حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم راجعها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عاصم بن عمر (حديث رقم: 15924 )


15924- عن عاصم بن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب، ثم ارتجعها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإرساله، عاصم بن عمر - وهو ابن الخطاب-، قال ابن عبد البر: مات النبي صلى الله عليه وسلم وله سنتان- يعني فلم يسمع منه.
ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير موسى بن جبير- وهو المدني الأنصاري- فمن رجال أبي داود وابن ماجه، وهو صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "الكاشف": ثقة، ولا نعلم فيه جرحا.
أبو أمامة بن سهل اسمه أسعد، معروف بكنيته، معدود في الصحابة، له رؤية، ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤٦٦) من طريقين، عن بكر بن مضر، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٣٣٣، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجاله ثقات.
وله شاهد من حديث عمر، عند عبد بن حميد في "المنتخب" (٤٣) ، أخرجه عن ابن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن صالح بن صالح بن حي، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ثم راجعها.
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.
وقد أخرجه الدارمي ٢/١٦٠- ١٦١، وأبو داود (٢٢٨٣) ، والنسائي ٦/٢١٣، وابن ماجه (٢٠١٦) ، وأبو يعلى (١٧٣) ، وابن حبان (٤٢٧٥) ، والحاكم ٢/١٩٧، والبيهقي في "السنن" ٧/٣٢١-٣٢٢ وغيرهم من طرق عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، به، وصححه الحاكم على شرطهما، ووافقه الذهبي.
وآخر من حديث ابن عمر عند ابن حبان (٤٢٧٦) ، والطبراني في "الكبير" =٢٣/ (٣٠٥) ، أخرجاه من طريقين عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن يونس بن بكير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عنه، قال: دخل عمر على حفصة وهي تبكي، فقال: ما يبكيك؟! لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلقك؟ إنه قد كان طلقك، ثم راجعك من أجلي، فايم الله لئن كان طلقك لا كلمتك كلمة أبدا.
وإسناده جيد.
يونس بن بكير: صدوق، روى له مسلم متابعة، وباقي رجال السند ثقات رجال الشيخين.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٩/٢٤٤، وقال: رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
وثالث من حديث أنس، عند الحاكم ٤/١٥ أخرجه من طريق إسماعيل القاضي: حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا الحسن بن أبي جعفر، حدثنا ثابت، عنه رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة تطليقة، فأتاه جبريل عليه السلام، فقال: يا محمد، طلقت حفصة، وهي صوامة قوامة، وهي زوجتك في الجنة، فراجعها.
وإسناده ضعيف لضعف الحسن بن أبي جعفر، وهو الجفري، وأخرجه البزار (٢٦٦٨) من طريق الحسن بن أبي جعفر، عن عاصم، عن زر، عن عمار بن ياسر.
وأخرجه البزار (١٥٠١) من طريق أسباط بن محمد، عن سعيد (وهو ابن أبي عروبة) ، عن قتادة، عن أنس.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٣٣٣، وقال: رواه البزار.
ورابع من حديث عقبة بن عامر الجهني، عند الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨٠٤) وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب، فوضع التراب على رأسه، فقال: ما يعبأ الله بك يا ابن الخطاب بعد هذا، فنزل جبريل عليه السلام، فقال: إن الله تعالى يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٣٣٣ و٩/٢٤٤ وقال: فيه عمرو بن صالح الحضرمي، لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
وعن قيس بن زيد عند الحاكم ٤/١٥، والطبراني ١٨/ (٩٣٤) ، وفي إسناده وهم.

شرح حديث ( أن رسول الله ﷺ طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم راجعها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ثم ارتجعها" : وذلك لأن جبرائيل قال له : أرجع حفصة; فإنها صوامة قوامة ، وإنها زوجتك في الجنة .
وجاء أنه لما بلغ عمر أنه طلقها ، حثا التراب على رأسه ، وقال : ما يعبأ الله لعمر وابنته بعد ذلك؟ فنزل جبرائيل من الغد على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الله يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر .
وجاء أن عمر قال لحفصة : إنه كان طلقك مرة ، ثم راجعك من أجلي ، فإن كان طلقك مرة أخرى ، لا أكلمك أبدا ، كذا في "الإصابة" .


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏مُوسَى بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏طَلَّقَ ‏ ‏حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏رَاجَعَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ قال الله تعالى يا ابن آدم قم إلي أمش...

عن شريح، قال: سمعت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، قم إلي أمش إليك، وامش إلي...

أن النبي ﷺ مر به وهو كاشف عن فخذه

عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو كاشف عن فخذه، فقال: " أما علمت أن الفخذ عورة "

أن النبي ﷺ رأى جرهدا في المسجد وعليه بردة قد انكشف...

عن زرعة بن مسلم بن جرهد، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جرهدا في المسجد، وعليه بردة قد انكشف فخذه فقال: " الفخذ عورة "

حدثنا أبو الزناد وقال أخبرني آل جرهد عن جرهد قال ا...

حدثنا أبو الزناد، قال: أخبرني آل جرهد، عن جرهد، قال: " الفخذ عورة "

عن ابن جرهد قال مر بي رسول الله ﷺ وأنا كاشف فخذي ف...

عن ابن جرهد، عن أبيه، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا كاشف فخذي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " غطها فإنها من العورة "

سمعت رسول الله ﷺ يقول فخذ المرء المسلم عورة

عن عبد الله بن جرهد الأسلمي، أنه سمع أباه جرهدا، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " فخذ المرء المسلم عورة "

خمر عليك أما علمت أن الفخذ عورة

عن زرعة بن جرهد الأسلمي، عن أبيه، وكان من أصحاب الصفة، قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى فخذي منكشفة، فقال: " خمر عليك أما علمت أن الفخذ عو...

قال له رسول الله ﷺ يا جرهد غط فخذك فإن يا جرهد الف...

عن جرهد جده، ونفر من أسلم سواه ذوي رضا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على جرهد، وفخذ جرهد مكشوفة في المسجد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم...

غط فإن الفخذ عورة

عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد، عن جده جرهد، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بردة، وقد انكشفت فخذي قال: " غط فإن الفخذ عورة "