17717- عن عدي بن عميرة الكندي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أيها الناس من عمل منكم لنا على عمل، فكتمنا منه مخيطا فما فوقه، فهو غل، يأتي به يوم القيامة " قال: فقام رجل من الأنصار أسود - قال مجالد: هو سعد بن عبادة - كأني أنظر إليه، قال: يا رسول الله، اقبل عني عملك، فقال: " وما ذاك؟ " قال: سمعتك تقول: كذا وكذا، قال: " وأنا أقول ذلك الآن، من استعملناه على عمل، فليجئ بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذه، وما نهي عنه انتهى "١٧٧١٨ - حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا إسماعيل، عن قيس، قال: حدثني عدي بن عميرة، فذكر الحديث ١٧٧١٩ - حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن عدي بن عميرة الكندي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من استعملناه على عمل " فذكر معناه
إسناده صحيح على شرط مسلم.
ابن أبي خالد: هو إسماعيل.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٤٩٤ و٦/٥٤٨-٥٤٩، ومسلم (١٨٣٣) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٤٢٧) ، وابن خزيمة في "كتاب السياسة" كما في "الإتحاف" ١١/١٣٤، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٥٨) ، والبيهقي ٤/١٥٨ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وانظر (١٧٧١٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فكتمنا": - بالفتحات - .
"مخيطا،: كمنبر; أي: إبرة.
"غل ": - بضم فتشديد - ; أي: خيانة.
مَرَّتَيْنِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنِي قَيْسٌ عَنْ عَدِيِّ ابْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ لَنَا عَلَى عَمَلٍ فَكَتَمَنَا مِنْهُ مَخِيطًا فَمَا فَوْقَهُ فَهُوَ غُلٌّ يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ أَسْوَدُ قَالَ مُجَالِدٌ هُوَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ اقْبَلْ عَنِّي عَمَلَكَ فَقَالَ وَمَا ذَاكَ قَالَ سَمِعْتُكَ تَقُولُ كَذَا وَكَذَا قَالَ وَأَنَا أَقُولُ ذَلِكَ الْآنَ مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَلْيَجِئْ بِقَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ فَمَا أُوتِيَ مِنْهُ أَخَذَهُ وَمَا نُهِيَ عَنْه انْتَهَى حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ قَيْسٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَدِيُّ ابْنُ عَمِيرَةَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ عَدِيِّ ابْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن مجاهد ، قال: حدثني مولى لنا، أنه سمع جدي ، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر ب...
عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الثيب تعرب عن نفسها، والبكر رضاها صمتها "
عن عدي بن عميرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا، فهو غل يأتي به يوم القيامة "، فقام رجل من القوم آدم طو...
عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أشيروا على النساء في أنفسهن "، فقالوا: إن البكر تستحي يا رسول الله، قال رسول ال...
عن عدي بن عميرة قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد يرى بياض إبطه، ثم إذا سلم أقبل بوجهه عن يمينه، حتى يرى بياض خده، ثم يسلم عن يساره ويقبل...
عن مرداس الأسلمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقبض الصالح الأول فالأول، ويبقى كحثالة التمر "
عن مرداسا الأسلمي، قال: " يقبض الصالحون الأول فالأول، حتى يبقى كحثالة التمر، أو الشعير لا يبالي الله بهم شيئا "
عن مرداس الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقبض الصالحون الأول فالأول، حتى يبقى كحثالة التمر أو الشعير، لا يبالي بهم (٤) شيئا "
عن أبي ثعلبة: أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن قدور أهل الكتاب، فقال: " إن لم تجدوا غيرها، فاغسل واطبخ " " وسأله عن لحوم الحمر، فنهاه عن ذلك، وعن...