16004- عن واثلة بن الأسقع الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرأة تحوز ثلاث مواريث، عتيقها ولقيطها، وولدها الذي لاعنت عليه "
إسناده ضعيف، لضعف عمر بن رؤبة، قال البخاري: فيه نظر، وقال أبو حاتم: صالح الحديث ولا تقوم به الحجة، وقال ابن عدي: أنكروا عليه أحاديثه عن عبد الواحد النصري.
وقال الذهبي في "الميزان" ٣/١٩٦: ليس بذاك، وذكره العقيلي في "الضعفاء"، وقد وثقه دحيم، وهو معروف بتساهله
في توثيق الشاميين، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وباقي رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه أبو داود (٢٩٠٦) ، والترمذي (٢١١٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٦١) ، وابن ماجه (٢٧٤٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥١٣٧) ،=والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (١٨١) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٧٠٧، والدارقطني في "السنن" ٤/٨٩، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٤٠ و٢٥٩ من طرق عن محمد بن حرب، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن غريب، لا يعرف إلا من هذا الوجه من حديث محمد بن حرب.
وقال البيهقي: هذا غير ثابت.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٤٧٩) ، وابن أبي شيبة ١١/٤٠٨ من طريق إسماعيل بن عياش، عن عمر بن رؤبة، به، موقوفا.
وسيأتي برقم (١٦٠١١) و٤/١٠٦-١٠٧.
قال السندي: قوله: "تحوز" بحاء مهملة وزاي، أي: تجمع عتيقها بالنصب، بدل من ثلاث، بتقدير ميراث عتيقها.
و"لقيطها"، أي: الذي التقطته من الطريق وربته، قالوا: هذا إذا لم يترك وارثا، فماله لبيت المال، وهذه المرأة أولى باب يصرف إليها من غيرها من آحاد المسلمين، وبهذا المعنى قيل: إنها ترثه، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "تحوز" : بحاء مهملة وزاي - ; أي : تجمع .
"عتيقها" : - بالنصب - بدل من " ثلاث" ، بتقدير : ميراث عتيقها .
"ولقيطها" : أي : الذي التقطته من الطريق وربته ، قالوا : هذا إذا لم يترك وارثا ، فماله لبيت المال ، وهذه المرأة أولى بأن يصرف إليها من غيرها من آحاد المسلمين ، وبهذا المعنى قيل : إنها ترثه ، والله تعالى أعلم .
قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ الْخَوْلَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ رُؤْبَةَ التَّغْلِبِيُّ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّصْرِيِّ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ اللَّيْثِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمَرْأَةُ تَحُوزُ ثَلَاثَ مَوَارِيثَ عَتِيقَهَا وَلَقِيطَهَا وَوَلَدَهَا الَّذِي لَاعَنَتْ عَلَيْهِ
عن بشر بن حيان، قال: جاء واثلة بن الأسقع ونحن نبني مسجدنا، قال: فوقف علينا فسلم، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من بنى مسجدا يصلى...
عن واثلة يعني ابن الأسقع، قال: كنت من أهل الصفة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بقرص فكسره في القصعة ، وصنع فيها ماء سخنا، ثم صنع فيها ودكا...
عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي "
عن واثلة بن الأسقع، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أعظم الفرى ثلاثة: أن يفتري الرجل على عينيه، يقول: رأيت ولم ير، وأن يفتري على و...
حدثنا أبو سعد، قال: رأيت واثلة بن الأسقع " يصلي في مسجد دمشق فبزق تحت رجله اليسرى، ثم عركها برجله "، فلما انصرف قلت: أنت من أصحاب رسول الله صلى الله ع...
عن واثلة بن الأسقع، قال: جاء نفر من بني سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، إن صاحبا لنا قد أوجب، فقال رسول الله صلى الله عل...
عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرأة تحرز ثلاث مواريث عتيقها، ولقيطها، وولدها الذي تلاعن عليه "
عن الغريف الديلمي، قال: أتينا واثلة بن الأسقع الليثي، فقلنا: حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم في...
حدثنا أبو سباع، قال:اشتريت ناقة من دار واثلة بن الأسقع، فلما خرجت بها، أدركنا واثلة وهو يجر رداءه، فقال: يا عبد الله، اشتريت؟ قلت: نعم، قال: هل بين ل...