حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ كان إذا قاتل قوما فهزمهم أقام بالعرصة ثلاثا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 16356 )


16356- عن أبي طلحة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قاتل قوما فهزمهم أقام بالعرصة ثلاثا، وأنه لما كان يوم بدر أمر بصناديد قريش فألقوا في قليب من قلب بدر خبيث منتن، قال: ثم راح إليهم، ورحنا معه، ثم قال: " يا أبا جهل بن هشام، ويا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا وليد بن عتبة، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا "، قال: فقال عمر: يا رسول الله، أتكلم أجسادا لا أرواح فيها، قال: " والذي بعثني بالحق، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم "، قال قتادة: بعثهم الله عز وجل ليسمعوا كلامه توبيخا وصغارا وتقمئة، (١) قال في أول الحديث: لما فرغ من أهل بدر أقام بالعرصة ثلاثا

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، فمن رجال مسلم وأخرج له البخاري في "خلق أفعال العباد"، وسماعه من سعيد، وهو ابن أبي عروبة قبل الاختلاط، وكان عالما به.
وأخرجه الشاشي مختصرا (١٠٥٠) من طريق عبد الوهاب بن عطاء، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ١٢/٣٥٣، ومسلم (٢٨٧٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٩٠) و (١٨٩١) و (١٨٩٢) ، وأبو يعلى (١٤١٥) ، والشاشي (١٠٦٥) ، والطبراني في "الكبير" (٤٧٠١) و (٤٧٠٢) من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد، به.
وقد سلف نحوه من حديث عمر بن الخطاب برقم (١٨٢) ، ومن حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٦١٤٥) ، وانظر ما قبله.
قال السندي: قوله: بصناديد قريش، أي: رؤساءهم الذين قتلوا.
قوله: فألقوا: على بناء المفعول.
قوله: في قليب: بئر.
قوله: بعثهم الله، أي: أحياهم في تلك الساعة على خلاف العادة، فلا=يشكل الحديث بقوله تعالى: (وما أنت بمسمع من في القبور) [فاطر: ٢٢] كما ظنت عائشة رضي الله تعالى عنها، فإن ذاك محمول على العادة، فهذا جواب عن اعتراضها.

شرح حديث (أن النبي ﷺ كان إذا قاتل قوما فهزمهم أقام بالعرصة ثلاثا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فهزمهم" : من الهزيمة; أي : كسرهم .
"بصناديد قريش" : أي : رؤسائهم الذين قتلوا .
"فألقوا" : على بناء المفعول .
"في قليب" : بئر .
"من قلب بدر" : ضبط : بضمتين - .
"بعثهم الله" : أي : أحياهم في تلك الساعة على خلاف العادة ، فلا يشكل الحديث بقوله : تعالى : وما أنت بمسمع من في القبور [فاطر : 22] كما زعمت عائشة - رضي الله تعالى عنها - ; فإن ذاك محمول على العادة ، فهذا جواب عن اعتراضها .
"وتقمئة" : قيل : هكذا صورته في النسخ ، والذي في البخاري : "ونقمة" - بنون وقاف مكسورة - ، وفي رواية : "ونقيمة" - بزيادة تحتانية بعد القاف - ، وفي "القاموس" : ونقمة; كفرحة : المكافأة بالعقوبة .


حديث يا أبا جهل بن هشام ويا عتبة بن ربيعة ويا شيبة بن ربيعة ويا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ إِذَا قَاتَلَ قَوْمًا فَهَزَمَهُمْ أَقَامَ ‏ ‏بِالْعَرْصَةِ ‏ ‏ثَلَاثًا وَإِنَّهُ لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏أَمَرَ ‏ ‏بِصَنَادِيدِ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَأُلْقُوا فِي ‏ ‏قَلِيبٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُلُبِ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏خَبِيثٍ مُنْتِنٍ قَالَ ثُمَّ رَاحَ إِلَيْهِمْ وَرُحْنَا مَعَهُ ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ ‏ ‏وَيَا ‏ ‏عُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَيَا ‏ ‏شَيْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَيَا ‏ ‏وَلِيدَ بْنَ عُتْبَةَ ‏ ‏هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا قَالَ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُكَلِّمُ أَجْسَادًا لَا أَرْوَاحَ فِيهَا قَالَ وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏بَعَثَهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِيَسْمَعُوا كَلَامَهُ تَوْبِيخًا وَصَغَارًا ‏ ‏وَتَقْمِئَةً ‏ ‏قَالَ فِي أَوَّلِ الْحَدِيثِ لَمَّا فَرَغَ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏أَقَامَ ‏ ‏بِالْعَرْصَةِ ‏ ‏ثَلَاثًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن أبا طلحة قال غشينا النعاس ونحن في مصافنا يوم بد...

عن أبا طلحة قال: " غشينا النعاس ونحن في مصافنا يوم بدر ـ قال أبو طلحة ـ: وكنت فيمن غشيه النعاس يومئذ، فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه، ويسقط وآخذه "

قال نبي الله ﷺ الله أكبر الله أكبر إنا إذا نزلنا ب...

عن أبي طلحة قال: لما صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وقد أخذوا مساحيهم وغدوا إلى حروثهم وأرضيهم، فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم معه الجيش نك...

أن رسول الله ﷺ أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من...

عن أبي طلحة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فقذفوا في طوي من أطواء بدر خبيث مخبث، وكان إذا ظهر على قوم...

أما يرضيك أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت علي...

عن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشر يرى في وجهه فقلنا: إنا لنرى البشر في وجهك، فقال: " " إنه أتاني م...

قال النبي ﷺ توضئوا مما أنضجت النار

عن أبي طلحة ـ قال شعبة: وأراه ذكره ـ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " توضئوا مما أنضجت النار "

لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا ي...

عن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والسرور يرى في وجهه، فقالوا: يا رسول الله، إنا لنرى السرور في وجهك، فقا...

أتتوضأ من الطيبات لم يتوضأ من هو خير منك

عن أنس بن مالك قال: كنت أنا وأبي بن كعب وأبو طلحة جلوسا، فأكلنا لحما وخبزا، ثم دعوت بوضوء فقالا: لم تتوضأ؟ فقلت: لهذا الطعام الذي أكلنا، فقالا : " أت...

إن القرآن كله صواب ما لم يجعل عذاب مغفرة أو مغفرة...

حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبيه، عن جده قال: قرأ رجل عند عمر فغير عليه فقال: قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يغير علي، قال: فاج...

ما لكم ولمجالس الصعدات اجتنبوا مجالس الصعدات

عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، قال: حدثني أبي، قال: قال أبو طلحة: كنا جلوسا بالأفنية فمر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما لكم ولمجالس ا...