17660- عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله خلق آدم، ثم أخذ الخلق من ظهره، وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي "، قال: فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل؟ قال: " على مواقع القدر "
صحيح لغيره، وإسناده مضطرب كما قال ابن عبد البر وابن السكن، وخطأ البخاري إسناده هذا وسيأتي تفصيل ذلك.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/٤٨٩ من طريق عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ١/٣٠ و٧/٤١٧، والبخاري في "الكبير" ٥/٣٤١ تعليقا، وابن قانع ٢/١٥٩، وابن حبان (٣٣٨) ، والطبراني في "الشاميين"=(٢٠٤٥) ، والحاكم ١/٣١ من طرق عن معاوية بن صالح، به.
وقال البخاري: هو خطأ.
واختلف فيه على راشد بن سعد:
فأخرجه البخاري في "الكبير" ٥/٣٤١-٣٤٢ و٨/١٩١-١٩٢، والبزار (٢١٤٠- كشف الأستار) ، والطبري في "التفسير" ٩/١١٧، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٤٣٥) من طرق عن بقية بن الوليد، والبخاري في "الكبير" ٥/٣٤١، والطبري ٩/١١٧-١١٨، والطبراني في "الشاميين" (١٨٥٤) من طريق عبد الله بن سالم الأشعري، كلاهما عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن راشد بن سعد، عن عبد الرحمن بن قتادة، عن أبيه، عن هشام بن حكيم بلفظ: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أتبدأ الأعمال، أم قد قضي القضاء؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله أخذ ذرية آدم من ظهورهم، ثم أشهدهم على أنفسهم، ثم أفاض بهم في كفيه، ثم قال: هؤلاء في الجنة، وهؤلاء في النار.
فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة، وأهل النار ميسرون لعمل أهل النار".
وأخرجه الآجري في "الشريعة" ص١٧٢، والطبراني في "الشاميين" (١٨٥٥) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٣٢٦ من طرق عن بقية، عن الزبيدي، والبخاري في "الكبير" ٥/٣٤١ تعليقا، والطبري ٩/١١٨، والطبراني في "الكبير" ٢٢/٤٣٤، وفي "الشاميين" (٢٠٤٦) من طريق عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، كلاهما (الزبيدي ومعاوية) عن راشد، عن عبد الرحمن ابن قتادة، عن هشام بن حكيم، ليس فيه قتادة والد عبد الرحمن.
وفي الباب عن أبي عبد الله رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سلف برقم (١٧٥٩٣) ، وذكرنا شواهده هناك.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ السُّلَمِيِّ أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ أَخَذَ الْخَلْقَ مِنْ ظَهْرِهِ وَقَالَ هَؤُلَاءِ فِي الْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِي وَهَؤُلَاءِ فِي النَّارِ وَلَا أُبَالِي قَالَ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَعَلَى مَاذَا نَعْمَلُ قَالَ عَلَى مَوَاقِعِ الْقَدَرِ
عن وهب بن خنبش الطائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن أبيه، أو عن عمه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك: " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا...
عن عمرو بن خارجة، قال ليث في حديثه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، فقال: " ألا إن الصدقة لا تحل لي، ولا لأهل بيتي "، وأخذ وبرة من ك...
لعن الله من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه الولد للفراش، وللعاهر الحجر.<br> إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، ولا وصية لوارث "
عن عمرو بن خارجة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى وهو على راحلته، وهي تقصع بجرتها، ولعابها يسيل بين كتفي، فقال: " إن الله قسم لكل إنسان ن...
عن عمرو بن خارجة، قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقصع بجرتها ولعابها يسيل بين كتفي، فقال: " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، و...
عن عمرو بن خارجة، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها، ولعابها يسيل بين كتفي، قال: " إن الله أعطى لكل...
عن عمرو بن خارجة الثمالي قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الهدي يعطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انحر، واصبغ نعله في دمه، واضرب به على صفحته...
عن عمرو الثمالي، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم معي هديا وقال: "إذا عطب شيء منها فانحره ثم اضرب نعله في دمه، ثم اضرب به صفحته، ولا تأكل أنت ولا أهل...