حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث عبد الله بن بسر المازني (حديث رقم: 17686 )


17686- عن عبد الله بن بسر المازني، يقول: ترون يدي هذه؟ فأنا بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم "

أخرجه أحمد في مسنده


هذا الحديث رجاله ثقات إلا أنه أعل بالاضطراب والمعارضة.
يحيى ابن حسان: هو البكري الفلسطيني.
وأخرجه الخطيب البغدادي في "تاريخه" ٦/٢٤ من طريق عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (١٧٦٩٠) ، وابن عساكر في ترجمة عبد الله بن بسر من "تاريخه" ص٤٤٥ عن علي بن عياش، والنسائي في "الكبرى" (٢٧٥٩) ، والدولابي في "الكنى" ٢/١١٨، وابن قانع ٢/٨١، وابن حبان (٣٦١٥) ، وابن عساكر ص٤٤٤-٤٤٥ و٤٤٥ من طريق مبشر بن إسماعيل، كلاهما عن حسان ابن نوح، عن عبد الله بن بسر.
وخالفهما أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، فأخرجه من طريقه الروياني في "مسنده" عن حسان بن نوح عن أبي أمامة.
= وتابعه عن أبي أمامة عبد الله بن دينار البهراني، لكنه ضعيف، أخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٧٢٢) من طريقه.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٠٨) ، وابن ماجه (١٧٢٦) ، والنسائي (٢٧٦١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/٢١٨ من طريق عيسى بن يونس، وتمام في "الفوائد" (٦٥٥) من طريق عتبة بن السكن، كلاهما عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر.
وعتبة بن السكن وإن كان ضعيفا يعتبر به.
وتابع ثورا عليه عامر بن جشيب عند النسائي (٢٧٦٦) ، والطبراني في "الشاميين" (١٨٥٠) من طريق بقية، والطبراني (١٨٥٠) من طريق يحيى بن حمزة الدمشقي، كلاهما عن الزبيدي، عن لقمان، عن عامر بن جشيب، به.
وكلا الطريقين فيه مقال.
وخالف جمع عيسى بن يونس وعتبة بن السكن فرووه عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، فأخرجه أحمد ٦/٣٦٨، والدارمي (١٧٤٩) ، وأبو داود (٢٤٢١) ، وابن ماجه (١٧٢٦) ، والترمذي (٧٤٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٢٧٦٢) و (٢٧٦٣) و (٢٧٦٤) ، وابن خزيمة (٢١٦٣) ، والطحاوي ٢/٨٠، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨١٨) و (٨١٩) و (٨٢٠) و (٨٢١) ، والحاكم ١/٤٣٥، وتمام (٦٥٣) ، والبيهقي ٤/٣٠٢، والبغوي (١٨٠٦) من طرق ثمانية، عن ثور بن يزيد، به.
وتابع ثورا لقمان بن عامر، فأخرجه أحمد ٦/٣٦٨، والطبراني في "الشاميين" (١٥٩١) من طريق إسماعيل بن عياش، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن لقمان، عن خالد، عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء.
وأخرجه النسائي (٢٧٦٥) من طريق بقية، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن=معدان، عن عبد الله بن بسر، عن عمته الصماء.
قلنا: بقية ضعيف وقد خالف جمهور الرواة عن ثور في جعلها عمة عبد الله بن بسر، وخالف أيضا إسماعيل ابن عياش فرواه النسائي أيضا (٢٧٦٩) من طريقه عن الزبيدي، عن لقمان، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن خالته الصماء.
وخالف أيضا جمهور الرواة عن ثور بن يزيد: عبد الله بن يزيد بن راشد الدمشقي المقرىء، فرواه تمام في "فوائده" (٦٥٤) من طريقه عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أمه.
قلنا: وعبد الله بن يزيد هذا ظنه الشيخ ناصر الألباني في "الإرواء" هو عبد الله بن يزيد المقرىء المكي، وهذا الأخير كنيته أبو عبد الرحمن، والأول كنيته أبو بكر.
وقال عنه أبو حاتم: شيخ، ونقل عن دحيم أنه وصفه بالصدق والستر، فمثله لا تحتمل روايته عند المخالفة.
وأخرجه النسائي (٢٧٧١) من طريق داود بن عبيد الله، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، عن عائشة.
قلنا: داود مجهول.
