حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ يقول إن هذا الأمر في قريش لا ينازعهم أحد إلا أكبه الله على وجهه ما أقاموا الدين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث معاوية بن أبي سفيان (حديث رقم: 16852 )


16852- عن الزهري، قال: كان محمد بن جبير بن مطعم، يحدث أنه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش، أن عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه سيكون ملك من قحطان، فغضب معاوية، فقام فأثنى على الله عز وجل بما هو أهله، ثم قال: أما بعد، فإنه بلغني أن رجالا منكم يحدثون أحاديث ليست في كتاب الله، ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أولئك جهالكم، فإياكم والأماني التي تضل أهلها، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذا الأمر في قريش، لا ينازعهم أحد إلا أكبه الله على وجهه، ما أقاموا الدين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير بشر بن شعيب بن أبي حمزة، فمن رجال البخاري، الزهري: هو محمد بن مسلم ابن شهاب.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١١١٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٥٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٧٨٠) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٤١ من طريق بشر بن شعيب، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٥٠٠) و (٧١٣٩) ، والدارمي ٢/٢٤٢، والبيهقي في "السنن" ٨/١٤١-١٤٢، وفي "الدلائل" ٦/٥٢١ من طريق أبي اليمان الحكم ابن نافع، عن شعيب، به.
وعلقه البخاري بإثر الحديث رقم (٧١٣٩) ، فقال: تابعه نعيم عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري، عن محمد بن جبير.
ووصله من لهذا الطريق ابن أبي عاصم في "السنة" (١١١٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٧٨١) ، وفي "الأوسط" (٣١٥٢) ، والحافظ في "تغليق التعليق" ٥/٢٨٥، وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن معمر إلا عبد الله.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٧٧٩) من طريق الحجاج بن أبي منيع الرصافي، عن جده، عن الزهري، به.
وانظر حديث عبد الله بن عمر السالف برقم (٤٨٣٢) ، وحديث ذي مخمر السالف برقم (١٦٨٢٧) .
= قال السندي: قوله: ولا تؤثر، على بناء المفعول، أي: لا تروى، وهذا جزم عجيب، فإنه جزم بعدم الشيء بعدم العلم به، وإلا فرواية هذا ثابتة، وأعجب من ذلك استدلاله على ذلك بالحديث الذي ذكره، فإن ذلك بالمفهوم يوافق هذا الحديث، فكيف يستدل به على عدمه!؟ ضرورة أن قوله: "ما أقاموا الدين" يدل بالمفهوم أنهم إذا تركوا إقامة الدين لا يكون الأمر لهم، فلينظر قوله.
وقال الحافظ في "الفتح" ٦/٥٣٥: في إنكار معاوية ذلك نظر، لأن الحديث الذي استدل به مقيد بإقامة الدين، فيحتمل أن يكون خروج القحطاني إذا لم تقم قريش أمر الدين، وقد وجد ذلك، فإن الخلافة ثم تزل في قريش والناس في طاعتهم إلى أن استخفوا بأمر الدين، فضعف أمرهم وتلاشى إلى أن لم يبق لهم من الخلافة سوى اسمها المجرد في بعض الأقطار دون أكثرها، وسيأتي مصداق قول عبد الله بن عمرو بعد قليل من حديث أبي هريرة.
قلنا: هو عند البخاري برقم (٣٥١٧) ، ولفظه: (ولا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه".

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ يقول إن هذا الأمر في قريش لا ينازعهم أحد إلا أكبه الله على وجهه ما أقاموا الدين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ولا تؤثر": على بناء المفعول; أي: لا تروى، وهذا جزم عجيب; فإنه جزم بعدم الشيء بعدم العلم به، وإلا فرواية هذا ثابتة، وأعجب من ذلك استدلاله على ذلك بالحديث الذي ذكره، فإن ذلك بالمفهوم يوافق هذا الحديث، فكيف يستدل به على عدمه; ضرورة أن قوله: "ما أقاموا الدين " يدل بالمفهوم: أنهم إذا تركوا إقامة الدين، لا يكون الأمر لهم، فلينظر .


حديث إن هذا الأمر في قريش لا ينازعهم أحد إلا أكبه الله على وجهه ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ ‏ ‏أَنَّهُ بَلَغَ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ ‏ ‏قَحْطَانَ ‏ ‏فَغَضِبَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏لَا يُنَازِعُهُمْ أَحَدٌ إِلَّا ‏ ‏أَكَبَّهُ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن ما بقي من الدنيا بلاء وفتنة وإنما مثل عمل أحدكم...

عن أبو عبد ربه، قال: سمعت معاوية، يقول على هذا المنبر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ما بقي من الدنيا بلاء وفتنة، وإنما مثل عمل أحدكم...

عن معاوية  ذكر  وضوء رسول الله ﷺ

عن معاوية، أنه ذكر لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه " مسح رأسه بغرفة من ماء حتى يقطر الماء من رأسه أو كاد يقطر، وأنه أراهم وضوء رسول الله...

توضأ النبي ﷺ ثلاثا ثلاثا وغسل رجليه بغير عدد

عن يزيد يعني ابن أبي مالك، وأبا الأزهر، يحدثان عن وضوء معاوية، قال: يريهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم " فتوضأ ثلاثا ثلاثا، وغسل رجليه بغير عدد "...

هذا الشغار الذي نهى عنه رسول الله ﷺ

عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، أن العباس بن عبد الله بن عباس أنكح عبد الرحمن بن الحكم ابنته، وأنكحه عبد الرحمن ابنته، وقد كانا جعلا صداقا، فكتب معاوية...

لما قدم علينا معاوية حاجا قدمنا معه مكة قال فصلى...

حدثنا يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عباد، قال: لما قدم علينا معاوية، حاجا قدمنا معه مكة، قال: فصلى بنا الظهر ركعتين، ثم انصرف إلى دار ال...

استلم رسول الله ﷺ الركنين اليمانيين

عن أبي الطفيل، قال حجاج في حديثه، قال: سمعت أبا الطفيل، قال: قدم معاوية وابن عباس، فطاف ابن عباس، فاستلم الأركان كلها، فقال له معاوية: " إنما استلم رس...

قال النبي ﷺ إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ثم إذا شربوا...

عن معاوية، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا شربوا الخمر فاجلدوهم، ثم إذا شربوا فاجلدوهم، ثم إذا شربوا فاجلدوهم ، ثم إذا شربوها الرابعة، فاق...

اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت من يرد ا...

عن معاوية، قال يعلى، في حديثه: سمعت معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذه الأعواد: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت،...

قال النبي ﷺ إن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القي...

عن عيسى بن طلحة، قال: سمعت معاوية، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة "