حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله عز وجل إلى جسده يوم القيامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  بقية حديث كعب بن مالك الأنصاري (حديث رقم: 15776 )


15776- عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال: قالت أم مبشر لكعب بن مالك، وهو شاك: اقرأ على ابني السلام، تعني مبشرا، فقال: يغفر الله لك يا أم مبشر، أولم تسمعي ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله عز وجل إلى جسده يوم القيامة " قالت: صدقت، فأستغفر الله

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو عند عبد الرزاق في "تفسيره" ١/١٣٩-١٤٠، ومن طريقه أخرجه عبد ابن حميد في "المنتخب" (٣٧٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١١٩) .
وبنحوه أخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٢٣) من طريق الأوزاعي، عن الزهري، به.
وأخرج ابن ماجه (١٤٤٩) ، وأبو إسحاق الحربي في "غريب الحديث" ٣/١٢١٨، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٢٢) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٢٢٦) من طريق محمد بن إسحاق، عن الحارث بن فضيل، عن الزهري، عن=عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه قال: لما حضرت كعبا الوفاة، أتته أم بشر بنت البراء بن معرور، فقالت: يا أبا عبد الرحمن، إن لقيت فلانا فاقرأ عليه مني السلام، قال: غفر الله لك يا أم بشر، نحن أشغل من ذلك، قالت: يا أبا عبد الرحمن، أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أرواح المؤمنين في طير خضر، تعلق بشجر الجنة" قال: بلى.
قالت: فهو ذاك.
واللفظ لابن ماجه، وهذا إسناد ضعيف، ابن إسحاق مدلس وقد عنعن، ثم إنه خالف من هو أقوى منه، إذ جعل المرفوع من حديث أم بشر، بخلاف رواية عبد الرزاق.
وقد نقل الحافظ ابن حجر في "الإصابة" في ترجمة أم بشر عن أبي نعيم قوله: اختلف أصحاب ابن اسحاق عن الزهري، عنه، فمنهم من قال: أم بشر، ومنهم من قال أم مبشر.
قلنا: وبلفظ ابن ماجه أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٣٢٩، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، وفيه ابن إسحاق، وهو مدلس، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وقد تحرف في المطبوع منه كعب بن مالك إلى سعد بن مالك، والحديث ليس من شرط الهيثمي في "زوائده".
وسيأتي بالأرقام (١٥٧٧٧) و (١٥٧٧٨) و (١٥٧٨٠) و (١٥٧٨٧) و (١٥٧٩٢) و٦/٣٨٦ (الطبعة الميمنية) .
قال السندي: قوله: شاك: مريض.
قوله: اقرأ: أي إذا مت.
قوله: "إنما نسمة المسلم"، بفتحتين: الروح.
وظاهر هذا الحديث العموم، وقد جاء الحديث في الشهيد.
قلنا: سيأتي برقم (٢٧٢٣٦) ، وسنعلق عليها هناك.
قوله: "طير": ظاهره أن الروح يتشكل ويتمثل بأمر الله طيرا كتمثل الملك بشرا، ويحتمل أن المراد أن الروح يدخل في بدن طير كما في روايات.
قوله: "تعلق"، بضم اللام، وقيل: أو فتحتها: تأكل وترعى.
= قوله: "يرجعها الله": أي يردها بالبعث، وظاهره أنه رد عليها ما قالت بأن السلام يتوقف على الجسد، ولا يكون من الروح المجردة، والإنسان بعد الموت يكون روحا مجردة.
قلنا: والروح يذكر ويؤنث.
وقد روعي التأنيث في هذه الرواية والتذكير في الروايات الآتية.

شرح حديث (نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله عز وجل إلى جسده يوم القيامة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "شاك " : مريض .
"اقرأ " : أي : إذا مت .
"إنما نسمة المسلم " : - بفتحتين - : الروح ، وظاهر هذا الحديث العموم ، وقد جاء الحديث في الشهيد .
"طير " : ظاهره أن الروح تتشكل وتتمثل بأمر الله طيرا ; كتمثل الملك بشرا ، ويحتمل أن المراد : أن الروح يدخل في بدن طير كما في روايات .
"تعلق " : - بضم اللام - ، وقيل : أو - بفتحها - : تأكل وترعى .
"يرجعها الله " : أي : يردها بالبعث ، وظاهره أنه رد عليها ما قالت ; بأن السلام يتوقف على الجسد ، ولا يكون من الروح المجردة ، والإنسان بعد الموت يكون روحا مجردة .
"صدقت " : بالخطاب .
"فأستغفر الله " : بالتكلم .


حديث إنما نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله عز وجل إلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أُمُّ مُبَشِّرٍ ‏ ‏لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏شَاكٍ ‏ ‏اقْرَأْ عَلَى ابْنِي السَّلَامَ تَعْنِي ‏ ‏مُبَشِّرًا ‏ ‏فَقَالَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكِ يَا ‏ ‏أُمَّ مُبَشِّرٍ ‏ ‏أَوَلَمْ تَسْمَعِي مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا ‏ ‏نَسَمَةُ ‏ ‏الْمُسْلِمِ طَيْرٌ تَعْلُقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يُرْجِعَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَتْ صَدَقْتَ فَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نسمة المؤمن إذا مات طائر تعلق بشجر الجنة حتى يرجعه...

عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، أنه بلغه أن كعب بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نسمة المؤمن إذا مات طائر تعلق بشجر الجنة حتى يرجعه...

قال النبي ﷺ إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجن...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة ح...

أن النبي ﷺ خرج يوم الخميس في غزوة تبوك

عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك "

أن رسول الله ﷺ قال إنما نسمة المسلم طير يعلق بشجر...

عن عبد الرحمن بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما نسمة المسلم طير يعلق بشجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم ي...

ما كان رسول الله ﷺ يخرج إذا أراد سفرا إلا يوم الخم...

عن كعب بن مالك، قال: " أقل (١) ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إذا أراد سفرا، إلا يوم الخميس "

غزاها رسول الله ﷺ في حر شديد استقبل سفرا بعيدا ومف...

عن كعب بن مالك، يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يريد غزوة يغزوها، إلا ورى بغيرها، حتى كان غزوة تبوك، فغزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم...

يبعث الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويك...

عن كعب بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يبعث الناس يوم القيامة، فأكون أنا وأمتي على تل، ويكسوني ربي تبارك وتعالى حلة خضراء، ثم يؤذن لي،...

قال النبي ﷺ ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم أفسد لها...

عن ابن كعب بن مالك حدثه، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم أفسد لها من حرص المرء على المال، والشرف لدينه "

قال النبي ﷺ إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه

عن كعب بن مالك، حين أنزل الله تبارك وتعالى في الشعر ما أنزل، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله تبارك وتعالى قد أنزل في الشعر ما قد علمت، وكي...