16498- عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه قال: " كان شعارنا ليلة بيتنا في هوازن مع أبي بكر الصديق أمره علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمت أمت "، وقتلت بيدي ليلتئذ سبعة أهل أبيات
إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٨٦٢) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن سعد ٤/٣٠٥، وابن أبي شيبة ١٢/٥٠٣، وأبو داود (٢٥٩٦) و (٢٦٣٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٦٦٥) ، وابن ماجه (٢٨٤٠) ، وابن حبان (٤٧٤٤) و (٤٧٤٧) و (٤٧٤٨) ، والطبراني في "الكبير" (٦٢٣٩) ، وابن عدي ٥/١٩١٢ و١٩١٢-١٩١٣، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" ص١٥٥، والحاكم ٢/١٠٧، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٦١ و٩/٧٩، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٩٩) من طرق عن عكرمة، به.
وعند ابن ماجه:
تسعة أو سبعة أبيات، وعند الطبراني: تسعة، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي! مع أن عكرمة بن عمار- وإن احتج به مسلم- قد روى له البخاري تعليقا.
وأخرجه الطبراني (٦٢٧١) ، والحاكم ٢/١٠٧-١٠٨ من طريق شريك عن أبي العميس، عن إياس، به، ولفظه: كان شعار النبي صلى الله عليه وسلم أمت.
وصححه الحاكم على شرط مسلم مع أن في طريقه شريك بن عبد الله النخعي، وقد روى له البخاري تعليقا ومسلم متابعة، وهو سيئ الحفظ!.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٥٠٣، والدارمي ٢/٢١٩ من طريق وكيع، عن أبي العميس، عن إياس، به، ولفظه: كان شعارنا مع خالد بن الوليد: أمت.
وانظر (١٦٥٠٢) و (١٦٥٠٥) و (١٦٥٣٧) .
قال السندي: قوله: كان شعارنا، بكسر الشين: العلامة، والمراد ها هنا ما=يجعل في الحرب علامة بينهم من الكلمات لأجل الظلمة، يعرف بها الرجل رفيقه.
قوله: أمت أمت: صيغة أمر من الإماتة، والمخاطب هو الله تعالى، فهو مع- كونه شعارا دعاء على الأعداء، أو المخاطب كل واحد من المقاتلين، فهو حث لهم على القتال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كان شعارنا" : - بكسر الشين - : العلامة ، والمراد هاهنا : ما يجعل في الحرب علامة بينهم من الكلمات لأجل الظلمة يعرف بها الرجل رفيقه .
"بيتنا" : - بتشديد الياء - .
"أمره " - بتشديد الميم - .
"أمت أمت" : صيغة أمر من الإماتة ، والمخاطب هو الله تعالى ، فهو مع كونه شعارا ، دعاء على الأعداء ، أو المخاطب كل واحد من المقاتلين ، فهو حث لهم على القتال .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ شِعَارُنَا لَيْلَةَ بَيَّتْنَا فِي هَوَازِنَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَأَمَّرَهُ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمِتْ أَمِتْ وَقَتَّلْتُ بِيَدَيَّ لَيْلَتَئِذٍ سَبْعَةً أَهْلَ أَبْيَاتٍ
حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع، أن أباه حدثه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرجل يقال له بسر ابن راعي العير أبصره يأكل بشماله فقال: " كل ب...
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سل علينا السيف فليس منا "
حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع،قال: حدثني أبي، قال: كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطس رجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرحمك الله...
حدثنا إياس بن سلمة، قال: حدثني أبي قال: خرجنا مع أبي بكر بن أبي قحافة وأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا، قال: غزونا فزارة فلما دنونا من الماء أ...
عن سلمة بن الأكوع قال: لما كان يوم خيبر قاتل أخي قتالا شديدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فارتد عليه سيفه فقتله، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عل...
عن جابر بن عبد الله، وسلمة بن الأكوع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهما قالا: كنا في غزاة فجاءنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم (١) فق...
عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال: " خرجت مع أبي بكر في غزاة هوازن فنفلني جارية فاستوهبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث بها إلى مكة ففدى بها أناسا من ا...
عن سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
عن سلمة بن الأكوع، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا من أسلم أن يؤذن في الناس يوم عاشوراء من كان صائما فليتم صومه ومن كان أكل فلا يأكل شيئا وليت...