17763-
عن عمرو بن العاص، يقول: بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " خذ عليك ثيابك وسلاحك، ثم ائتني " فأتيته وهو يتوضأ، فصعد في النظر ثم طأطأه، فقال: " إني أريد أن أبعثك على جيش فيسلمك الله ويغنمك، وأزعب لك من المال رغبة صالحة ".
قال: فقلت: يا رسول الله، ما أسلمت من أجل المال، ولكني أسلمت زعبة في الإسلام، وأن أكون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال: " يا عمرو، نعما بالمال الصالح للرجل الصالح "١٧٧٦٤ - حدثنا عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا موسى، سمعت أبي، يقول: سمعت عمرو بن العاص، يقول: فذكره وقال: صعد في البصر
إسناده صحيح على شرط مسلم.
عبد الرحمن هو ابن مهدي.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/٩٣-٩٤، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٥٠، وأبو عوانة في "الزكاة" كما.
في "الإتحاف" ٤/ورقة ١٠١، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٠٥٦) و (٦٠٥٧) ، وابن حبان (٣٢١٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٢١٣) ، والحاكم ٢/٢٣٦، والقضاعي في "مسنده" (١٣١٥) ، والبغوي (٢٤٩٥) من طرق عن موسى بن علي، بهذا الإسناد- وهو عند بعضهم مختصر.
وسيأتي برقم (١٧٧٦٤) و (١٧٨٠٢) .
قال الأصمعي- كما في "غريب الحديث"- قوله: "أزعب لك زعبة من المال" (قلنا: وتصحف في بعض النسخ إلى: أرغب رغبة) ، أي: أعطيك دفعة من المال، والزعب: هو الدفع، يقال: جاءنا السيل يزعب زعبا، أي: يتدافع.
اهـ.
وقوله: "نعما بالمال"، أصل "نعما" نعم ما، و"ما" هذه في موضع رفع فاعل "نعم"، والباء في قوله: "بالمال" زائدة، والمال هو المخصوص بالمدح، أي: نعم الشيء المال الحلال، وقال ابن جني: "ما" في "نعما" منصوبة لا غير، والتقدير: نعم شيئا، أي: المال الصالح، والباء زائدة مثلها في: (كفى
بالله شهيدا [النساء: ٧٩] .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " بعث إلي ": المفعول مقدر; أي: رجلا .
"فصعد": - بالتشديد - ; أي: رفع.
"فيسلمك": - بالتشديد - ، وكذا " يغنمك،.
"وأزعب ": - بزاي معجمة وعين مهملة - .
"زعبة": - بفتح زاي وضمها - ; أي: أعطيك دفعة من المال، وأصله الدفع والقسم .
"نعم ما بالمال ": أي: نعم الخير الحاصل في المال الصالح، وجاء في بعض النسخ ترك الباء الجارة .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ يَقُولُ بَعَثَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خُذْ عَلَيْكَ ثِيَابَكَ وَسِلَاحَكَ ثُمَّ ائْتِنِي فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ ثُمَّ طَأْطَأَهُ فَقَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَبْعَثَكَ عَلَى جَيْشٍ فَيُسَلِّمَكَ اللَّهُ وَيُغْنِمَكَ وَأَرْغَبُ لَكَ مِنْ الْمَالِ رَغْبَةً صَالِحَةً قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَسْلَمْتُ مِنْ أَجْلِ الْمَالِ وَلَكِنِّي أَسْلَمْتُ رَغْبَةً فِي الْإِسْلَامِ وَأَنْ أَكُونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا عَمْرُو نِعْمَ الْمَالُ الصَّالِحُ لِلْمَرْءِ الصَّالِحِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ يَقُولُ فَذَكَرَهُ وَقَالَ صَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ
عن عمرو بن العاص، قال: أسر محمد بن أبي بكر ، قال: فجعل عمرو يسأله يعجبه أن يدعي أمانا، قال: فقال عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجير على...
عن عمرو بن دينار، عن رجل من أهل مصر يحدث أن عمرو بن العاص أهدى إلى ناس هدايا، ففضل عمار بن ياسر، فقيل له، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...
عن مولى لعمرو بن العاص، أن عمرو بن العاص أرسله إلى علي يستأذنه على امرأته أسماء بنت عميس، فأذن له، فتكلما في حاجة، فلما خرج سأله المولى عن ذلك، فقال ع...
عن أبي مرة مولى أم هانئ أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاما فقال كل قال إني صائم قال عمرو كل فهذه الأيام التي كان رسو...
أن عبد الله بن عمرو بن العاص، دخل على عمرو بن العاص، فدعاه إلى الغداء، فقال: إني صائم، ثم الثانية كذلك، ثم الثالثة ، فقال: " لا "، إلا أن تكون سمعته...
عن عمارة بن خزيمة، قال: بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، فقال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال: " انظروا، هل تر...
أن عمرو بن العاص، كان يسرد الصوم، وقلما كان يصيب من العشاء أول الليل، أكثر ما كان يصيب من السحر، قال: وسمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
حدثنا موسى، قال: سمعت أبي، يقول:كنت عند عمرو بن العاص بالإسكندرية فذكروا ما هم فيه من العيش فقال رجل من الصحابة، " لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وس...
عن عمرو بن العاص يخطب الناس بمصر يقول: " ما أبعد هديكم من هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم، أما هو فكان أزهد الناس في الدنيا " وأما أنتم فأرغب الناس فيها