16399- عن عطاء بن السائب قال: حدثتني أم كلثوم ابنة علي قال: أتيتها بصدقة كان أمر بها، قالت: احذر شبابنا، فإن ميمون، أو مهران مولى النبي صلى الله عليه وسلم أخبرني، أنه مر على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: " يا ميمون، أو يا مهران إنا أهل بيت نهينا عن الصدقة، وإن موالينا من أنفسنا، ولا نأكل الصدقة "
إسناده حسن، أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب هي الصغرى، وأمها أم ولد، لم يرو عنها غير عطاء بن السائب، وهي غير أم كلثوم الكبرى التي أمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير عطاء بن السائب فقد روى له أصحاب السنن والبخاري تعليقا، وقد اختلط بأخرة، لكن رواية سفيان- وهو الثوري- عنه قبل الاختلاط.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (٦٩٤٢) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير ٢٠/ (٨٣٦) .
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٤٢٧، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (٢١٢٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٩٢) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٣٢ من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٣٩١) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٢/٩، والطبراني ٢٠/ (٨٣٧) من طريق ورقاء بن عمر، عن عطاء بن=السائب، به، لكن سمى المولى كيسان أو هرمز.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٤٢٨ من طريق حماد بن زيد، عن عطاء قال: سمعت أم كلثوم بنت علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمولى لنا يقال له كيسان- أو قالت: هرمز-: يا كيسان.
مثله.
وهذا إسناد مرسل، وحماد بن زيد سمع من عطاء قبل الاختلاط.
وأخرجه الطبراني أيضا (٤٣١٧) من طريق شريك، عن عطاء بن السائب، عن ابنة لعلي عجوز كبيرة، قالت: حدثني مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له: طهمان أو ذكوان، بمثله.
وشريك- وهو ابن عبد الله النخعي- سيئ الحفظ، ثم لم يتحرر لنا أمره سمع من عطاء قبل الاختلاط أم بعده.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٨٩- ٩٠، وقال: رواه أحمد والطبراني، ثم قال: وأم كلثوم لم أر من روى عنها غير عطاء بن السائب، وفيه كلام.
وأصل الحديث صحيح، ذكرنا شواهده في تخريج الرواية السالفة برقم (١٥٧٠٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كان أمر بها" : على بناء المفعول ، كأنه ذكر نفسه بوجه الغيبة .
"أحذر" : صيغة المتكلم ، أو صيغة الأمر من الحذر .
["سأنبئ" : صيغة المتكلم من النبأ بمعنى الخبر; أي : سأخبرك بذلك ، هكذا في أصلنا ، وفي بعض الأصول خلاف ذلك .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ حَدَّثَتْنِي أُمُّ كُلْثُومٍ ابْنَةُ عَلِيٍّ قَالَ أَتَيْتُهَا بِصَدَقَةٍ كَانَ أُمِرَ بِهَا قَالَتْ أَحَدُ رَبَائِبِنَا فَإِنَّ مَيْمُونَ أَوْ مِهْرَانَ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنِي أَنَّهُ مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ يَا مَيْمُونُ أَوْ يَا مِهْرَانُ إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ نُهِينَا عَنْ الصَّدَقَةِ وَإِنَّ مَوَالِيَنَا مِنْ أَنْفُسِنَا وَلَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ
عن عبد الله بن أرقم، أنه خرج من مكة وكان يؤمهم ويؤذن ويقيم، فأقام يوما الصلاة فقال: ليصل بكم رجل منكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم قال: حدثني أبي، أنه كان مع أبيه بالقاع من نمرة، فمر بنا ركب فقال أبي: يا بني، كن في بهمك حتى آتي هؤلاء القوم فأسائلهم...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، عن أبيه قال: كنت مع أبي أقرم بالقاع، قال: فمر بنا ركب، فأناخوا بناحية الطريق، فقال لي أبي: أي بني، كن في بهم...
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، قال: حدثني أبي، أنه كان مع أبيه بالقاع من نمرة، قال: فمر بنا ركب فأناخوا بناحية الطريق، فقال أبي: أي بني، كن...
عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف ومسح على رأسي "
عن النضر بن قيس قال: سمعت يوسف بن عبد الله بن سلام يقول: " سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف "
حدثنا ابن المنكدر، قال: سمعت يوسف بن عبد الله بن سلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من الأنصار وامرأته اعتمرا في رمضان: " فإن عمرة في رم...
عن يوسف بن عبد الله بن سلام يقول: " أجلسني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره ومسح على رأسي وسماني يوسف "، ١٦٤٠٨ - حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرن...
عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: " أرقاءكم أرقاءكم أرقاءكم، أطعموهم مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون،...