16746-
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: " من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الفجر؟ " فقال بلال: أنا.
فاستقبل مطلع الشمس، فضرب على آذانهم، فما أيقظهم إلا حر الشمس، فقاموا فأدوها، ثم توضئوا فأذن بلال، فصلوا الركعتين، ثم صلوا الفجر
إسناده صحيح على شرط مسلم، حماد بن سلمة من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري.
وأخرجه أبو يعلى (٧٤١٠) من طريق عفان بن مسلم الصفار، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٢٩٨، وابن أبي عاصم في "الآحاد= إسناده صحيح على شرط مسلم، حماد بن سلمة من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري.
وأخرجه أبو يعلى (٧٤١٠) من طريق عفان بن مسلم الصفار، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٢٩٨، وابن أبي عاصم في "الآحاد= والمثاني" (٤٧٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٠١، والطبراني في "الكبير" (١٥٦٥) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن مسعود برقم (٣٦٥٧) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله "من يكلؤنا"، أي: من يحفظنا بحيث لا يفوت علينا الصلاة.
قوله: فضرب على آذانهم، على بناء المفعول: وهو كناية عن شدة النوم، أي: كأن النوم عند غلبته بمنزلة حجاب مضروب على الأذن يمنع الإنسان من سماع أصوات من في الكون حتى يقوم بسببها، وإلا فالكون لا يخلو عن أصوات.
قوله: ثم توضؤوا: تفصيل لكيفية الأداء، "ثم " بمنزلة فاء التفصيل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من يكلؤنا؟" : أي : من يحفظنا بحيث لا يفوت علينا الصلاة؟ "فضرب على آذانهم" : على بناء المفعول ، وهو كناية عن شدة النوم; أي : كأن النوم عند غلبته بمنزلة حجاب مضروب على الأذن ، يمنع الإنسان من سماع أصوات من في الكون حتى يقوم بسببها ، وإلا فالكون لا يخلو عن أصوات .
"ثم توضؤوا" : تفصيل لكيفية الأداء ، فكلمة "ثم" بمنزلة فاء التفصيل .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ قَالَ مَنْ يَكْلَؤُنَا اللَّيْلَةَ لَا نَرْقُدُ عَنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ فَقَالَ بِلَالٌ أَنَا فَاسْتَقْبَلَ مَطْلَعَ الشَّمْسِ فَضُرِبَ عَلَى آذَانِهِمْ فَمَا أَيْقَظَهُمْ إِلَّا حَرُّ الشَّمْسِ فَقَامُوا فَأَدَّوْهَا ثُمَّ تَوَضَّئُوا فَأَذَّنَ بِلَالٌ فَصَلَّوْا الرَّكْعَتَيْنِ ثُمَّ صَلَّوْا الْفَجْرَ
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مست...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا محمد وأحمد والحاشر والماحي والخاتم والعاقب "
عن جبير بن مطعم، قال: تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما أنا فآخذ ملء كفي ثلاثا، فأصب على رأسي...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: " انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين: فرقة على هذا الجبل، وفرقة على هذا الجبل، فقالوا:...
عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل عرفات موقف، وارفعوا عن بطن عرنة ، وكل مزدلفة موقف، وارفعوا عن محسر، وكل فجاج منى منحر، وكل أيام...
عن جبير بن مطعم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يا بني عبد مناف، لأعرفن ما منعتم طائفا يطوف بهذا البيت ساعة من ليل أو نهار "
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه جبير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس بالخيف: " نضر الله عبدا سمع مقالتي، فوعاها، ثم أداها إلى...
عن جبير بن مطعم، قال أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم،فكلمته في شيء، فأمرها بأمر، فقالت: أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك؟ قال: " إن لم تجديني ف...
عن جبير بن مطعم، أنه بينا هو يسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس مقبلا من حنين، علقت رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعراب يسألونه حتى اضطر...