حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تقوم الساعة والروم أكثر الناس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث المستورد بن شداد (حديث رقم: 18022 )


18022- عن المستورد الفهري، أنه قال لعمرو بن العاص: " تقوم الساعة والروم أكثر الناس "، فقال له عمرو بن العاص: أبصر ما تقول، قال: أقول لك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمرو بن العاص: " لئن قلت ذاك إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم لأسرع الناس كرة بعد فرة، وإنهم لخير الناس لمسكين وفقير وضعيف، وإنهم لأحلم الناس عند فتنة، والرابعة حسنة جميلة: وإنهم لأمنع الناس من ظلم الملوك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الصحيح، علي بن عياش ثقة من رجال البخاري، وليث بن سعد من رجال الشيخين، وباقي رجاله من رجال مسلم.
= موسى بن علي: هو ابن رباح بن قصير اللخمي المصري.
وأخرجه أبو عوانة في "الفتن" كما في "إتحاف المهرة" ٤/ورقة ١٥٠ من طريق علي بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/١٦، ومسلم (٢٨٩٨) ، وأبو عوانة، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٣٧) ، وفي "الأوسط" (٨٦٦٣) ، وأبو عمرو الداني في "الفتن" (٦٠١) من طرق عن الليث بن سعد، به.
وعند مسلم وأبي عمرو الداني زيادة خصلة: وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٣٧) من طريق حجين بن المثنى، عن الليث، به.
وعنده أن المستورد قال لعمرو بن العاص: لا أقول إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يذهب الصالحون أسلافا، وتبقى حثالة، كحثالة التمر والشعير، لا يبالي الله بهم".
ولم تذكر عنده الخصال.
والجمع بين متن حديثنا وهذا الحديث تفرد به حجين بن المثنى.
وروي الحديث الثاني مفردا عند الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧١٨) و (٧١٩) ، و"الأوسط" (٢٦٩٨) ، و"الصغير" (١٦٩٨) .
قال الهيثمي في "المجمع" ٧/٣٢١: ورجاله ثقات.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٤٦٣) من طريق زيد بن الحباب، عن موسى ابن علي، به.
وليس فيه كلام عمرو.
وأخرجه مسلم (٢٨٩٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٣٦) من طريق ابن وهب، عن أبي شريح، عن عبد الكريم بن الحارث بن يزيد، عن المستورد، به.
وذكر في هذه الرواية ثلاث خصال: إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأجبر الناس عند مصيبة، وخير الناس لمساكينهم وضعفائهم.
وهذا الحديث مما تتبع به الدارقطني مسلما، فقال في "الإلزامات والتتبع " ص ٣٠٨: عبد الكريم لم يدرك المستورد، ولا أدركه أبوه الحارث بن يزيد، والحديث مرسل.
وتعقبه النووي في "شرح مسلم " ١٨/٢٣ فقال: لا استدراك على مسلم في هذا، لأنه ذكر الحديث بحروفه في الطريق الأول من رواية علي بن رباح، عن أبيه، عن المستورد متصلا، وإنما ذكر الثاني متابعة.
وقد سبق أنه يحتمل في المتابعة=ما لا يحتمل في الأصول، وسبق أيضا أن مذهب الشافعي والمحققين أن الحديث المرسل إذا روي من جهة أخرى متصلا، احتج به، وكان صحيحا، وتبينا برواية الاتصال صحة رواية الإرسال.
وانظر ما بعده.
قول عمرو بن العاص: إن فيهم لخصالا، قال السندي: أي: تدل على أن الأمر كما قلت.

شرح حديث (تقوم الساعة والروم أكثر الناس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تقوم الساعة ": أي: يقرب قيامها .
"أكثر الناس ": أي: أكثر طوائف الكفرة .
"إن فيهم لخصالا": تدل على أن الأمر كما قلت .


حديث تقوم الساعة والروم أكثر الناس فقال له عمرو بن العاص أبصر ما تقول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏تَقُومُ السَّاعَةُ ‏ ‏وَالرُّومُ ‏ ‏أَكْثَرُ النَّاسِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ‏ ‏أَبْصِرْ مَا تَقُولُ قَالَ أَقُولُ لَكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ‏ ‏إِنْ تَكُنْ قُلْتَ ذَاكَ إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالًا أَرْبَعًا إِنَّهُمْ لَأَسْرَعُ النَّاسِ ‏ ‏كَرَّةً ‏ ‏بَعْدَ ‏ ‏فَرَّةٍ ‏ ‏وَإِنَّهُمْ لَخَيْرُ النَّاسِ لِمِسْكِينٍ وَفَقِيرٍ وَضَعِيفٍ وَإِنَّهُمْ ‏ ‏لَأَحْلَمُ ‏ ‏النَّاسِ عِنْدَ ‏ ‏فِتْنَةٍ ‏ ‏وَالرَّابِعَةُ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ وَإِنَّهُمْ لَأَمْنَعُ النَّاسِ مِنْ ظُلْمِ الْمُلُوكِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أشد الناس عليكم الروم وإنما هلكتهم مع الساعة

عن عبد الرحمن بن جبير، أن المستورد قال: بينا أنا عند عمرو بن العاص فقلت له: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أشد الناس (١) عليكم الروم، وإنما...

قال رسول الله ﷺ مثل هذه الأمة مثل أربعة نفر رجل...

عن أبي كبشة الأنماري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل هذه الأمة مثل أربعة نفر: رجل آتاه الله مالا وعلما، فهو يعمل به في ماله ينفقه في حق...

أتيت بعض أزواجي فأصبتها فكذلك فافعلوا فإنه من أماث...

عن أبا كبشة الأنماري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه فدخل، ثم خرج وقد اغتسل، فقلنا: يا رسول الله قد كان شيء قال: " أجل، مرت بي...

ما تدخلون على قوم غضب الله عليهم

عن محمد بن أبي كبشة الأنماري، عن أبيه، قال: لما كان في غزوة تبوك، تسارع الناس إلى أهل الحجر يدخلون عليهم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنادى...

قال النبي ﷺ إنما الدنيا لأربعة نفر

عن أبي كبشة الأنماري ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ثلاث أقسم عليهن، وأحدثكم حديثا فاحفظوه "، قال: " فأما الثلاث التي أقسم عليهن:...

من أطرق مسلما فعقت له الفرس كان له كأجر سبعين فر...

عن أبي كبشة الأنماري: أنه أتاه فقال: أطرقني من فرسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أطرق مسلما فعقت له الفرس، كان له كأجر سبعين ف...

ما من إمام أو وال يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة...

عن عمرو بن مرة، قال لمعاوية: يا معاوية إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من إمام أو وال يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة، والمسكنة، إل...

سأل رسول الله ﷺ قال إنا بأرض باردة وإنا لنستعين بش...

حدثنا الديلم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنا بأرض باردة، وإنا لنستعين بشراب يصنع لنا من القمح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيس...

يا رسول الله ﷺ إنا بأرض باردة نعالج بها عملا شديدا...

عن ديلم الحميري، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إنا بأرض باردة نعالج بها عملا شديدا، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح، نتقوى...