16247- حدثنا معاوية بن قرة، عن أبيه، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هاتين الشجرتين الخبيثتين، وقال: " من أكلهما فلا يقربن مسجدنا " وقال: " إن كنتم لا بد آكليهما فأميتموهما طبخا " قال: يعني البصل والثوم
حديث صحيح لغيره، وهذا سند حسن من أجل خالد بن ميسرة.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٨/١٨٣ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٨٢٧) من طريق عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٨١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٣٨، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٦٥) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٨ من طرق عن خالد بن ميسرة، وهو الطفاوي، به.
وقوله: "من أكلهما فلا يقربن مسجدنا"، سلف من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٤٦١٩) بإسناد صحيح، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقوله: "إن كنتم لابد آكليهما، فأميتموهما طبخا".
له شاهد من حديث أنس عند الطبراني في "الأوسط" (٣٦٦٨) عن سليمان ابن داود بن يحيى الطبيب، عن شيبان بن فروخ، عن سلام بن مسكين، عن ثابت، عن أنس، به مرفوعا، ورجاله ثقات غير شيخ الطبراني سليمان بن داود فلم نقع له على ترجمة.
وقد سلف بإسناد صحيح من حديث عمر موقوفا برقم (١٨٦) ، وهو عند مسلم (٥٦٧) (٧٨) .
وروي عن علي بن أبي طالب عند أبي داود (٣٨٢٨) ، والترمذي (١٨٠٨) من طريق مسدد، عن الجراح بن مليح والد وكيع، عن أبي إسحاق، عن شريك بن حنبل، عن علي أنه نهي عن أكل الثوم إلا مطبوخا، وعند الترمذي كذلك (١٨٠٩) من طريق وكيع، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن شريك بن حنبل، عن علي قال: لا يصلح أكل الثوم إلا مطبوخا.
وقال الترمذي: هذا الحديث ليس إسناده بذلك القوي، وقد روي هذا عن علي قوله، وروي عن شريك بن حنبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
=قلنا: وشريك بن حنبل مجهول الحال.
قال السندي: قوله: "أميتموهما": من الإماتة، أي: أزيلوا رائحتهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أميتموهما" : من الإماتة; أي : أزيلوا رائحتهما .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَيْسَرَةَ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ الْخَبِيثَتَيْنِ وَقَالَ مَنْ أَكَلَهُمَا فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا وَقَالَ إِنْ كُنْتُمْ لَا بُدَّ آكِلِيهِمَا فَأَمِيتُمُوهُمَا طَبْخًا قَالَ يَعْنِي الْبَصَلَ وَالثُّومَ
عن معاوية أبي إياس، قال: سمعت أبي وقد كان أدرك النبي صلى الله عليه وسلم " فمسح رأسه واستغفر له "
عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صيام ثلاثة أيام من الشهر: " صوم الدهر وإفطاره "
عن أبي إياس، قال: جاء أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير " فمسح رأسه واستغفر له " قال شعبة: قلنا: له صحبة ؟ قال: لا، ولكنه كان على عهده...
عن هشام بن عامر الأنصاري، قال: لما كان يوم أحد أصاب الناس قرح، وجهد شديد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احفروا وأوسعوا وادفنوا الاثنين، والثلاث...
عن أبي قلابة، قال: كان الناس يشترون الذهب بالورق نسيئة إلى العطاء، فأتى عليهم هشام بن عامر فنهاهم، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهانا أن نب...
عن حميد بن هلال، عن بعض أشياخهم، قال: قال هشام بن عامر لجيرانه: إنكم لتخطون إلى رجال ما كانوا بأحضر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أوعى لحديثه مني...
عن هشام بن عامر، قال: إنكم لتخطون إلى أقوام ما هم بأعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منا، قتل أبي يوم أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
قال وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " والله ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أعظم من الدجال "
عن هشام بن عامر، قال: شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القرح يوم أحد، وقالوا: كيف تأمر بقتلانا؟ قال: " احفروا وأوسعوا وأحسنوا وادفنوا في القبر ا...