16490- عن أبي بردة بن نيار قال: شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فخالفت امرأتي حيث غدوت إلى الصلاة إلى أضحيتي فذبحتها وصنعت (١) منها طعاما، قال: فلما صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرفت إليها، جاءتني بطعام قد فرغ منه، فقلت: أنى هذا؟ قالت: أضحيتك ذبحناها وصنعنا لك منها طعاما لتغدى إذا جئت، قال: فقلت لها: والله لقد خشيت أن يكون هذا لا ينبغي، قال: فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال: " ليست بشيء من ذبح قبل أن نفرغ من نسكنا فليس بشيء فضح " (٢) ، قال: فالتمست مسنة فلم أجدها، قال: فجئته فقلت: والله يا رسول الله لقد التمست مسنة فما وجدتها، قال: " فالتمس جذعا (٣) من الضأن فضح به "، قال: فرخص له رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجذع من الضأن، فضحى به حين (٤) لم يجد المسنة
إسناده حسن إن صح سماع بشير بن يسار من أبي بردة، فقد قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/١٨٠: يقال: إن بشير بن يسار لم يسمع من أبي بردة.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري تعليقا وهو حسن الحديث، وقد صرح هنا
بالسماع، فانتفت شبهة تدليسه.
=
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "شهدت العيد" : بصيغة التكلم .
"فخالفت" : على صيغة الغائبة .
"حيث غدوت إلى الصلاة" : بصيغة التكلم ، و" إلى الصلاة" متعلقة بغدوت .
"إلى أضحيتي" : متعلقة بخالفت .
"فذبحتها" : بصيغة الغائبة .
"من نسكنا" : قد جاء ما يدل على أن المراد بالنسك هاهنا : الصلاة ، لا الأضحية ، وإن كان الظاهر أن المراد هي الأضحية .
قَالَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي بُشَيْرُ بْنُ يَسَارٍ مَوْلَى بَنِي حَارِثَةَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ نِيَارٍ قَالَ شَهِدْتُ الْعِيدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَخَالَفَتْ امْرَأَتِي حَيْثُ غَدَوْتُ إِلَى الصَّلَاةِ إِلَى أُضْحِيَّتِي فَذَبَحَتْهَا وَصَنَعَتْ مِنْهَا طَعَامًا قَالَ فَلَمَّا صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَانْصَرَفْتُ إِلَيْهَا جَاءَتْنِي بِطَعَامٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ فَقُلْتُ أَنَّى هَذَا قَالَتْ أُضْحِيَّتُكَ ذَبَحْنَاهَا وَصَنَعْنَا لَكَ مِنْهَا طَعَامًا لِتَغَدَّى إِذَا جِئْتَ قَالَ فَقُلْتُ لَهَا وَاللَّهِ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يَكُونَ هَذَا لَا يَنْبَغِي قَالَ فَجِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ لَيْسَتْ بِشَيْءٍ مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ نَفْرُغَ مِنْ نُسُكِنَا فَلَيْسَ بِشَيْءٍ فَضَحِّ قَالَ فَالْتَمَسْتُ مُسِنَّةً فَلَمْ أَجِدْهَا قَالَ فَجِئْتُهُ فَقُلْتُ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ الْتَمَسْتُ مُسِنَّةً فَمَا وَجَدْتُهَا قَالَ فَالْتَمِسْ جَذَعًا مِنْ الضَّأْنِ فَضَحِّ بِهِ قَالَ فَرَخَّصَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَذَعِ مِنْ الضَّأْنِ فَضَحَّى بِهِ حَيْثُ لَمْ يَجِدْ الْمُسِنَّةَ
عن أبي بردة بن نيار قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجلد فوق عشرة أسواط فيما دون حد من حدود الله عز وجل "، قال عبد الله: قال أبي: كذ...
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: " بارزت رجلا فقتلته فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه "
عن إياس بن سلمة بن الأكوع، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يأكل بشماله فقال: " كل بيمينك "، فقال: لا أستطيع، فقال: " لا استطعت "، قال: فما رجعت إ...
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: قتلت رجلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل هذا؟ "، فقالوا: ابن الأكوع، فقال: " له سلبه "
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: " كان للنبي صلى الله عليه وسلم غلام يسمى رباحا "
عن إياس بن سلمة بن الأكوع، يحدث عن أبيه قال: " كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم نرجع فلا نجد للحيطان فيئا يستظل فيه "
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: " بيتنا هوازن مع أبي بكر الصديق وكان أمره علينا النبي صلى الله عليه وسلم "
عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه قال: " كان شعارنا ليلة بيتنا في هوازن مع أبي بكر الصديق أمره علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمت أمت "، وقتلت ب...
حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع، أن أباه حدثه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرجل يقال له بسر ابن راعي العير أبصره يأكل بشماله فقال: " كل ب...