18048- عن إبراهيم بن أبي عبلة، قال: رأيت أبا أبي الأنصاري وهو ابن أبي حرام الأنصاري فأخبرني: " أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للقبلتين جميعا، وعليه كساء خز أغبر "
إسناده حسن من أجل مهدي بن جعفر الرملي، فقد وثقه ابن معين، وقال صالح جزرة: لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما أخطأ.
وروى ابن عساكر في "تاريخه" ١٧/ورقة ٤٤١ عن ابن عدي أنه قال فيه: يروي عن الثقات أشياء لا يتابعه عليها أحد.
وقد ذكر الذهبي في
"الميزان" والحافظ في "تهذيبه" أن البخاري قال: حديثه منكر.
ولم نقف على=قول البخاري وابن عدي في كتبهما.
وباقي رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٣/٣٣٥ عن هشام بن عمار، والطبراني في "مسند الشاميين" (١٣) من طريق إدريس بن أبي الرباب، كلاهما عن رديح بن عطية، بهذا الإسناد.
واقتصر البخاري على أوله: أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين.
وأخرجه ابن قانع ٢/١٠٧ من طريق أبي العباس عبد الملك بن عبد الرحمن الشامي، والطبراني في "مسند الشاميين" (١٢) من طريق محمد بن كثير بن مروان الفهري، كلاهما عن إبراهيم بن أبي عبلة، به.
ورواية ابن قانع فيها أن الذي كان يلبس الكساء هو الصحابي عبد الله بن عمرو بن أبي حرام.
وزاد عنده مرفوعا: "أكرموا الخبز، فإن الله سخر له السماوات والأرض".
قلنا: وعبد الملك بن عبد الرحمن ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث.
ومحمد بن كثير متروك.
قوله: "وعليه"، أي: على النبي صلى الله عليه وسلم.
كساء خز: هو من الصوف مع الحرير، وأما الخز الذي جاء النهي عنه، فهو من الحرير الخالص.
قاله السندي.
قلنا: وانظر لزاما "فتح الباري" ١٠/٢٩٤ - ٢٩٥.
وقوله: "أغبر"، أي: لونه لون الغبار.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وعليه ": أي: على النبي صلى الله عليه وسلم .
"كساء خز": هو من الصوف مع الحرير، والخز الذي جاء النهي عنه فهو من الحرير الخالص، والله تعالى أعلم .
قَالَ عَبْد اللَّهِ قَرَأْتُ عَلَى كِتَابِ أَبِي أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ رُدَيْحُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا أُبَيٍّ الْأَنْصَارِيَّ وَهُوَ ابْنُ أَبِي حَرَامٍ الْأَنْصَارِيُّ فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْقِبْلَتَيْنِ جَمِيعًا وَعَلَيْهِ كِسَاءُ خَزٍّ أَغْبَرُ
حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة، قال: رأيت عبد الله بن عمرو بن أم حرام الأنصاري وقد " صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين، وعليه ثوب خز أغبر " وأشار...
حدثنا عبد الجبار الخولاني، قال: دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المسجد، فإذا كعب يقص فقال: من هذا؟ قالوا: كعب يقص، فقال: سمعت رسول الله صلى...
أن عطاء بن يزيد، حدثه أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ فقال رسول الله صلى...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اركبوا هذه الدواب سالمة، وايتدعوها سالمة، ولا تتخذوها كراسي "
عن شرحبيل بن أوس، - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد ف...
عن عبد الرحمن بن حسان الكناني، أن مسلم بن الحارث التميمي، حدثه عن أبيه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صليت الصبح، فقل قبل أن تكلم أح...
عن الحارث بن مسلم بن الحارث التميمي،عن أبيه، " " أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب له كتابا بالوصاة له إلى من بعده من ولاة الأمر، وختم عليه "
عن يحيى بن حسان، عن رجل، من بني كنانة قال: صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح فسمعته يقول: " اللهم لا تخزني يوم القيامة " قال ابن المبارك: "...
عن مالك بن عتاهية، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا لقيتم عاشرا فاقتلوه "١٨٠٥٨ - حدثنا قتيبة بن سعيد بهذا الحديث، وقصر عن بعض الإسناد، و...