17042-
عن زيد بن خالد الجهني، وشبلا - قال سفيان: قال بعض الناس: ابن معبد، والذي حفظت شبلا -، قالوا: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام رجل فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه وكان أفقه منه، فقال: صدق، اقض بيننا بكتاب الله عز وجل وأذن لي فأتكلم، قال: " قل ".
قال: إن ابني كان عسيفا، على هذا، وإنه زنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم، ثم سألت رجالا من أهل العلم، فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام، وعلى امرأة هذا الرجم، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله عز وجل، المائة شاة والخادم رد عليك، وعلى ابنك جلد مائة، وتغريب عام، واغد يا أنيس - رجل من أسلم - على امرأة هذا، فإن اعترفت فارجمها " فغدا عليها، فاعترفت، فرجمها
حديث صحيح، على وهم في إسناده، فقد خالف فيه سفيان بن عيينة جميع الرواة عن الزهري، فزاد شبلا في الإسناد.
قال الترمذي بإثر الحديث (١٤٣٣) : حديث أبي هريرة وزيد بن خالد حديث حسن صحيح، وهكذا روى مالك بن أنس ومعمر وغير واحد، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة وزيد بن خالد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورووا بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا زنت الأمة فاجلدوها، فإن زنت في الرابعة فبيعوها ولو بضفير"، وروى سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله، عن أبي هريرة وزيد بن خالد وشبل، قالوا: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، هكذا روى ابن عيينة الحديثين جميعا عن أبي هريرة وزيد ابن خالد وشبل، وحديث ابن عيينة وهم فيه سفيان بن عيينة، أدخل حديثا في حديث، والصحيح ما روى محمد بن الوليد الزبيدي، ويونس بن عبيد، وابن أخي الزهري، عن الزهري، عن عبيد الله، عن أبي هريرة وزيد ابن خالد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا زنت الأمة فاجلدوها"، والزهري، عن عبيد الله، عن شبل بن خالد، عن عبد الله بن مالك الأوسي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا زنت الأمة"، وهذا الصحيح عند أهل الحديث، وشبل بن خالد لم
يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، إنما روى شبل، عن عبد الله بن مالك الأوسي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الصحيح، وحديث ابن عيينة غير محفوظ، وروي عنه أنه قال: شبل بن حامد، وهو خطأ، إنما هو شبل بن خالد، ويقال أيضا: شبل بن خليد.
قلنا: وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عن شبل هذا، فقال: ليس لشبل معنى =في حديث الزهري.
وأخرجه الشافعي في "المسند" (بترتيب السندي) ٢/٧٩، وفي "السنن" (٥٣١-٥٣٣) ، وأخرجه الحميدي (٨١١) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٨/٢١٩، وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٧٩-٨٠ و١٥٩ و١٧٠-١٧١، ومن طريقه ابن ماجه (٢٥٤٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١٣) ، والطبراني في "الكبير" (٥١٩٢) ، وأخرجه الترمذي (١٤٣٣) عن نصر بن علي وغير
واحد، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٤١، وفي "الكبرى" (٧١٩٠) عن قتيبة، وابن ماجه (٢٥٤٩) عن هشام بن عمار ومحمد بن الصباح، والدارمي ٢/١٧٧ عن محمد بن يوسف، وابن الجارود في "المنتقى" (٨١١) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٤) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٣/١٣٤-١٣٥ عن يونس- وهو ابن عبد الأعلى-، وعيسى ابن إبراهيم الغافقي، والطبراني في "الكبير" (٥١٩١) من طريق عبد الله بن عبد الحكم، والبيهقي ٨/٢٢٢ من طريق أحمد بن شيبان، جميعهم عن سفيان ابن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٨٢٧) و (٦٨٢٨) عن علي بن عبد الله- ابن المديني- و (٦٨٥٩) و (٦٨٦٠) عن محمد بن يوسف الفريابي، و (٧٢٧٨) و (٧٢٧٩) عن مسدد، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، به، إلا أنه سقط ذكر شبل من الإسناد.
ورواية مسدد مختصرة.
وسلف برقم (١٧٠٣٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إلا قضيت ": استثناء من مقدر; أي: لا أتركك إلا إن قضيت; أي: وقت القضاء .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ وَزَيْدَ بْنَ خَالِدٍ الْجُهَنِيَّ وَشَبْلًا قَالَ سُفْيَانُ قَالَ بَعْضُ النَّاسِ ابْنَ مَعْبَدٍ وَالَّذِي حَفِظْتُ شِبْلًا قَالُوا كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَنْشُدُكَ اللَّهَ إِلَّا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهَ مِنْهُ فَقَالَ صَدَقَ اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأْذَنْ لِي فَأَتَكَلَّمَ قَالَ قُلْ قَالَ إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا وَإِنَّهُ زَنَى بِامْرَأَتِهِ فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ثُمَّ سَأَلْتُ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدَ مِائَةٍ وَتَغْرِيبَ عَامٍ وَعَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الْمِائَةُ شَاةٍ وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا فَإِنْ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا فَغَدَا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ فَرَجَمَهَا
عن أبي هريرة، وزيد بن خالد، وشبل، قالوا: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمة تزني قبل أن تحصن، قال: " اجلدوها فإن عادت فاجلدوها، فإن عادت فاجلدوها...
عن زيد بن خالد الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتخذوا بيوتكم قبورا صلوا فيها " " ومن فطر صائما، كتب له مثل أجر الصائم لا ينقص من...
عن زيد بن خالد الجهني، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جهز غازيا في سبيل الله، فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله بخير فقد غزا "
عن زيد بن خالد الجهني، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اللقطة؟ فقال: " عرفها سنة، فإن اعترفت فأدها، وإلا فاعرف عفاصها ووكاءها وعددها، وإلا فك...
عن زيد بن خالد الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أخبركم بخير الشهادة؟ الذين يبدءون بشهادتهم من غير أن يسألوا عنها "
عن زيد بن خالد الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " قال: " فكان زيد بن خالد، يضع السوا...
عن زيد بن خالد الجهني: مطر الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فلما أصبح قال: " ألم تسمعوا ما قال ربكم عز وجل الليلة؟ قال: ما أنعمت...
عن زيد بن خالد: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ضالة الإبل، فغضب، واحمرت وجنتاه، وقال: " ما لك ولها، معها الحذاء والسقاء، ترد الماء، وتأكل الشجر، حتى...
عن بسر بن سعيد، قال: أرسلني أبو جهيم ابن أخت أبي بن كعب إلى زيد بن خالد، أسأله ما سمع في المار بين يدي المصلي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...