16397- عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان يحدث، عن رجل من الأنصار، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، والسواك، ويمس من طيب إن وجد "
حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على سعد بن إبراهيم: وهو ابن عبد الرحمن بن عوف، فرواه شعبة عنه، عن محمد بن عبد الرحمن، عن رجل من الأنصار، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر في الإسناد: عن رجل من الأنصار بين محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، وبين صحابي الحديث.
وخالفه سفيان الثوري كما سيأتي في الرواية رقم (١٦٣٩٨) و٥/٣٦٣ فرواه عن سعد بن إبراهيم، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن رجل من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، به مرفوعا.
فأسقط من الإسناد الرجل من الأنصار، والظاهر أنه الصواب، لأن سفيان أحفظ من شعبة كما قال شعبة- فيما ذكر المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة سفيان الثوري-: سفيان
أحفظ مني، وقال يحيى بن سعيد القطان: ليس أحد أحب إلي من شعبة، ولا يعدله أحد عندي، وإذا خالفه سفيان أخذت بقول سفيان.
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: ليس يختلف سفيان وشعبة في شيء إلا يظفر به سفيان، خالفه في أكثر من خمسين حديثا القول فيه قول سفيان.
قلنا: وهذا الإسناد وإن رواه أحمد موقوفا، فقد رواه ابن أبي شيبة مرفوعا، والخطب في ذلك يسير، لأنه وإن روي موقوفا فهو في حكم المرفوع.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٩٤ عن محمد بن جعفر بهذا الإسناد مرفوعا.
وأخرجه أبو يعلى (٧١٦٨) من طريق الجدي- وهو عبد الملك بن إبراهيم- عن شعبة، به مرفوعا.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/١٧٢، وقال: رواه أحمد، ورجاله=رجال الصحيح.
قال السندي: قوله: "ثلاث حق"، أي: ثابت على وجه الندب المؤكد، أو على وجه الوجوب إلا أنه منسوخ عند الجمهور، لكن يشكل أن الوجوب في الغسل ممكن مع النسخ عند الجمهور لا في غيره، فالوجه الأول، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ثلاث حق" : أي : ثابت على وجه الندب المؤكد ، أو على وجه الوجوب ، إلا أنه منسوخ عند الجمهور ، لكن يشكل أن الوجوب في الغسل ممكن مع النسخ عند الجمهور ، لا في غيره ، فالوجه الأول ، والله تعالى أعلم .
"ويمس" : - بالنصب - بتقدير "أن" ، أو بالرفع; لأن إعمالها عند التقدير جائز ، أو هو من استعمال الفعل بمعنى المصدر مجازا .
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ ثَلَاثٌ حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالسِّوَاكُ وَيَمَسُّ مِنْ طِيبٍ إِنْ وَجَدَ
عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن رجل من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق على كل مسلم يغتسل يوم الجمع...
عن عطاء بن السائب قال: حدثتني أم كلثوم ابنة علي قال: أتيتها بصدقة كان أمر بها، قالت: احذر شبابنا، فإن ميمون، أو مهران مولى النبي صلى الله عليه وسلم أ...
عن عبد الله بن أرقم، أنه خرج من مكة وكان يؤمهم ويؤذن ويقيم، فأقام يوما الصلاة فقال: ليصل بكم رجل منكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم قال: حدثني أبي، أنه كان مع أبيه بالقاع من نمرة، فمر بنا ركب فقال أبي: يا بني، كن في بهمك حتى آتي هؤلاء القوم فأسائلهم...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، عن أبيه قال: كنت مع أبي أقرم بالقاع، قال: فمر بنا ركب، فأناخوا بناحية الطريق، فقال لي أبي: أي بني، كن في بهم...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، قال: حدثني أبي، أنه كان مع أبيه بالقاع من نمرة، قال: فمر بنا ركب فأناخوا بناحية الطريق، فقال أبي: أي بني، كن...
عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف ومسح على رأسي "
عن النضر بن قيس قال: سمعت يوسف بن عبد الله بن سلام يقول: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف "
حدثنا ابن المنكدر، قال: سمعت يوسف بن عبد الله بن سلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من الأنصار وامرأته اعتمرا في رمضان: " فإن عمرة في رم...