حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر الناس أن لا يكلمونا وأمرت نساؤنا أن يتحولن عنا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  بقية حديث كعب بن مالك الأنصاري (حديث رقم: 15771 )


15771- عن عمر بن كثير بن أفلح، قال: قال كعب بن مالك: ما كنت في غزاة أيسر للظهر، والنفقة مني في تلك الغزاة، قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: أتجهز غدا ثم ألحقه، فأخذت في جهازي، فأمسيت، ولم أفرغ، فقلت: آخذ في جهازي غدا، والناس قريب بعد، ثم ألحقهم فأمسيت، ولم أفرغ، فلما كان اليوم الثالث أخذت في جهازي، فأمسيت، فلم أفرغ فقلت: أيهات سار الناس ثلاثا، فأقمت، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الناس يعتذرون إليه، فجئت حتى قمت بين يديه، فقلت: ما كنت في غزاة أيسر للظهر، والنفقة مني في هذه الغزاة، فأعرض عني رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأمر الناس أن لا يكلمونا، وأمرت نساؤنا أن يتحولن عنا "، قال: فتسورت حائطا ذات يوم، فإذا أنا بجابر بن عبد الله، فقلت: أي جابر نشدتك بالله هل علمتني غششت الله ورسوله يوما قط، قال: فسكت عني، فجعل لا يكلمني، قال: فبينا أنا ذات يوم إذ سمعت رجلا على الثنية يقول: كعبا كعبا، حتى دنا مني، فقال: " بشروا كعبا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "فإذا أنا بجابر بن عبد الله.
" وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، عمر بن كثير بن أفلح: هو المدني، مولى أبي أيوب الأنصاري، لم يدرك كعب بن مالك، وقد ترجم له ابن حبان في "ثقاته" في أتباع التابعين، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن علية، وابن عون: هو عبد الله البصري.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" (١٧٤٤٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٢٠٢) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وسيأتي نحوه مطولا برقم (١٥٧٨٩) و٦/٣٨٧-٣٩٠ بإسناد صحيح، وفيهما أن الرجل الذي تسور كعب حائطه هو أبو قتادة الأنصاري وهو ابن عمه وأحب الناس إليه.
قال السندي: قوله: فأخذت، أي: شرعت.
قوله: آخذ، أي: أشرع في بقيته ليتم.
قوله: أيهات: لعل أصله هيهات، قلبت الهاء همزة، أي: بعد اللحاق بهم.
قوله: وأمر الناس: تأديبا لنا، والجمع لأنهم كانوا ثلاثة.
قوله: فتسورت، أي: ارتفعت.
قوله: غششت، أي: خنت.
قوله: كعبا، أي: بشروا كعبا.

شرح حديث (أمر الناس أن لا يكلمونا وأمرت نساؤنا أن يتحولن عنا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأخذت " : أي : شرعت .
"آخذ " : أي : أشرع في بقيته ليتم .
"أيهات " : لعل أصله هيهات قلبت الهاء همزة ; أي : بعد اللحاق بهم .
"وأمر الناس " : تأديبا لنا ، والجمع لأنهم كانوا ثلاثة .
"وأمرت " : على بناء المفعول .
"فتسورت " : أي : ارتفعت .
"غششت " : - بفتح الشين الأولى - ; أي : خنت .
"كعبا " : أي : بشروا كعبا .


حديث وأمر الناس أن لا يكلمونا وأمرت نساؤنا أن يتحولن عنا قال فتسورت حائطا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏مَا كُنْتُ فِي غَزَاةٍ أَيْسَرَ لِلظَّهْرِ وَالنَّفَقَةِ مِنِّي فِي تِلْكَ الْغَزَاةِ قَالَ لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُلْتُ أَتَجَهَّزُ غَدًا ثُمَّ أَلْحَقُهُ فَأَخَذْتُ فِي جَهَازِي فَأَمْسَيْتُ وَلَمْ أَفْرُغْ فَقُلْتُ آخُذُ فِي جَهَازِي غَدًا وَالنَّاسُ قَرِيبٌ بَعْدُ ثُمَّ أَلْحَقُهُمْ فَأَمْسَيْتُ وَلَمْ أَفْرُغْ فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ أَخَذْتُ فِي جَهَازِي فَأَمْسَيْتُ فَلَمْ أَفْرُغْ فَقُلْتُ ‏ ‏أَيْهَاتَ ‏ ‏سَارَ النَّاسُ ثَلَاثًا فَأَقَمْتُ فَلَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَعَلَ النَّاسُ يَعْتَذِرُونَ إِلَيْهِ فَجِئْتُ حَتَّى قُمْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَقُلْتُ مَا كُنْتُ فِي غَزَاةٍ أَيْسَرَ لِلظَّهْرِ وَالنَّفَقَةِ مِنِّي فِي هَذِهِ الْغَزَاةِ فَأَعْرَضَ عَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَمَرَ النَّاسَ أَنْ لَا يُكَلِّمُونَا وَأُمِرَتْ نِسَاؤُنَا أَنْ يَتَحَوَّلْنَ عَنَّا قَالَ فَتَسَوَّرْتُ ‏ ‏حَائِطًا ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا أَنَا ‏ ‏بِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏فَقُلْتُ أَيْ ‏ ‏جَابِرُ ‏ ‏نَشَدْتُكَ ‏ ‏بِاللَّهِ هَلْ عَلِمْتَنِي غَشَشْتُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يَوْمًا قَطُّ قَالَ فَسَكَتَ عَنِّي فَجَعَلَ لَا يُكَلِّمُنِي قَالَ فَبَيْنَا أَنَا ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَمِعْتُ رَجُلًا عَلَى ‏ ‏الثَّنِيَّةِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كَعْبًا ‏ ‏كَعْبًا ‏ ‏حَتَّى دَنَا مِنِّي فَقَالَ بَشِّرُوا ‏ ‏كَعْبًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فسبح في...

عن ابن كعب بن مالك وكعب بن مالك - أحد الثلاثة الذين تيب عليهم - أن كعب بن مالك، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فس...

أن النبي ﷺ قدم من غزوة تبوك ضحى، فصلى في المسجد ر...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم من غزوة تبوك ضحى، فصلى في المسجد ركعتين، وكان إذا جاء من سفر فعل ذلك "

قدم النبي ﷺ يعني من تبوك فصلى في المسجد ركعتين وكا...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، قال: " قدم النبي صلى الله عليه وسلم يعني من تبوك فصلى في المسجد ركعتين، وكان إذا قدم من سفر فعل ذلك "

ان النبي ﷺ لا يقدم من سفر إلا نهارا في الضحى

عن كعب بن مالك، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقدم من سفر إلا نهارا في الضحى، فإذا قدم بدأ بالمسجد، فصلى فيه ركعتين، ثم جلس فيه " وقال ابن بك...

نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال: قالت أم مبشر لكعب بن مالك، وهو شاك: اقرأ على ابني السلام، تعني مبشرا، فقال: يغفر الله لك يا أم مبشر، أولم تسمعي ما...

نسمة المؤمن إذا مات طائر تعلق بشجر الجنة حتى يرجعه...

عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، أنه بلغه أن كعب بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نسمة المؤمن إذا مات طائر تعلق بشجر الجنة حتى يرجعه...

قال النبي ﷺ إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجن...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة ح...

أن النبي ﷺ خرج يوم الخميس في غزوة تبوك

عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك "

أن رسول الله ﷺ قال إنما نسمة المسلم طير يعلق بشجر...

عن عبد الرحمن بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما نسمة المسلم طير يعلق بشجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم ي...