17365- عن عقبة بن عامر، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق "
إسناده ضعيف، مشرح بن هاعان ليس بذاك القوي، وفي أحاديثه عن =عقبة خاصة مقال كما أشرنا إليه في الحديث السابق، وابن لهيعة سيئ الحفظ، وكان قد اختلط في آخر عمره، وهذا الحديث كان لا يرفعه في أول عمره فيما أسنده العقيلي في "الضعفاء" ٢/٢٩٥ عن عبد الله بن وهب، وهو من أعلم الناس وأثبتهم في حديث ابن لهيعة.
وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص٢٢-٢٣، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٨٩، والفريابي في "فضائل القرآن" (١) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨٥٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٤٦٠، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين" (٧٤٠) ، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/٣٢٣، والبغوي في "شرح السنة" (١١٨٠) من طرق عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٧٤٠٩) عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، وبرقم (١٧٤٢٠) عن حجاج، كلاهما عن ابن لهيعة، به.
ولهذا الحديث شاهدان لا يفرح بهما، الأول: عن عصمة بن مالك عند الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٤٩٧) ، وإسناده ضعيف جدا، فيه شيخ المصنف أحمد ابن رشدين المصري، وليس بالقوي، والفضل بن المختار قال الذهبي في "الميزان" ٣/٣٥٨: قال أبو حاتم: أحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل.
وقال الأزدي: منكر الحديث جدا.
وقال ابن عدي: أحاديثه منكرة، عامتها لا يتابع عليها.
والثاني: عن سهل بن سعد عند ابن حبان في "المجروحين" ٢/١٤٨، والطبراني في "الكبير" (٥٩٠١) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٩٣٣.
وإسناده تالف، فيه عبد الوهاب بن الضحاك، وقد اتهم بالوضع.
قلنا: وعلى قول من يمشي مثل حديث عقبة هذا، فإنه لا يحمل الحديث على ظاهره، بل يؤوله، فقد قال البغوي في "شرح السنة" ٤/٤٣٧: حكي عن أحمد بن حنبل قال: معناه: لو كان القرآن في إهاب، يعني: في جلد، في قلب رجل، يرجى لمن القرآن محفوظ في قلبه أن لا تمسه النار.
وقال أبو عبد الله البوشنجي: معناه: أن من حمل القرآن وقرأه لم تمسه النار يوم القيامة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ما احترق ": أي: فكيف يحترق مؤمن يحمله في قلبه؟ ففيه حث على حفظه، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا مِشْرَحٌ قَالَ سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ
عن عقبة بن عامر، يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فإنك لا تقرأ بمثلهما "
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثر منافقي أمتي قراؤها "
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة " قال أبو عبد الرحمن : قال أ...
حدثنا شهر بن حوشب، قال: سمعت رجلا، يحدث، عن عقبة بن عامر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من رجل يموت حين يموت وفي قلبه مثقال حبة من...
حدثنا عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تر آيات أنزلن الليلة لم ير - أو لا يرى - مثلهن: المعوذتين "
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة "
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول خصمين يوم القيامة جاران "
عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكرهوا البنات، فإنهن المؤنسات الغاليات "
عن عقبة بن عامر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول عظم من الإنسان يتكلم يوم يختم على الأفواه، فخذه من الرجل الشمال "