16712- عن عمرو بن يحيى المازني، عن جده أبي حسن، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يكره نكاح السر حتى يضرب بدف، ويقال: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم "
إسناده مظلم، حسين بن عبد الله بن ضميرة من رجال "التعجيل"، وقد=كذبه مالك، وقال أحمد: لا يساوي شيئا متروك الحديث، وقال أبو حاتم الرازي: متروك الحديث كذاب، وقال ابن معين: ليس بثقة ولا مأمون، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو زرعة: ليس بشيء، اضرب على حديثه، وقال البخاري في "التاريخ الأوسط": تركه علي وأحمد، وقال ابن حبان: روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة، وقال الدارقطني: متروك، وقال أبو داود: ليس بشيء.
وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه، وقال الأويسي: لما خرج إسماعيل بن أبي أويس إلى حسين بن عبد الله بن ضميرة هجره مالك أربعين يوما.
وابن أبي أويس وهو إسماعيل بن عبد الله ضعيف يعتبر به خارج صحيح البخاري، وما كان فيه فهو قوي، لأن البخاري رحمه الله انتقى من حديثه ما صح عنده، وأبو الفضل المروزي أختلف في تعيينه، فجزم الحسيني في "الإكمال" ٥٤٤ أنه هو حاتم بن الليث الجوهري، ولكن حين نقل عنه الحافظ في "التعجيل" قال: لعله حاتم بن الليث الجوهري، وتعقبه الحافظ بقوله: ولا أستبعد أن يكون عباس بن محمد الدوري.
قلنا: وعمرو بن يحيى المازني لم يدرك جده الأعلى أبا حسن.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢٨٨-٢٨٩، وقال: رواه ابن أحمد، وفيه حسين بن عبد الله بن ضميرة، وهو متروك.
وفي استحباب إعلان النكاح سلف من حديث عبد الله بن الزبير برقم (١٦١٣٠) ، وانظر حديث محمد بن حاطب برقم (١٥٤٥١) ، وحديث زوج ابن أبي لهب برقم (١٦٦٢٦) .
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ ضُمَيْرَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ عَنْ جَدِّهِ أَبِي حَسَنٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَكْرَهُ نِكَاحَ السِّرِّ حَتَّى يُضْرَبَ بِدُفٍّ وَيُقَالَ أَتَيْنَاكُمْ أَتَيْنَاكُمْ فَحَيُّونَا نُحَيِّيكُمْ
عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، أو عمه، قال: كانت لي جمة كنت إذا سجدت رفعتها، فرآني أبو حسن المازني، فقال: " ترفعها لا يصيبها التراب والله لأحلقنها " فحلقه...
عريف، من عرفاء قريش، عن أبيه، سمعه من فلق في رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة "
عن قيس بن عائذ، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخطب على ناقة خرماء، وعبد حبشي ممسك بخطامها "وهلك قيس أيام المختار "
عن يحيى بن هند بن حارثة، عن أبيه - وكان من أصحاب الحديبية، وأخوه الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر قومه بصيام يوم عاشوراء وهو أسماء بن حارثة...
حدثنا أيوب بن موسى، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما نحل والد ولدا أفضل من أدب حسن "
عن قطبة بن قتادة، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يفطر إذا غربت الشمس "
عن قطبة بن قتادة، قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم، على ابنتي الحوصلة " " وكان يكنى بأبي الحوصلة "
عن عبد الرحمن بن عقبة بن الفاكه، عن جده الفاكه بن سعد - وكانت له صحبة -، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يغتسل يوم الجمعة، ويوم عرفة، ويوم الفط...
عن عبيدة بن عمرو الكلابي، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو " يتوضأ فأسبغ الطهور " " وكانت هي إذا توضأت، أسبغت الطهور حتى ترفع الخمار، فتمسح على...