبي حدرد الأسلمي، سيرد برقم (١٥٧٠٦) ولفظه: "لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم".
وإسناده ضعيف.
وعن سهل بن سعد الساعدي عند البخاري (٥١٤٩) ، ومسلم (١٤٢٥) ، بلفظ: "التمس ولو خاتما من حديد".
وسيرد ٥/٣٣٦.
وعن عائشة، سيرد ٦/٨٢ بلفظ: "إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة".
قال السندي: قوله: "على نعلين": الظاهر أنهما كانا هو المهر، ومن لا يرى ذلك يؤول مثله بالحمل على المهر المعجل، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "على نعلين " : الظاهر أنهما كانا هما المهر ، ومن لا يرى ذلك ، يؤول مثله بالحمل على المهر المعجل ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى نَعْلَيْنِ فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِكَاحَهُ
عن عامر بن ربيعة، أنه كان يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا رأى أحدكم الجنازة، فليقم حين يراها حتى تخلفه، إذا كان غير متبعها "
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أعد، وما لا أحصي " يستاك وهو صائم " وقال عبد الرحمن: " ما لا أحصي...
عن عاصم بن عبيد الله، قال: سمعت عبد الله بن عامر، يحدث عن أبيه، أن رجلا تزوج امرأة على نعلين، قال: فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: ذاك له فقال:...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، يحدث عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: " من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي،...
عن عاصم بن عبيد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنها ستكون من بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها، ويؤخرونها عن وقتها، فصلوها معهم، فإن صلوها لوقت...
عن عامر بن ربيعة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأى أحدكم الجنازة، فليقم حتى تخلفه أو توضع "١٥٦٨٣ - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أ...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على ظهر راحلته النوافل في كل جهة "
عن عامر بن ربيعة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيت جنازة، فإن لم تك ماشيا معها، فقم لها حتى تخلفك أو توضع "قال: " فكان ابن عمر ربما...
حدثنا عبد الأعلى حدثنا معمر عن الزهري عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توج...