حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ أفضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17364 )


17364- عن عقبة بن عامر، يقول: قلت: يا رسول الله، أفضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين؟ قال: " نعم، فمن لم يسجدهما، فلا يقرأهما "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن بطرقه وشواهده دون قوله: "فمن لم يسجدهما فلا يقرأهما"،=وسيأتي التعليق عليه آخر الحديث، وهذا الإسناد ضعيف، ومدار الحديث على ابن لهيعة، وهو سيئ الحفظ، لكن روى عنه هذا الحديث عبد الله بن وهب وعبد الله بن يزيد المقرئ، وقد مشى حديثهما عنه بعض أهل العلم وقبلوه، وفي إسناده أيضا مشرح بن هاعان، وهو مختلف فيه، وفي حديثه عن عقبة خاصة مقال، فقد قال ابن حبان في "المجروحين" ٣/٢٨: يروي عنه أحاديث مناكير لا يتابع عليها.
قلنا: وقد روى هذا الحديث عن عقبة أيضا أبو عشانة حي بن يومن المعافري، وهو ثقة مشهور، لكن الراوي عنه ابن لهيعة أيضا.
والحديث أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٤٩ عن ابن أبي مريم، وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٨٩ عن أبيه وأبي الأسود النضر بن عبد الجبار وأسد بن موسى، وأبو داود (١٤٠٢) ، والحاكم ٢/٣٩٠، والبيهقي ٢/٣١٧ من طريق عبد الله بن وهب، والترمذي (٥٧٨) ، ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٧٦٥) عن قتيبة بن سعيد، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨٤٧) ، والدارقطني ١/٤٠٨ من طريق عمرو بن الحارث، والحاكم ١/٢٢١، من طريق يحيى بن إسحاق السيلحيني، و٢/٣٩٠ من طريق إسحاق ابن عيسى جميعهم عن ابن لهيعة، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة.
قال الترمذي: ليس إسناده بذاك القوي.
وسيأتي برقم (١٧٤١٢) عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٤٩ عن أبي الأسود، والطبراني ١٧/ (٨٤٦) من طريق يحيى بن إسحاق السيلحيني، وسعيد بن عفير ثلاثتهم عن ابن لهيعة، عن أبي عشانة المعافري، عن عقبة بن عامر.
وأخرج أبو داود في "المراسيل" (٧٨) من طريق عامر بن جشيب، عن خالد بن معدان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فضلت سورة الحج على القرآن بسجدتين".
وهو مرسل رجاله ثقات.
وروى مثله ابن أبي شيبة في "المصنف" ٢/١١ من طريق ابن عمر، عن=أبيه عمر: أنه سجد في الحج سجدتين، ثم قال: إن هذه السورة فضلت على سائر السور بسجدتين.
ورجاله ثقات.
وروي أيضا عن غير واحد من الصحابة أن في سورة الحج سجدتين، انظر "مصنف ابن أبي شيبة" ٢/١١، و"مستدرك الحاكم" ٢/٣٩٠ و٣٩١.
وروى أبو داود (١٤٠١) ، وابن ماجه (١٠٥٧) ، والحاكم ١/٢٢٣ من حديث عمرو بن العاص: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن، منها ثلاث في المفصل، وفي سورة الحج سجدتين.
وإسناده ضعيف.
وإلى السجدتين ذهب ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق، وذهب قوم إلى أن فيها سجدة واحدة، وهي الأولى، وبه قال سفيان الثوري وأصحاب الرأي.
قاله البغوي في "شرح السنة" ٣/٣٠٥.
وقوله فى حديث عقبة: "فمن لم يسجدهما فلا يقرأهما" يفيد وجوب السجود عند تلاوة السجدة، وهذا يخالفه حديث زيد بن ثابت: أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم "والنجم" فلم يسجد فيها.
أخرجه البخاري (١٠٧٢) و (١٠٧٣) ، ومسلم (٥٧٧) .
وأخرج البخاري (١٠٧٧) من طريق ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن ربيعة بن عبد الله أنه حضر عمر بن الخطاب قرأ يوم الجمعة على المنبر بسورة النحل حتى إذا جاء السجدة نزل فسجد وسجد الناس، حتى إذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها، حتى إذا جاء السجدة قال: يا أيها الناس، إنا نمر بالسجود، فمن سجد فقد أصاب، ومن لم يسجد فلا إثم عليه.
ولم يسجد عمر.
قال ابن جريح: وزاد نافع عن ابن عمر: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.

شرح حديث ( يا رسول الله ﷺ أفضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أفضلت؟ ": من التفضيل .
"على سائر القرآن ": على بقية السور .
"نعم ": يدل على أنهما سجدتا تلاوة، وهذا الحديث - وإن كان في إسناده ابن لهيعة - لكن قد جاء ما يؤيده، فلا وجه لترك العمل به .
"فلا يقرأهما": أي: السجدتين، فيه: أن من قرأ السجود، لا ينبغي ترك السجود، فمن أراد ألا يسجد، ينبغي له ألا يقرأ السجود من الأصل، لا أن يقرأ ثم يترك السجود، وهذا لا يقتضي وجوب السجود البتة، نعم يحتمله .


حديث نعم فمن لم يسجدهما فلا يقرأهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ أَبُو مُصْعَبٍ الْمَعَافِرِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَفُضِّلَتْ سُورَةُ ‏ ‏الْحَجِّ ‏ ‏عَلَى سَائِرِ الْقُرْآنِ بِسَجْدَتَيْنِ قَالَ نَعَمْ فَمَنْ لَمْ يَسْجُدْهُمَا فَلَا يَقْرَأْهُمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقي في ال...

عن عقبة بن عامر، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق "

عن عقبة بن عامر يقول قال لي رسول الله ﷺ اقرأ قل أع...

عن عقبة بن عامر، يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فإنك لا تقرأ بمثلهما "

قال رسول الله ﷺ أكثر منافقي أمتي قراؤها

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثر منافقي أمتي قراؤها "

الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كال...

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة " قال أبو عبد الرحمن : قال أ...

يا رسول الله ﷺ والله إني لأحب الجمال وأشتهيه، حتى...

حدثنا شهر بن حوشب، قال: سمعت رجلا، يحدث، عن عقبة بن عامر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من رجل يموت حين يموت وفي قلبه مثقال حبة من...

قال رسول الله ﷺ ألم تر آيات أنزلن الليلة لم ير أو...

حدثنا عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تر آيات أنزلن الليلة لم ير - أو لا يرى - مثلهن: المعوذتين "

قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل ليعجب من الشاب ليست...

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة "

قال رسول الله ﷺ أول خصمين يوم القيامة جاران

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول خصمين يوم القيامة جاران "

قال رسول الله ﷺ لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات ا...

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكرهوا البنات، فإنهن المؤنسات الغاليات "