حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أخيه لقي الله وهو عليه غضبان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عدي بن عميرة الكندي (حديث رقم: 17716 )


17716- عن عدي، قال: خاصم رجل من كندة يقال له: امرؤ القيس بن عابس، رجلا من حضرموت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض، فقضى على الحضرمي بالبينة، فلم تكن له بينة، فقضى على امرئ القيس باليمين، فقال الحضرمي: إن أمكنته من اليمين يا رسول الله ذهبت والله - أو ورب الكعبة - أرضي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أخيه لقي الله، وهو عليه غضبان " قال رجاء: وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا} [آل عمران: ٧٧] فقال امرؤ القيس: ماذا لمن تركها يا رسول الله؟ قال: " الجنة " قال: فاشهد أني قد تركتها له كلها

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، وقوله في الإسناد: "عن أبيه" الضمير عائد إلى عدي ابن عدي- وهو ابن عميرة الكندي-.
وأخرجه البيهقي في "سننه الكبرى" ١٠/٢٥٤، وفي "الشعب" (٤٨٤٠) من طريق أبي أسامة، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٦٥) من طريق عارم، كلاهما عن جرير بن حازم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٤٤٤) و (٢٤٤٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٩٩٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٧٨) ، والدارقطني ٤/١٦٦-١٦٧ و١٦٧ و٢١٥، والبيهقي ١٠/٢٥٤ من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي الزبير محمد بن مسلم، عن عدي بن عدي، عن أبيه.
قلنا: وهذا إسناد منقطع، قال أبو حاتم: لم يسمع من أبيه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٦٦) و (٢٦٧) ، والدارقطني ٤/١٦٦-١٦٧ من طريق يحيى بن سعيد، عن أبي الزبير، عن عدي بن عدي.
لم يذكر "عن أبيه" وقال: له صحبة! وتعقبه الحافظ في "الإصابة" ٥/٢٦٩ بقوله: بل هو تابعي معروف، ثم قال: وليست لعدي بن عدي صحبة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٤١) في مسند العرس بن عميرة، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن شيبان بن فروخ، عن جرير بن حازم، عن عدي بن عدي، عن رجاء بن حيوة والعرس بن عميرة، به.
لم يذكر عدي بن عميرة.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٧٦) ، وانظر تتمة شواهده هناك.

شرح حديث (من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أخيه لقي الله وهو عليه غضبان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "والعرس بن عميرة": عطف على "رجاء بن حيوة".
"عن أبيه،: عن أبي عدي بن عدي، وهو عدي بن عميرة.
قوله : "رجلا من حضرموت ": هكذا في أصلنا، والأقرب نصب الأول، ورفع هذا؟ كما في بعض الأصول؟ فإن هذا هو المدعي، فشأنه الخصام والرفع إلى الحاكم، والله تعالى أعلم.
"ذهبت ": بالتأنيث، وفاعله " أرضي ".
"لمن تركها ": أي: ترك الأرض لصاحبه.


حديث من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أخيه لقي الله وهو عليه غضبان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ‏ ‏وَالْعُرْسُ ابْنُ عَمِيرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَدِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَاصَمَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏كِنْدَةَ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏امْرُؤُ الْقَيْسِ بْنُ عَابِسٍ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏حَضَرَمَوْتَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي أَرْضٍ فَقَضَى عَلَى ‏ ‏الْحَضْرَمِيِّ ‏ ‏بِالْبَيِّنَةِ ‏ ‏فَلَمْ تَكُنْ لَهُ ‏ ‏بَيِّنَةٌ ‏ ‏فَقَضَى عَلَى ‏ ‏امْرِئِ الْقَيْسِ ‏ ‏بِالْيَمِينِ فَقَالَ ‏ ‏الْحَضْرَمِيُّ إِنْ أَمْكَنْتَهُ مِنْ الْيَمِينِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَتْ وَاللَّهِ ‏ ‏أَوْ وَرَبِّ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏أَرْضِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبَةٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ أَخِيهِ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ قَالَ ‏ ‏رَجَاءُ ‏ ‏وَتَلَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا ‏} ‏فَقَالَ ‏ ‏امْرُؤُ الْقَيْسِ ‏ ‏مَاذَا لِمَنْ تَرَكَهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْجَنَّةُ قَالَ فَاشْهَدْ أَنِّي قَدْ تَرَكْتُهَا لَهُ كُلَّهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ يا أيها الناس من عمل منكم لنا على...

عن عدي بن عميرة الكندي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أيها الناس من عمل منكم لنا على عمل، فكتمنا منه مخيطا فما فوقه، فهو غل، يأتي به يوم...

إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المن...

عن مجاهد ، قال: حدثني مولى لنا، أنه سمع جدي ، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر ب...

قال النبي ﷺ الثيب تعرب عن نفسها والبكر رضاها صمتها

عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الثيب تعرب عن نفسها، والبكر رضاها صمتها "

قال النبي ﷺ من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا...

عن عدي بن عميرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا، فهو غل يأتي به يوم القيامة "، فقام رجل من القوم آدم طو...

إن البكر تستحي  يا رسول الله ﷺ

عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أشيروا على النساء في أنفسهن "، فقالوا: إن البكر تستحي يا رسول الله، قال رسول ال...

كان النبي ﷺ إذا سجد يرى بياض إبطه ثم إذا سلم أقبل...

عن عدي بن عميرة قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد يرى بياض إبطه، ثم إذا سلم أقبل بوجهه عن يمينه، حتى يرى بياض خده، ثم يسلم عن يساره ويقبل...

كان رسول الله ﷺ يقول يقبض الصالح الأول فالأول ويب...

عن مرداس الأسلمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقبض الصالح الأول فالأول، ويبقى كحثالة التمر "

يقبض الصالحون الأول فالأول حتى يبقى كحثالة التمر...

عن مرداسا الأسلمي، قال: " يقبض الصالحون الأول فالأول، حتى يبقى كحثالة التمر، أو الشعير لا يبالي الله بهم شيئا "

قال رسول الله ﷺ يقبض الصالحون الأول فالأول حتى يبق...

عن مرداس الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقبض الصالحون الأول فالأول، حتى يبقى كحثالة التمر أو الشعير، لا يبالي بهم (٤) شيئا "