16149- عن عقبة بن الحارث، تزوجت ابنة أبي إهاب ، فجاءت امرأة سوداء - يعني - فذكرت أنها أرضعتكما ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقمت بين يديه فكلمته فأعرض عني، فقمت عن يمينه فأعرض عني، فقلت: يا رسول الله إنما هي سوداء، قال: " فكيف وقد قيل؟ "
إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه فلم يخرج له سوى البخاري.
وأخرجه الحميدي (٥٧٩) عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٧٦) من طريق سفيان بن عيينة، عن إسماعيل بن أمية، به وقرن معه أيوب بن موسى.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١٩٦ و١٤/١٧٥-١٧٦، والبخاري (٨٨) و (٢٠٥٢) و (٢٦٤٠) و (٢٦٦٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٠٢٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٥٧٣) و (٤٥٧٤) ، وابن حبان (٤٢١٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٧٢) و (٩٧٣) ، والدارقطني ٤/١٧٧، والبيهقي ٧/٤٦٣، والبغوي في "شرح السنة" (٢٢٨٦) من طريقين عن ابن أبي مليكة، به.
وانظر ما قبله، وسيكرر ٤/٣٨٣ سندا ومتنا.
قال السندي: قوله: إنما هي سوداء: أي فلا اعتماد على قول مثلها.
قوله: "فكيف": أي فكيف لك مباشرتها.
قوله: "وقد قيل": إنها أختك.
قلنا: وقوله: تزوجت ابنة أبي إهاب: قال الحافظ في "الفتح" ١/١٨٤: اسمها غنية- بفتح المعجمة وكسر النون بعدها ياء تحتانية مشددة، وكنيتها أم يحيى.
وأبو إهاب، بكسر الهمزة، لا أعرف اسمه، وهو مذكور في الصحابة.
ثم قال ٥/٢٦٨: ثم وجدت في النسائي أن اسمها زينب، فلعل غنية= لقبها، أو كان اسمها، فغير بزينب كما غير اسم غيرها.
قلنا: لم نقع على رواية النسائي التي فيها تسميتها بزينب، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إنما هي سوداء" : أي : فلا اعتماد على قول مثلها .
"فكيف" : أي : فكيف لك مباشرتها؟ "وقد قيل" : إنها أختك .
قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي ابْنَ أُمَيَّةَ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ تَزَوَّجْتُ ابْنَةَ أَبِي إِيهَابٍ فَجَاءَتْ امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ يَعْنِي فَذَكَرَتْ أَنَّهَا أَرْضَعَتْكُمَا فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَكَلَّمْتُهُ فَأَعْرَضَ عَنِّي فَقُمْتُ عَنْ يَمِينِهِ فَأَعْرَضَ عَنِّي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هِيَ سَوْدَاءُ قَالَ فَكَيْفَ وَقَدْ قِيلَ
عن عقبة بن الحارث، قال: " أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنعيمان قد شرب الخمر، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من في البيت فضربوه بالأيدي والجري...
عن عقبة بن الحارث، قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر فلما سلم قام سريعا، فدخل على بعض نسائه، ثم خرج ورأى ما في وجوه القوم من تعاجبهم، ل...
عن ابن أبي مليكة، قال: حدثني عقبة بن الحارث - أو سمعته منه - أنه تزوج أم يحيى ابنة أبي إهاب ، فجاءت أمة سوداء، فقالت: قد أرضعتكما، فذكرت ذلك لرسول ا...
عقبة بن الحارث بن عامر أخبره - أو سمعه منه - إن لم يكن خصه به أنه نكح ابنة أبي إهاب ، فقالت أمة سوداء: قد أرضعتكما، فجئت النبي صلى الله عليه وسلم، ف...
عن عقبة بن الحارث، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بالنعيمان - أو ابن النعيمان - وهو سكران، قال: فاشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر من في...
عن أوس بن أوس الثقفي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى كظامة قوم فتوضأ "
عن ابن أبي أوس، عن جده، أنه كان يؤتى بنعليه، وهو يصلي فيلبسهما، ويقول: " إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه "
عن أوس بن أبي أوس، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ، ومسح على نعليه، ثم قام إلى الصلاة "
عن ابن أبي أوس ، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه، واستوكف ثلاثا "