حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ قال لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله تعالى - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث أبي بردة بن نيار (حديث رقم: 15832 )


15832- عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله تعالى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وحجاج: هو ابن محمد المصيصي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٠٧، والبخاري (٦٨٤٨) ، وأبو داود (٤٤٩١) ، والترمذي (١٤٦٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٣٣١) ، وابن ماجه (٢٦٠١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥١٥) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٢٧-٣٢٨، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٠٩) من طرق عن ليث بن سعد، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث بكير بن الأشج، وقد اختلف أهل العلم في التعزير، وأحسن شيء روي في التعزير هذا الحديث.
قال: وقد روى هذا الحديث ابن لهيعة عن بكير، فأخطأ فيه، وقال: عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو خطأ، والصحيح حديث الليث بن سعد، إنما هو عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبي بردة بن نيار، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: رواية ابن لهيعة سترد برقم (١٥٨٣٤) ، وليست من رواية عبد الرحمن ابن جابر بن عبد الله، عن أبيه، بل هي من روايته عن أبي بردة بن نيار.
وانظر ما يأتي.
=وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٣٣٠) من طريق شعبة، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥١٤) من طريق سعيد بن أبي أيوب، و (٥١٦) من طريق زيد بن أبي أنيسة، ثلاثتهم عن يزيد بن أبي حبيب، به.
وقد أخرجه النسائي (٧٣٣٢) أيضا، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٤٤) من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن يزيد بن أبي حبيب، به، غير أنه زاد في الإسناد بين عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله وأبي بردة بن نيار أباه جابرا.
وأخرجه بهذه الزيادة البخاري (٦٨٥٠) ، ومسلم (١٧٠٨) ، من طريق ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، به.
وسيرد برقم (١٦٤٨٧) .
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/١٧٧: يحتمل أن عبد الرحمن سمع أبا بردة لما حدث به أباه، وثبته فيه أبوه، فحدث به تارة بواسطة أبيه، وتارة بغير واسطة.
وقد أخرجه البخاري أيضا (٦٨٤٩) من طريق فضيل بن سليمان، عن مسلم بن أبي مريم، عن عبد الرحمن بن جابر، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد رواه عبد الرزاق في "المصنف" (١٣٦٧٧) من طريق مسلم بن أبي مريم أيضا، فقال: عن رجل من الأنصار.
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/١٧٧: قد ذكر الدارقطني في "العلل" الاختلاف، ثم قال: القول قول الليث ومن تابعه، وخالف ذلك في جميع كتاب "التتبع"، فقال: القول قول عمرو بن الحارث وقد تابعه أسامة بن زيد.
ثم قال الحافظ: ولم يقدح هذا الاختلاف عن الشيخين في صحة الحديث، فإنه كيفما دار يدور على ثقة.
ثم قال: وادعى الأصيلي أن الحديث مضطرب فلا يحتج به لاضطرابه، وتعقب بأن عبد الرحمن ثقة فقد صرح بسماعه، وإبهام الصحابي لا يضر، وقد اتفق الشيخان على تصحيحه، وهما العمدة في التصحيح.
وقد وجدت له شاهدا بسند قوي لكنه مرسل أخرجه الحارث بن =أبي أسامة، من رواية عبد الله بن أبي بكر بن الحارث بن هشام رفعه: "لا يحل أن يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد".
وله شاهد آخر عن أبي هريرة عند ابن ماجه.
قلنا: هو عنده برقم (٢٦٠٢) لكن فيه عباد بن كثير الثقفي، قال أحمد بن حنبل: روى أحاديث كذب لم يسمعها.
وقال البخاري: تركوه، وكذا قال غير واحد.
وسيأتي بالأرقام (١٥٨٣٤) (١٥٨٣٥) (١٦٤٨٦) (١٦٤٨٧) (١٦٤٨٨) (١٦٤٩١) .
قال السندي: قوله: "إلا في حد .
إلخ " ظاهره أن غاية التعزير عشرة، والجمهور على أنه يجوز الزيادة على ذلك لفعل الصحابة، فالحديث منسوخ، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (قال النبي ﷺ قال لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله تعالى)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلا في حد .
.
.
إلخ" : ظاهره أن غاية التعزير عشرة ، والجمهور على أنه يجوز الزيادة على ذلك; لفعل الصحابة ، فالحديث منسوخ ، والله تعالى أعلم .


حديث لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله تعالى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يُجْلَدُ فَوْقَ عَشْرِ جَلَدَاتٍ إِلَّا فِي ‏ ‏حَدٍّ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏حُدُودِ ‏ ‏اللَّهِ تَعَالَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ ليس منا من غشنا

عن بردة بن نيار، قال: انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بقيع المصلى، فأدخل يده في طعام، ثم أخرجها فإذا هو مغشوش - أو مختلف - فقال: " ليس منا من غ...

لا جلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل...

عن أبي بردة بن نيار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا جلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل "

قول النبي ﷺ لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدو...

عن أبي بردة بن نيار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل " وكان ليث حدثناه ببغداد، عن...

سئل النبي ﷺ عن أفضل الكسب

عن جميع بن عمير، عن خاله، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: عن أفضل الكسب فقال: " بيع مبرور، وعمل الرجل بيده " د

كان رسول الله ﷺ يقول لن تذهب الدنيا حتى تكون عند ل...

عن أبو بكر بن أبي الجهم، قال: أقبلت أنا وزيد بن حسن، بيننا ابن رمانة مولى عبد العزيز بن مروان، قد نصبنا له أيدينا فهو متكئ عليها داخل المسجد، مسجد رس...

إذا جمع الله عز وجل الأولين والآخرين ليوم لا ريب ف...

عن أبي سعيد بن أبي فضالة الأنصاري، وكان من الصحابة، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا جمع الله عز وجل الأولين، والآخرين ليوم لا...

من قال لا إله إلا الله أوجب الله عز وجل له بها الج...

عن سهيل ابن بيضاء، أنه قال: نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، وأنا رديفه: " يا سهيل ابن بيضاء " رافعا بها صوته مرارا، حتى سمع من خلفنا، وأ...

بعث الله تعالى رسوله ﷺ وهو حي بين أظهرنا

عن سلمة بن سلامة بن وقش، وكان، من أصحاب بدر، قال: كان لنا جار من يهود في بني عبد الأشهل، قال: فخرج علينا يوما من بيته قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسل...

من باع عقارا كان قمنا أن لا يبارك له إلا أن يجعله...

عن سعيد بن حريث، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من باع عقارا كان قمنا أن لا يبارك له، إلا أن يجعله في مثله أو غيره "