16111- حدثنا عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه، قال: قدمت قتيلة ابنة عبد العزى بن عبد أسعد من بني مالك بن حسل، على ابنتها أسماء ابنة أبي بكر بهدايا، ضباب، وقرظ ، وسمن وهي مشركة، فأبت أسماء أن تقبل هديتها، وتدخلها بيتها، فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله عز وجل: {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين} [الممتحنة: ٨] إلى آخر الآية، فأمرها أن تقبل هديتها وأن تدخلها بيتها
إسناده ضعيف لضعف مصعب بن ثابت: وهو ابن عبد الله بن الزبير، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عارم: هو محمد بن الفضل السدوسي.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (١٦٣٩) ، وابن سعد في "الطبقات" ٨/٢٥٢، والطبري في "التفسير" ٢٨/٦٦، وأبو جعفر النحاس في "الناسخ والمنسوخ" (٨٧٨) من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
=وأخرجه الحاكم ٢/٤٨٥-٤٨٦ من طريق علي بن الحسن بن شقيق، عن عبد الله بن المبارك، عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن جده، قال: قدمت قتيلة، فذكره، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي!.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢٨/٦٦، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣٥٩ من طريق بشر بن السري، عن مصعب بن ثابت، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/١٢٣، وقال: رواه أحمد والبزار، وفيه مصعب بن ثابت، وثقه ابن حبان، وضعفه جماعة، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وسيأتي من حديث أسماء بنت أبي بكر ٦/٣٤٤، وهو عند البخاري (٥٩٧٨) ، ومسلم (١٠٠٣) ، وفيه أن أسماء هي التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وقرظ" : - بفتحتين - : ورق يدبغ به ، وهو بالنصب - ، قيل : ولعله : وأقط .
"وتدخلها" : من الإدخال .
حَدَّثَنَا عَارِمٌ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَدِمَتْ قُتَيْلَةُ ابْنَةُ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَبْدِ أَسْعَدَ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ حَسَلٍ عَلَى ابْنَتِهَا أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ بِهَدَايَا ضِبَابٍ وَأَقِطٍ وَسَمْنٍ وَهِيَ مُشْرِكَةٌ فَأَبَتْ أَسْمَاءُ أَنْ تَقْبَلَ هَدِيَّتَهَا وَتُدْخِلَهَا بَيْتَهَا فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { لَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ } إِلَى آخِرِ الْآيَةِ فَأَمَرَهَا أَنْ تَقْبَلَ هَدِيَّتَهَا وَأَنْ تُدْخِلَهَا بَيْتَهَا
عن ابن الزبير، قال: إن الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا سوى الله حتى ألقاه لاتخذت أبا بكر " جعل الجد أبا
عن عبد الله بن الزبير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لكل نبي حواري والزبير حواري ، وابن عمتي " ١٦١١٤ - حدثنا يحيى، ووكيع، عن هشام بن عروة، مرسل،...
عن عبد الله بن الزبير، قال: خاصم رجل من الأنصار الزبير، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل، فقال الأنصاري للزبير: سرح...
عن عبد الله بن الزبير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام، وصلاة في ا...
عن ابن الزبير، قال عفان: يخطبنا، وقال يونس: وهو يخطب يقول: قال محمد صلى الله عليه وسلم: " من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة "
عن ابن الزبير، يقول: هذا يوم عاشوراء فصوموه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صوموه "
عن ابن الزبير، قال: إن الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا سوى الله حتى ألقاه لاتخذت أبا بكر " جعل الجد أبا
عن ابن الزبير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تحرم المصة والمصتان "
عن عبد الله بن الزبير يحدث على هذا المنبر، وهو يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في دبر الصلاة - أو الصلوات - يقول: " لا إله إلا الله وحد...