15862- عن معن بن يزيد، قال : فأتيت بها يقسمها بين المسلمين، فأعطاني مثل ما أعطى رجلا منهم، ثم قال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأيته يفعله، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا نفل إلا بعد الخمس " إذا لأعطيتك، قال: ثم أخذ فعرض علي من نصيبه فأبيت عليه، قلت: ما أنا بأحق به منك
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو الجويرية: هو حطان بن خفاف الجرمي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٠٧٣) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣١٤ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
إلا أن رواية الطبراني بلفظ "لا نفل إلا من الخمس".
وأخرجه أبو داود (٢٧٥٤) من طريق ابن المبارك، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٤٢ من طريق سهل بن بكار، والبيهقي ٦/٣١٤ من طريق محمد بن عبيد، ثلاثتهم عن أبي عوانة، به.
وأخرجه أبو داود (٢٧٥٣) من طريق أبي إسحاق الفزاري، والخطب في "تاريخ بغداد" ٥/١٥٠ من طريق أبي حمزة، كلاهما عن عاصم بن كليب، به.
قال المزي في "تحفة الأشراف" ٨/٤٦٨: قال أبو بكر الخطيب في نسختين مرويتين عن أبي داود: هذا الحديث عن أبي إسحاق الفزاري، عن ابن المبارك، عن أبي عوانة، عن عاصم بن كليب.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٧١٣) ، وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (٧٩٦) ، ومن طريقه حميد بن زنجويه في "الأموال" (١١٧٥) عن عفان، كلاهما عن أبي عوانة، عن أبي الجويرية، به، لم يذكر عاصم بن كليب.
وفي الباب عن حبيب بن مسلمة الفهري، سيرد ٤/١٥٩-١٦٠.
قال السندي: "لا نفل إلا بعد الخمس" أي: ولا خمس هاهنا، لأنه ليس بغنيمة أخذت عنوة ليجب فيها الخمس، فلا نفل منه أيضا، يريد أن الحديث يدل على أن النفل يكون من الغنيمة، لأنها محل الخمس، وهذا ليس بغنيمة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "جرة" : - بفتح جيم وتشديد راء - : إناء معروف .
"إمارة" : - بكسر الهمزة - .
"لا نفل إلا بعد الخمس" : أي : ولا خمس هاهنا; لأنه ليس بغنيمة أخذت عنوة ليجب فيها الخمس ، فلا نفل منه أيضا ، يريد : أن الحديث يدل على أن النفل يكون من الغنيمة; لأنها محل الخمس ، وهذا ليس بغنيمة .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْجُوَيْرِيَةِ قَالَ أَصَبْتُ جَرَّةً حَمْرَاءَ فِيهَا دَنَانِيرُ فِي إِمَارَةِ مُعَاوِيَةَ فِي أَرْضِ الرُّومِ قَالَ وَعَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ يُقَالُ لَهُ مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ فَأَتَيْتُ بِهَا يَقْسِمُهَا بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ فَأَعْطَانِي مِثْلَ مَا أَعْطَى رَجُلًا مِنْهُمْ ثُمَّ قَالَ لَوْلَا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَأَيْتُهُ يَفْعَلُهُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا نَفْلَ إِلَّا بَعْدَ الْخُمُسِ إِذًا لَأَعْطَيْتُكَ قَالَ ثُمَّ أَخَذَ فَعَرَضَ عَلَيَّ مِنْ نَصِيبِهِ فَأَبَيْتُ عَلَيْهِ قُلْتُ مَا أَنَا بِأَحَقَّ بِهِ مِنْكَ
عن معن بن يزيد، قال: " بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا، وأبي، وجدي، وخاصمت إليه فأفلجني وخطب علي فأنكحني "
عن عبد الله بن ثابت، قال: جاء عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة، فكتب لي جوامع من التوراة ألا أع...
عن رجل من جهينة، قال: سمعه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " يا حرام " فقال: " يا حلال "
عن مالك بن نمير الخزاعي، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاعد في الصلاة قد وضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى، رافعا بأصبعه السباب...
عن مالك بن نمير الخزاعي،عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة، يشير بأصبعه "
عن جعدة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ورأى رجلا سمينا، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يومئ إلى بطنه بيده، ويقول: " لو كان هذا في غير هذا لكان خي...
قال: وأتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل، فقالوا: هذا أراد أن يقتلك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " لم ترع لم ترع، ولو أردت ذلك لم يسلطك الله علي...
عن جعدة، وهو مولى أبي إسرائيل، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل يقص عليه رؤيا ، وذكر سمنه، وعظمه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن محمد بن صفوان، " أنه صاد أرنبين، فلم يجد حديدة يذبحهما بها، فذبحهما بمروة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره بأكلهما " ١٥٨٧١ - حدثنا يزيد، ق...