16409- عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: " أرقاءكم أرقاءكم أرقاءكم، أطعموهم مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون، فإن جاءوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم "
إسناده ضعيف لضعف عاصم بن عبيد الله: وهو ابن عاصم بن عمر بن الخطاب، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن يزيد بن جارية فقد أخرج له البخاري وأصحاب السنن وهو ثقة، واختلف في والده يزيد بن جارية: هل هو أخو مجمع بن جارية أو ابنه، قال أبو حاتم في
"المراسيل" ص ١٨٤: منهم من يقول: أخو مجمع بن جارية، فإن كان ابنه، فليس له صحبة.
قلنا: والظاهر أنه أخوه، فقد ترجم له الحافظ ابن حجر في "الإصابة"، ونقل عن الإمام أحمد قوله: هو أخو مجمع.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٧٩٣٥) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٦٣٦) - وأخرجه الطبراني كذلك ٢٢/ (٦٣٦) من طريق أبي نعيم، كلاهما عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ٣/٣٧٧ عن محمد بن عبد الله الأسدي، عن سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، عن أبيه، به مرفوعا.
فجعله من حديث زيد بن الخطاب.
قلنا: محمد بن عبد الله الأسدي هو أبو أحمد الزبيري، وهو قد يخطئ في حديث سفيان الثوري.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢٣٦، وقال: رواه أحمد=والطبراني، وفيه عاصم بن عبيد الله، وهو ضعيف.
وله أصل في "الصحيحين" من حديث أبي ذر، أخرجه البخاري (٣٠) ، ومسلم (١٦٦١) ، وسيرد ٥/١٥٨ بلفظ: "إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم".
وهذا لفظ البخاري، وانظر حديث ابن عمر السالف برقم (٤٧٨٤) .
قال السندي: قوله: "أرقاءكم".
جمع رقيق، بالنصب، أي: راعوهم.
قوله: "لا تريدون أن تغفروه"، أي: أن تغفروا فهو خير، وإلا فالجزاء البيع لا الضرب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أرقاءكم" : كأحباء ، جمع رقيق; كحبيب - بالنصب - ; أي : راعوهم .
"لا تريدون أن تغفروه" : أي : إن تغفروا ، فهو خير ، وإلا ، فالجزاء البيع لا الضرب .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمٍ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ أَرِقَّاءَكُمْ أَرِقَّاءَكُمْ أَرِقَّاءَكُمْ أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ وَاكْسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ فَإِنْ جَاءُوا بِذَنْبٍ لَا تُرِيدُونَ أَنْ تَغْفِرُوهُ فَبِيعُوا عِبَادَ اللَّهِ وَلَا تُعَذِّبُوهُمْ
حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف منه حين غزا حنينا ثلاثين أو أربعين...
عن رجل من بني أسد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا "
عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أفضل الكلام سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكب...
عن محمد بن إبراهيم قال: أخبرني من رأى النبي صلى الله عليه وسلم عند أحجار الزيت " يدعو بكفيه " ، قال حجاج: ورفع شعبة كفيه وبسطهما
عن عبد الله بن عتيك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من خرج من بيته مجاهدا في سبيل الله عز وجل ـ ثم قال: بأصابعه هؤلاء الثلاث: الوسطى وا...
عن علي بن بلال، عن ناس من الأنصار قالوا: " كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب، ثم ننصرف فنترامى حتى نأتي ديارنا فما يخفى علينا مواقع سها...
عن علي بن بلال الليثي قال: صليت مع نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثوني: أنهم " كانوا يصلون المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينط...
عن بشير بن يسار، عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أدركهم يذكرون، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ظهر على خيبر وصارت خيبر لرسول الله صلى...
عن سعيد بن المسيب قال: حفظنا عن ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أعتق شقصا له في مملوك ضمن بقيته "