حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اختضبي تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث امرأة (حديث رقم: 16550 )


16550- عن امرأة من نسائهم قال: وقد كانت صلت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: " اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل "، قالت: فما تركت الخضاب حتى لقيت الله عز وجل، وإن كانت لتختضب وإنها لابنة ثمانين

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لعنعنة ابن إسحاق، وابن ضمرة بن سعيد، كذا وقع في النسخ عندنا، وفي نسخة الحسيني التي ذكرها في "الإكمال" ص٥٧١، فقال الحافظ في "التعجيل" في ترجمة ابن ضمرة: كذا وقع في نسخته، (يعني نسخة الحسيني) ، وفي النسخ المعتمدة: محمد بن إسحاق، عن ضمرة بن سعيد، ليس فيه "ابن"، وهو الصواب، قلنا: ولم يثبت الحافظ لفظ "ابن" في "أطراف المسند"، وضمرة بن سعيد من رجال "التهذيب"، لكن جدته لم نعرفها.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/١٧١، وقال: رواه أحمد، وفيه من لم أعرفهم، وابن إسحاق وهو مدلس.
قال السندي: قوله: فما تركت الخضاب، بالغيبة، أي قالت جدة ابن=ضمرة: فما تركت تلك المرأة الصحابية التي دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الخضاب حتى ماتت.

شرح حديث ( اختضبي تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فما تركت الخضاب" : بالغيبة أي : قالت جدة ابن ضمرة : فما تركت تلك المرأة الصحابية التي دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الخضاب حتى ماتت ، ولو جعل اللفظ على التكلم على أن معنى "حتى لقيت الله"; أي : قاربت الموت ، أو على أنه غاية لمقدر; أي : فما تركت ولا أترك حتى ألقى الله ، إلا أنه عبر بالماضي; لصحة عزمها على المداومة ، لكان تكلفا .
"وإن كانت" : أي : إن الشأن كانت تختضب .


حديث اختضبي تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل قالت فما تركت الخضاب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدَّتِهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏امْرَأَةٍ ‏ ‏مِنْ نِسَائِهِمْ ‏ ‏قَالَ وَقَدْ كَانَتْ صَلَّتْ الْقِبْلَتَيْنِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لِي ‏ ‏اخْتَضِبِي ‏ ‏تَتْرُكُ إِحْدَاكُنَّ ‏ ‏الْخِضَابَ ‏ ‏حَتَّى تَكُونَ يَدُهَا كَيَدِ الرَّجُلِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏فَمَا تَرَكَتْ ‏ ‏الْخِضَابَ ‏ ‏حَتَّى لَقِيَتْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَإِنْ كَانَتْ ‏ ‏لَتَخْتَضِبُ ‏ ‏وَإِنَّهَا لَابْنَةُ ثَمَانِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر الله تعالى ولا يؤ...

عن رباح بن عبد الرحمن بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم...

أن النبي ﷺ قال لجده يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب ل...

عن خالد بن عبد الله القسري، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجده يزيد بن أسد: " أحب للناس ما تحب لنفسك "

المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر

عن خالد بن عبد الله، عن جده أسد بن كرز، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر "

أحب لأخيك ما تحب لنفسك

حدثنا سيار ، أنه سمع خالد بن عبد الله القسري وهو يخطب على المنبر وهو يقول: حدثني أبي، عن جدي أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتحب الجنة...

يا يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك

عن خالد بن عبد الله القسري على المنبر يقول: حدثني أبي، عن جدي يزيد بن أسد قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا يزيد بن أسد، أحب للناس الذي...

لم يمنعنا أن نقبل منك إلا أنا كنا حرما

عن الصعب بن جثامة، أنه أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم صيد فلم يقبله، فرأى ذلك في وجه الصعب فقال: " إنه لم يمنعنا أن نقبل منك إلا أنا كنا ح...

سئل عن الخيل يوطئونها أولاد المشركين بالليل فقال ه...

قال: وسئل عن الخيل يوطئونها أولاد المشركين بالليل، فقال: " هم ـ يعني ـ من آبائهم "

قال لا حمى إلا لله ولرسوله

وقال: " لا حمى إلا لله ولرسوله "

مر بي رسول الله ﷺ وأنا بالأبواء أو بودان فأهديت له...

عن الصعب بن جثامة قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بالأبواء أو بودان فأهديت له لحم حمار وحش وهو محرم، فرده علي، فلما رأى في وجهي الكراهية...