وأخرجه النسائي (٢٧٦٨) تعليقا، والطبراني في "الشاميين" (١٨٧٥) ، وفي "الكبير" (١١٩١) من طريق عبد الله بن سالم الأشعري، عن الزبيدي، عن الفضيل بن فضالة الهوزني، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أبيه، وقال عبد الله بن بسر: فإن شككتم فاسألوا أختي، فمشى إليها خالد بن معدان فسألها عما قال عبد الله فحدثته بذلك.
وأخرجه النسائي (٢٧٦٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨٢٢) من طريق محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن فضيل بن فضالة، عن عبد الله بن بسر، عن خالته الصماء.
وأخرجه النسائي (٢٧٦٠) ، وابن خزيمة (٢١٦٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨١٦) و (٨١٧) ، والبيهقي ٤/٣٠٢ من طريق معاوية بن صالح، عن ابن عبد الله بن بسر، عن أبيه، عن عمته الصماء.
قال الحافظ في "التلخيص"=٢/٢١٦: وهذا التلون في الحديث الواحد بالإسناد الواحد مع اتحاد المخرج يوهن راويه، وينبئ بقلة ضبطه، إلا أن يكون من الحفاظ المكثرين المعروفين بجمع طرق الحديث، فلا يكون ذلك دالا على قلة ضبطه، وليس الأمر هنا كذا، بل اختلف فيه أيضا على الراوي عن عبد الله بن بسر أيضا.
وقال الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٨١: ولقد أنكر الزهري حديث الصماء في كراهة صوم يوم السبت، ولم يعده من حديث أهل العلم بعد معرفته به، ثم ساق بإسناده عن الليث بن سعد قال: سئل الزهري عن صوم يوم السبت فقال: لا بأس به، فقيل له: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في كراهته، فقال: ذاك حديث حمصي، فلم يعده الزهري حديثا يقال به، وضعفه.
وجاء في "الفروع" ٣/١٢٣-١٢٤ لابن مفلح: قال الأثرم، قال أبو عبد الله: قد جاء فيه حديث الصماء وكان يحيى بن سعيد يتقيه، وأبى أن يحدثني به.
قال الأثرم: وحجة أبي عبد الله في الرخصة في صوم يوم السبت أن الأحاديث كلها مخالفة لحديث عبد الله بن بسر، منها حديث أم سلمة.
قال ابن مفلح: واختار شيخنا (يعني شيخ الإسلام ابن تيمية) أنه لا يكره، وأنه قول أكثر العلماء، وأنه الذي فهمه الأثرم من روايتهم، وأنه لو أريد إفراده لما دخل الصوم المفروض ليستثنى، فالحديث شاذ أو منسوخ.
قلنا: والحديث يعارضه أحاديث: الأول: حديث جويرية بنت الحارث عند البخاري (١٩٨٦) ، وسيأتي ٦/٣٢٤ و٤٣٠، ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية يوم الجمعة وهي صائمة، فقال: "أصمت أمس؟ " قالت: لا.
قال: تريدين أن تصومي غدا؟ " قالت: لا.
قال: "فأفطري".
قال البيهقي ٤/٣٠٣: في حديث جويرية هذا ما دل على جواز صوم يوم السبت، وكأنه أراد بالنهي تخصيصه بالصوم على طريق التعظيم له.
والثاني: حديث أبي هريرة عند البخاري (١٩٨٥) ، ومسلم (١١٤٤) ، وسلف في مسنده برقم (١٠٤٢٤) رفعه: "لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا يوما=قبله أو بعده".
والثالث: حديث أم سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ما كان يصوم من الأيام يوم السبت والأحد، وكان يقول: "إنهما عيدان للمشركين، وأنا أريد أن أخالفهم".
صححه ابن خزيمة (٢١٦٧) ، وابن حبان (٣٦١٦) ، وسيأتي في "المسند" ٦/٣٢٣-٣٢٤.
والرابع: حديث جنادة بن أبي أمية عند النسائي في "الكبرى" (٢٧٧٣) و (٢٧٧٤) أنهم دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما يوم جمعة، فقال: "كلوا".
قالوا: صيام.
قال: "صمتم أمس؟ " قالوا: لا.
قال: "فصائمون غدا؟ " قالوا: لا.
قال: "فأفطروا".
وصححه الحافظ في "الفتح" ٤/٢٣٤.
وقال الطحاوي ٢/٨٠: ففي هذه الآثار المروية في هذا، إباحة صوم يوم السبت تطوعا، وهي أشهر وأظهر في أيدي العلماء من هذا الحديث الشاذ الذي قد خالفها.
ثم قال: وقد يجوز عندنا- والله أعلم- إن كان ثابتا أن يكون إنما نهي عن صومه، لئلا يعظم بذلك، فيمسك عن الطعام والشراب والجماع فيه، كما يفعل اليهود.
فأما من صامه لا لإرادة تعظيمه ولا لما تريد اليهود بتركها السعي فيه، فإن ذلك غير مكروه.

