17637- عن جبير بن نفير، قال: سمعت النواس بن سمعان الكلابي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى بالقرآن يوم القيامة، وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمهم سورة البقرة وآل عمران "، وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال، ما نسيتهن بعد، قال: " كأنهما غمامتان، أو ظلتان سوداوان ، بينهما شرق ، أو كأنهما فرقان من طير صواف ، يحاجان عن صاحبهما "
إسناده صحيح على شرط مسلم، الوليد بن مسلم- وإن كان رمي بتدليس التسوية- قد توبع.
محمد بن مهاجر: هو الأنصاري الشامي.
وأخرجه مسلم (٨٠٥) من طريق يزيد بن عبد ربه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٤١٨) من طريق دحيم، عن الوليد ابن مسلم، به.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/١٤٧-١٤٨، والترمذي (٢٨٨٣) من طريق إبراهيم بن سليمان، عن الوليد بن عبد الرحمن، به، وقال الترمذي: هذا حديث غريب من هذا الوجه.
وفي الباب عن أبي أمامة عند مسلم (٨٠٤) ، وسيرد ٥/٢٤٩-٢٥٤.
وعن بريدة عند الحاكم ١/٥٦٠.
وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١١٨٤٤) .
قوله: "غمامتان" قال السندي: أي: سحابتان فوق أهلهما لوقاية حر ذلك اليوم.
"سوداوان" لكثافتهما.
"شرق" بفتح فسكون، أي: ضوء، أي: أنهما مع كثافتهما لا يستران الضوء.
وقيل: أي: بينهما فصل وانفراج، قيل: ويحتمل أن تكون هذه الفاصلة للفصل بينهما في المصحف بالتسمية.
"فرقان" بكسر الفاء وسكون الراء، أي: جماعتان.
"تحاجان"، أي: تدفعان النار والزبانية، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وأهله ": - بالجر - عطف على القرآن: الذين يشفع لهم القرآن، وهم العاملون به .
"غمامتان ": أي: سحابتان فوق أهلهما لوقاية حر ذلك اليوم .
"سوداوان ": لكثافتهما.
"شرق ": - بفتح فسكون - ; أي: ضوء; أي: إنهما مع كثافتهما لا تستران الضوء، وقيل: أي: بينهما فصل وانفراج، قيل: ويحتمل أن تكون هذه الفاصلة للفصل بينهما في المصحف بالتسمية .
"فرقان ": - بكسر الفاء وسكون الراء - ; أي: جماعتان .
"تحاجان ": أي: تدفعان النار والزبانية، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَشِيِّ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ الْكِلَابِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقَدَّمُهُمْ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ قَالَ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ ظُلَّتَانِ أَوْ سَوْدَاوَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ يُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا
عن عتبة بن عبد السلمي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف أذناب الخيل وأعرافها ونواصيها "، وقال: " أذنابها مذابها، وأعرافها إدفاؤها، ونوا...
عن شرحبيل ابن شفعة الرحبي، قال: سمعت عتبة بن عبد السلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من يموت - وقال حسن: سم...
عن عتبة بن عبد السلمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن جز أعراف الخيل، ونتف أذنابها وجز نواصيها "، وقال: " أما أذنابها فإنها مذابها، وأما أعرافه...
عن عتبة بن عبد، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقتال، فرمي رجل من أصحابه بسهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوجب هذا " وقالوا حين أمر...
عن عتبة بن عبد السلمي، يقول: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الحوض، وذكر الجنة، ثم قال الأعرابي: فيها فاكهة؟ قال: " نعم، وفيها شجرة ت...
عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقصوا (٢) نواصي الخيل، فإن فيها البركة، ولا تجزوا أعرافها فإنه أدفاؤها، ولا تقصوا أ...
عن شرحبيل بن شفعة، قال: سمعت عتبة بن عبد السلمي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من عبد يموت له ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا تل...
عن عتبة بن عبد السلمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: " قوموا فقاتلوا " قالوا: نعم يا رسول الله، ولا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى: انطلق...
عن عتبة بن عبد السلمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: " قوموا فقاتلوا " قال: فرمي رجل بسهم، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أوجب هذا "