17784- عن أبو عنبة - قال سريج وله صحبة -، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله بعبد خيرا، عسله "، قيل: وما عسله؟ قال: " يفتح الله له عملا صالحا قبل موته، ثم يقبضه عليه "
صحيح لغيره، رجاله ثقات غير بقية- وهو ابن الوليد- فهو ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد وكان كثير التدليس، لكنه صرح بسماعه من محمد بن زياد عند ابن أبي عاصم والقضاعي، وأبو عنبة مختلف في صحبته كما سلف.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/٢٣٤ بإسناده إلى عبد الله بن أحمد = ابن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٤٠٠) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (٨٣٩) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٣٨٩) من طردق عن بقية، به.
وروي عن بقية عن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي أمامة الباهلي، أخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٢٢) ، وفي "مسند الشاميين" (٨١٩) .
ورواه بقية أيضا بغير هذا الإسناد عن عمر الجمعي، سلف برقم (١٧٢١٧) .
وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (١٢٠٣٦) ، وإسناده صحيح.
وعن عمرو بن الحمق، سيأتي ٥/٢٢٤، وإسناده صحيح أيضا.
قال ابن قتيبة في "غريب الحديث" ١/٣٠٢: قوله: "عسله" أراه مأخوذا من العسل، شبه العمل الصالح الذي يفتح للعبد حتى يرضى الناس عنه، ويطيب ذكره فيهم بالعسل.
وقال الزمخشري في "الفائق" ٢/٤٢٩: هو من عسل الطعام يعسله: إذا جعل فيه العسل، كأنه شبه ما رزقه الله تعالى من العمل الصالح الذي طاب به ذكره بين قومه بالعسل الذي يجعل في الطعام، فيحلولي به ويطيب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عسله ": - بعين مهملة - .
في "المجمع ": العسل: طيب الثناء، مأخوذ من عسل الطعام: إذا جعل فيه العسل، شبه العمل الصالح الذي طاب به ذكره بعسل يجعل في طعام .
حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ قَالَ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عِنَبَةَ قَالَ سُرَيْجٌ وَلَهُ صُحْبَةٌ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَلَهُ قِيلَ وَمَا عَسَلُهُ قَالَ يَفْتَحُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا قَبْلَ مَوْتِهِ ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ
عن شرحبيل بن مسلم الخولاني، قال: " رأيت سبعة نفر خمسة قد صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم، واثنين قد أكلا الدم في الجاهلية، ولم يصحبا النبي صلى الله علي...
عن محمد بن زياد الألهاني، قال: ذكر عند أبي عنبة الخولاني الشهداء، فذكروا المبطون، والمطعون، والنفساء، فغضب أبو عنبة، وقال: حدثنا أصحاب نبينا عن نبينا...
عن بكر بن زرعة الخولاني، قال: سمعت أبا عنبة الخولاني يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يزال الله عز وجل يغرس في هذا الدين بغرس يستعملهم ف...
عن سمرة بن فاتك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نعم الفتى سمرة، لو أخذ من لمته، وشمر من مئزره " " ففعل ذلك سمرة أخذ من لمته، وشمر، من مئزره "
عن زياد بن نعيم الحضرمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع فرضهن الله في الإسلام، فمن جاء بثلاث، لم يغنين عنه شيئا، حتى يأتي بهن جميعا الص...
عن عقبة بن عامر، يقول: لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب علي ما لم أقل، فليتب...
وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " رجلان من أمتي يقوم أحدهما من الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فيتوضأ، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ و...
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة "
عن عقبة بن عامر الجهني، قال: نذرت أختي أن تمشي، إلى الكعبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لغني عن مشيها لتركب، ولتهد بدنة "