شرح حديث ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلا فيما افترض عليكم ": على بناء المفعول، أو الفاعل، وضميره لله تعالى; للعلم به .
قيل: هذا الحديث منسوخ، وقيل: الكراهة إذا خص الرجل يوم السبت بصيام; لأن اليهود يعظمون يوم السبت، وهذا أولى من دعوى النسخ، وعلى هذا، فمعنى "لا تصوموا يوم السبت "; أي: وحده، ومعنى "إلا فيما افترض "; أي: بالنذر; إذ افتراض يوم السبت وحده لا يظهر إلا هناك، أو يحمل على من بلغ أو أسلم، أو طهرت هي من الحيض أو النفاس، وبقي له من رمضان يوم واحد، وذاك سبت، والله تعالى أعلم .


حديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الطَّالَقَانِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُسْرٍ الْمَازِنِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏تَرَوْنَ يَدِي هَذِهِ فَأَنَا بَايَعْتُ بِهَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إِلَّا فِيمَا افْتُرِضَ عَلَيْكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن عبد الله بن بسر صاحب رسول الله ﷺ قال كانت أختي...

عن عبد الله بن بسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كانت أختي تبعثني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالهدية فيقبلها "

كان رسول الله ﷺ يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة

عن عبد الله بن بسر، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ولا يقبل الصدقة "

أراني عبد الله بن بسر شامة في قرنه فوضعت إصبعي علي...

حدثنا أبو عبد الله الحسن بن أيوب الحضرمي، قال: أراني عبد الله بن بسر شامة في قرنه، فوضعت إصبعي عليها، فقال: وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم إصبعه علي...

إن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليفطر عليه

حدثنا حسان بن نوح حمصي، قال: رأيت عبد الله بن بسر، يقول: ترون كفي هذه، فأشهد أني وضعتها على كف محمد صلى الله عليه وسلم ونهى عن صيام يوم السبت، إلا في...

أن رسول الله ﷺ قال بين الملحمة وفتح المدينة ست سني...

عن عبد الله بن بسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين، ويخرج مسيح الدجال في السابعة "

كان رسول الله ﷺ إذا أتى بيت قوم أتاه مما يلي جداره...

عن عبد الله بن بسر المازني، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أتى بيت قوم، أتاه مما يلي جداره، ولا يأتي...

إن أمتي يومئذ غر من السجود محجلون من الوضوء

عن عبد الله بن بسر المازني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما من أمتي من أحد إلا أنا أعرفه يوم القيامة " قالوا: وكيف تعرفهم يا رسول الله...

كان رسول الله ﷺ إذا جاء الباب يستأذن لم يستقبله

عن عبد الله بن بسر، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا جاء الباب يستأذن لم يستقبله "، يقول: " يمشي مع الحائط...

قربنا لرسول الله ﷺ طعاما ووطبة فأكل منها ثم أتي بت...

عن عبد الله بن بسر، قال: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي، قال: فقربنا له طعاما ووطبة ، فأكل منها، ثم أتي بتمر، فكان يأكله ويلقي النوى بأصبع...