17762- عن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السحر "
إسناده صحيح على شرط مسلم، موسى- وهو ابن علي بن رباح- وأبوه من رجال مسلم، وباقي رجال السند من رجالهما.
وأخرجه ابن خزيمة (١٩٤٠) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٧٦٠٢) ، وعبد بن حميد (٢٩٣) ، والدارمي= (١٦٩٧) ، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٩٧ و٢٥٠، ومسلم (١٠٩٦) ، وأبو داود (٢٣٤٣) ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٢٣، والترمذي (٧٠٩) ، والنسائي ٤/١٤٦، وابن خزيمة (١٩٤٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٧٧) ، وابن حبان (٣٤٧٧) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٢٦٢) ، والبيهقي ٤/٢٣٦، والحسن بن محمد الخلال في "أماليه" (٣٥) ، والخطيب في "تاريخه" ٧/٢٦٤، والبغوي (١٧٢٩) من طرق عن موسى بن علي، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/١٠٣ من طريق عبد الله بن إسماعيل الجوداني أبو مالك الجهضمي، عن موسى بن علي،.
عن أبيه علي بن رباح، عن وردان قال: كان عمرو وهو أمير مصر يأمرنا أن نضع له السحور، فانما نصيب منه مثل قضمة السواك فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر".
وسيأتي الحديث برقم (١٧٧٧١) و (١٧٨٠١) .
قال السندي: "أكلة السحر" بضم الهمزة: اللقمة، وبالفتح للمرة وإن كثر المأكول كالغداء والعشاء، قيل: والرواية في الحديث بالضم، والفتح صحيح، والسحر بفتحتين: آخر الليل.
، قيل: وذلك لحرمة الطعام والشراب والجماع عليهم إذا ناموا، كما كان علينا في بدء الإسلام، ثم نسخ فصار السحور فارقا، فلا ينبغي تركه.
وانظر "شرح مشكل الآثار" ١/٤١٧-٤٢١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إن فصل ما بين صيامنا": الفصل بمعنى: الفاصل، و"ما" موصولة، وإضافته من إضافة الموصوف إلى الصفة; أي: الفارق الذي بين صيامنا وصيام أهل الكتاب .
"أكلة السحر": - بضم الهمزة - : اللقمة، و - بالفتح - : للمرة، وإن كثر المأكول; كالغداء والعشاء، قيل: والرواية في الحديث - بالضم والفتح - صحيح، والسحر - بفتحتين - : آخر الليل، والأكلة - بالضم - لا تخلو عن إشارة إلى أنه تكفي اللقمة في حصول الفرق، قيل: وذلك لحرمة الطعام والشراب والجماع عليهم إذا ناموا كما كان علينا في بدء الإسلام، ثم نسخ، فصار السحور فارقا، فلا ينبغي تركه .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا مُوسَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ فَصْلًا مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَرِ
عن عمرو بن العاص، يقول: بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " خذ عليك ثيابك وسلاحك، ثم ائتني " فأتيته وهو يتوضأ، فصعد في النظر ثم طأطأه، فقال:...
عن عمرو بن العاص، قال: أسر محمد بن أبي بكر ، قال: فجعل عمرو يسأله يعجبه أن يدعي أمانا، قال: فقال عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجير على...
عن عمرو بن دينار، عن رجل من أهل مصر يحدث أن عمرو بن العاص أهدى إلى ناس هدايا، ففضل عمار بن ياسر، فقيل له، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...
عن مولى لعمرو بن العاص، أن عمرو بن العاص أرسله إلى علي يستأذنه على امرأته أسماء بنت عميس، فأذن له، فتكلما في حاجة، فلما خرج سأله المولى عن ذلك، فقال ع...
عن أبي مرة مولى أم هانئ أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاما فقال كل قال إني صائم قال عمرو كل فهذه الأيام التي كان رسو...
أن عبد الله بن عمرو بن العاص، دخل على عمرو بن العاص، فدعاه إلى الغداء، فقال: إني صائم، ثم الثانية كذلك، ثم الثالثة ، فقال: " لا "، إلا أن تكون سمعته...
عن عمارة بن خزيمة، قال: بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، فقال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال: " انظروا، هل تر...
أن عمرو بن العاص، كان يسرد الصوم، وقلما كان يصيب من العشاء أول الليل، أكثر ما كان يصيب من السحر، قال: وسمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
حدثنا موسى، قال: سمعت أبي، يقول:كنت عند عمرو بن العاص بالإسكندرية فذكروا ما هم فيه من العيش فقال رجل من الصحابة، " لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وس...