حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث رويفع بن ثابت الأنصاري (حديث رقم: 16997 )


16997- عن حنش الصنعاني، قال: غزونا مع رويفع بن ثابت الأنصاري، قرية من قرى المغرب يقال لها: جربة، فقام فينا خطيبا، فقال: أيها الناس، إني لا أقول فيكم إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قام فينا يوم حنين، فقال: " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني إتيان الحبالى من السبايا - وأن يصيب امرأة ثيبا من السبي حتى يستبرئها - يعني إذا اشتراها -، وأن يبيع مغنما حتى يقسم، وأن يركب دابة من فيء المسلمين حتى إذا أعجفها ردها فيه، وأن يلبس ثوبا من فيء المسلمين حتى إذا أخلقه رده فيه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح بشواهده، وهذا إسناد حسن من أجل ابن إسحاق- وهو محمد- وقد صرح بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي مرزوق مولى تجيب، فمن رجال أبي داود وابن ماجه، وهو ثقة.
وصحابيه روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن، ما خلا ابن ماجه.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٤٨٥) من طريق إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد مختصرا.
وأخرجه مطولا ومختصرا سعيد بن منصور (٢٧٢٢) ، وأبو داود (٢١٥٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٩٤) ، والبيهقي ٧/٤٤٩ من طريق أبي معاوية، وأبو داود (٢١٥٨) ، والبيهقي ٧/٤٤٩ من طريق محمد بن سلمة، والدارمي (٢٤٨٨) ، والطبراني في "الكبير" (٤٤٨٢) ، وابن أبي عاصم في="الآحاد والمثاني" (٢١٩٣) من طريق أحمد بن خالد الوهبي، والطبراني (٤٤٨٦) من طريق زهير بن معاوية، والبيهقي ٧/٤٤٩ و٩/١٢٤، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٢٤٠ من طريق يونس بن بكير، ستتهم عن ابن إسحاق، به.
وجاء في رواية أبي معاوية: "حتى يستبرئها بحيضة"، قال أبو داود: "الحيضة" ليست محفوظة.
قلنا: يعني من حديث رويفع، وقال ابن التركماني: وهو صحيح من حديث أبي سعيد الخدري.
قلنا: الذي سلف برقم (١١٢٢٨) .
وجاء في رواية يونس بن بكير: "خيبر"، بدل: "حنين"، وهو وهم نبه عليه البيهقي.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن الجارود (٧٣١) ، والطبراني (٤٤٨٤) و (٤٤٨٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٥١ من طرق عن جعفر بن ربيعة، عن أبي مرزوق التجيبي، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٩٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٥١، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٢١٧، وابن حبان (٤٨٥٠) ، والطبراني (٤٤٨٣) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٦٢، من طريقين، عن ربيعة بن سليم، عن حنش الصنعاني، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٦٢، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٢١٩٨) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٢٩-١٣٠، والطبراني (٤٤٨٧) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٣٢) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٢٦٩ من طريق عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، وأبو نعيم (١٣٣١) من طريق سوار بن مصعب، كلاهما عن زياد المصفر، عن الحسن البصري، قال: حدثني ثابت بن رفيع، به، مختصرا.
قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/٤٥١: ثابت بن رفيع له صحبة، روى عنه الحسن البصري، سمعت أبي يقول: هذا الرجل عندي شامي، وهو عندي رويفع بن ثابت، والحديث حديث شامي.
قلنا: وذكر نحو هذا مطولا ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٢٦٨-٢٦٩.
= وقد سلف برقم (١٦٩٩٠) ، وذكرنا هناك الشواهد التي يصح بها.

حديث لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره يعني

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَرْزُوقٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏تُجِيبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏غَزَوْنَا مَعَ ‏ ‏رُوَيْفِعِ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏قَرْيَةً مِنْ قُرَى ‏ ‏الْمَغْرِبِ ‏ ‏يُقَالُ لَهَا ‏ ‏جَرَبَّةُ ‏ ‏فَقَامَ فِينَا خَطِيبًا فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي لَا أَقُولُ فِيكُمْ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ قَامَ فِينَا يَوْمَ ‏ ‏حُنَيْنٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَسْقِيَ مَاءَهُ زَرْعَ غَيْرِهِ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏إِتْيَانَ ‏ ‏الْحَبَالَى مِنْ ‏ ‏السَّبَايَا ‏ ‏وَأَنْ يُصِيبَ امْرَأَةً ‏ ‏ثَيِّبًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏السَّبْيِ ‏ ‏حَتَّى ‏ ‏يَسْتَبْرِئَهَا ‏ ‏يَعْنِي إِذَا اشْتَرَاهَا ‏ ‏وَأَنْ يَبِيعَ مَغْنَمًا ‏ ‏حَتَّى يُقْسَمَ وَأَنْ يَرْكَبَ دَابَّةً مِنْ ‏ ‏فَيْءِ ‏ ‏الْمُسْلِمِينَ حَتَّى إِذَا ‏ ‏أَعْجَفَهَا ‏ ‏رَدَّهَا فِيهِ وَأَنْ يَلْبَسَ ثَوْبًا مِنْ ‏ ‏فَيْءِ ‏ ‏الْمُسْلِمِينَ حَتَّى إِذَا ‏ ‏أَخْلَقَهُ ‏ ‏رَدَّهُ فِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذه...

عن رويفع بن ثابت الأنصاري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذهب إلا وزنا بوزن، ولا ينكح...

لا يحل لرجل أن يسقي ماءه ولد غيره

عن حنش، قال: كنا مع رويفع بن ثابت غزوة جربة، فقسمها علينا، وقال لنا رويفع: من أصاب من هذا السبي، فلا يطؤها حتى تحيض، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه...

أخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى...

عن شيبان القتباني، يقول: استخلف مسلمة بن مخلد رويفع بن ثابت الأنصاري، على أسفل الأرض قال: فسرنا معه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا ر...

كان رسول الله ﷺ يقول إن صاحب المكس في النار

عن أبي الخير، قال: عرض مسلمة بن مخلد - وكان أميرا على مصر - على رويفع بن ثابت، أن يوليه العشور، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن...

إن الملائكة تصلي من السحر في مقدم المسجد

عن عبد الله بن غابر الألهاني، قال: دخل المسجد حابس بن سعد الطائي، من السحر - وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم - فرأى الناس يصلون في مقدم المسجد، فقال...

قال النبي ﷺ من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث، فقد نجا - ثلاث مرات -: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه "

يا ابن حوالة كيف تفعل في فتنة تخرج في أطراف الأرض...

عن ابن حوالة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل دومة وعنده كاتب له يملي عليه، فقال: " ألا أكتبك يا ابن حوالة؟ " قلت: لا أدري، ما خ...

قال رسول الله ﷺ سيصير الأمر إلى أن تكون جنود مجند...

عن ابن حوالة، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة ، جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق "، قال ابن ح...

من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي والدجال وقتل...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث فقد نجا - ثلاث مرات -: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه "