16853- عن أبو عبد ربه، قال: سمعت معاوية، يقول على هذا المنبر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ما بقي من الدنيا بلاء وفتنة، وإنما مثل عمل أحدكم كمثل الوعاء، إذا طاب أعلاه، طاب أسفله، وإذا خبث أعلاه، خبث أسفله "
إسناده حسن، أبو عبد ربه- ويقال: أبو عبد رب، الدمشقي الزاهد، ويقال: أبو عبد رب العزة، واسمه عبد الرحمن، وقيل: عبد الجبار، وقيل: قسطنطين- روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٣٧٢، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وباقي رجاله=ثقات رجال الشيخين غير علي بن إسحاق- وهو السلمي- فمن رجال الترمذي، وهو ثقة.
عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: هو السلمي الدمشقي.
وهو عند ابن المبارك في "الزهد" (٥٩٦) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٦٦) ، وفي "مسند الشاميين" (٦٠٧) و (٦٠٨) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١١٥٧) .
وقد جعل الطبراني اسم أبي عبد رب في ترجمة هذا الحديث عبيدة بن المهاجر حيث روى له حديثا آخر غير هذا صرح فيه بهذا الاسم، وقد وهم في ذلك، فعبيدة بن المهاجر راو آخر، ترجمه البخاري وابن حبان باسم عبيدة بن أبي المهاجر، ويروي عن معاوية كذلك، ويروي عنه عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وربما لهذا وقع الطبراني في هذا الوهم.
والله أعلم.
وأخرجه مطولا ومختصرا عبد بن حميد في "المنتخب" (٤١٤) ، وابن ماجه (٤٠٣٥) ، وابن أبي عاصم في "الزهد" (١٤٦) ، وأبو يعلى (٧٣٦٢) ، والدولابي في "الكنى" ٢/٧٠، وابن حبان (٣٣٩) و (٣٩٢) و (٦٩٠) و (٢٨٩٩) ، والطبراني في "مسند الشاميين " (٦٠٧) و (٦٠٨) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/١٦٢ من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، به.
وعند أبي يعلى وابن حبان (٣٣٩) زيادة: "إنما الأعمال بخواتيمها".
وأخرجه ابن ماجه (٤١٩٩) عن عثمان بن إسماعيل بن عمران الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جابر، به، بلفظ: " .
إذا طاب أسفله طاب أعلاه، وإذا فسد أسفله فسد أعلاه"، وعثمان بن إسماعيل روى عنه جمع، ولم يوثقه أحد.
وفي باب حسن الخواتيم عن سهل بن سعد عند البخاري (٦٤٩٣) ، وسيرد ٥/٣٣٢.
وعن عائشة عند ابن حبان (٣٤٠) ، بلفظ: "إنما الأعمال بالخواتيم".
وانظر حديث ابن مسعود، السالف برقم (٣٦٢٤) .
قال السندي: قوله: "إذا طاب أعلاه .
إلخ ": كأنه إشارة إلى حسن=الختام، رزقناه الله تعالى بمنه.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إذا طاب أعلاه.
.
.
إلخ ": كأنه إشارة إلى حسن الختام - رزقناه الله تعالى بمنه - والله تعالى أعلم.
.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ يَقُولُ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ مَا بَقِيَ مِنْ الدُّنْيَا بَلَاءٌ وَفِتْنَةٌ وَإِنَّمَا مَثَلُ عَمَلِ أَحَدِكُمْ كَمَثَلِ الْوِعَاءِ إِذَا طَابَ أَعْلَاهُ طَابَ أَسْفَلُهُ وَإِذَا خَبُثَ أَعْلَاهُ خَبُثَ أَسْفَلُهُ
عن معاوية، أنه ذكر لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه " مسح رأسه بغرفة من ماء حتى يقطر الماء من رأسه أو كاد يقطر، وأنه أراهم وضوء رسول الله...
عن يزيد يعني ابن أبي مالك، وأبا الأزهر، يحدثان عن وضوء معاوية، قال: يريهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم " فتوضأ ثلاثا ثلاثا، وغسل رجليه بغير عدد "...
عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، أن العباس بن عبد الله بن عباس أنكح عبد الرحمن بن الحكم ابنته، وأنكحه عبد الرحمن ابنته، وقد كانا جعلا صداقا، فكتب معاوية...
حدثنا يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عباد، قال: لما قدم علينا معاوية، حاجا قدمنا معه مكة، قال: فصلى بنا الظهر ركعتين، ثم انصرف إلى دار ال...
عن أبي الطفيل، قال حجاج في حديثه، قال: سمعت أبا الطفيل، قال: قدم معاوية وابن عباس، فطاف ابن عباس، فاستلم الأركان كلها، فقال له معاوية: " إنما استلم رس...
عن معاوية، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا شربوا الخمر فاجلدوهم، ثم إذا شربوا فاجلدوهم، ثم إذا شربوا فاجلدوهم ، ثم إذا شربوها الرابعة، فاق...
عن معاوية، قال يعلى، في حديثه: سمعت معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذه الأعواد: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت،...
عن عيسى بن طلحة، قال: سمعت معاوية، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة "
حدثنا مجمع بن يحيى الأنصاري، قال: كنت إلى جنب أبي أمامة بن سهل، وهو مستقبل المؤذن، " وكبر المؤذن اثنتين، فكبر أبو أمامة، اثنتين، وشهد أن لا إله إلا ال...