17638- عن عتبة بن عبد السلمي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف أذناب الخيل وأعرافها ونواصيها "، وقال: " أذنابها مذابها، وأعرافها إدفاؤها، ونواصيها معقود بها الخير إلى يوم القيامة
إسناده ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على ثور بن يزيد كما سيأتي، ثم إسناده منقطع، فإن ثورا لم يسمع من عتبة بن عبد.
فأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٢٠) من طريق يحيى بن معين، عن عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن ثور بن يزيد، عن رجل يقال له نصر، عن عتبة.
بزيادة رجل بين ثور وعتبة.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٩ من طريق الفريابي، عن الثوري، عن ثور بن=يزيد، عن شيخ، عن عتبة.
وأخرجه أبو داود (٢٥٤٢) ، وأبو عوانة ٥/١٨-١٩، والبيهقي ٦/٣٣١ من طريق الهيثم بن حميد، عن ثور بن يزيد، عن شيخ من بني سليم، عن عتبة.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٩ من طريق ابن علاثة، والطبراني في "مسند الشاميين" (٤٦٧) من طريق مندل بن علي، كلاهما عن ثور بن يزيد، عن نصر ابن علقمة، عن عتبة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣١٩) ، وفي "الشاميين" (٤٥٥) من طريق عبد الملك بن الصباح، عن ثور بن يزيد، عن نصر بن شفي، عن شيخ من بني سليم، عن عتبة.
وأخرجه أبو داود (٢٥٤٢) ، ومن طريقه البيهقي ٦/٣٣١ من طريق أبي عاصم النبيل، عن ثور، عن نصر بن عبد الرحمن الكناني، عن رجل، عن عتبة.
وسيأتي في "المسند" برقم (١٧٦٤٠) من طريق ثور، وبرقم (١٧٦٤٣) من طريق بقية بن الوليد، كلاهما عن نصر- زاد في رواية بقية: ابن علقمة- عن رجل من بني سليم، عن عتبة.
وفي باب الخيل معقود بنواصيها الخير حديث ابن عمر عند الشيخين، وسلف برقم (٤٦١٦) ، وذكرت شواهده هناك.
وفي باب أذنابها مذابها إلخ حديث أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٧٩٩٤) ، وإسناده ضعيف.
قوله: "أعرافها" قال السندي: جمع عرف بضم فسكون.
شعر عنق الخيل.
"مذابها" بفتح ميم فذال معجمة ثم بعد الألف موحدة مشددة، جمع مذبة، بكسر ميم، وهي ما يذب به الذباب وغيره، والخيل تدفع بأذنابها ما يقع عليها من ذباب وغيره.
"أدفاؤها" جمع دفء بكلسر الدال وهمزة في آخره الذي يدفئك، أي: يدفع البرد عنك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"وأعرافها": جمع عرف - بضم فسكون - ، وعرف الفرس: شعر عنقه .
مذابها": - بفتح ميم فذال معجمة، ثم بعد الألف موحدة مشددة - : جمع مذبة - بكسر ميم - ، وهي ما يذب به الذباب وغيره، والخيل تدفع بأذنابها ما يقع عليها من ذباب وغيره .
"أدفاؤها ": قيل: الدفء - بكسر الدال وهمزة في آخره - : الذي يدفئك; أي: يدفع البرد عنك، والجمع الأدفاء، وأما الدفاء - بكسر أوله والمد - ، فيحتمل أنه جمع كثرة للدفء ، وإن كان غير معروف، نحو زق وزقاق .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ نَصْرٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَتْفِ أَذْنَابِ الْخَيْلِ وَأَعْرَافِهَا وَنَوَاصِيهَا وَقَالَ أَذْنَابُهَا مَذَابُّهَا وَأَعْرَافُهَا إِدْفَاؤُهَا وَنَوَاصِيهَا مَعْقُودٌ بِهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
عن شرحبيل ابن شفعة الرحبي، قال: سمعت عتبة بن عبد السلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من يموت - وقال حسن: سم...
عن عتبة بن عبد السلمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن جز أعراف الخيل، ونتف أذنابها وجز نواصيها "، وقال: " أما أذنابها فإنها مذابها، وأما أعرافه...
عن عتبة بن عبد، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقتال، فرمي رجل من أصحابه بسهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوجب هذا " وقالوا حين أمر...
عن عتبة بن عبد السلمي، يقول: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الحوض، وذكر الجنة، ثم قال الأعرابي: فيها فاكهة؟ قال: " نعم، وفيها شجرة ت...
عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقصوا (٢) نواصي الخيل، فإن فيها البركة، ولا تجزوا أعرافها فإنه أدفاؤها، ولا تقصوا أ...
عن شرحبيل بن شفعة، قال: سمعت عتبة بن عبد السلمي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من عبد يموت له ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا تل...
عن عتبة بن عبد السلمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: " قوموا فقاتلوا " قالوا: نعم يا رسول الله، ولا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى: انطلق...
عن عتبة بن عبد السلمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: " قوموا فقاتلوا " قال: فرمي رجل بسهم، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أوجب هذا "
عن عتبة بن عبد أنه قال: إن رجلا قال: يا رسول الله، العن أهل اليمن، فإنهم شديد بأسهم، كثير عددهم، حصينة حصونهم، فقال: " لا " ثم لعن رسول الله صلى الله...