18147-
عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.
وحرم عليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأد البنات، وعقوق الأمهات، ومنع وهات "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حسين: هو ابن بهرام المروذي، وشيبان: هو ابن عبد الرحمن النحوي، ومنصور: هو ابن المعتمر، والشعبي: هو عامر بن شراحيل، ووراد: هو كاتب المغيرة ومولاه.
وأخرجه مسلم ٣/ (١٣٤١) (٥٩٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١٩٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩٠٣) من طريق عبيد الله بن موسى، عن شيبان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٤٠٨) ، ومسلم ٣/١٣٤١ (٥٩٣) ، والنسائي في "الكبرى" في كتاب الرقائق كما في "تحفة الأشراف" ٨/٤٩٧، وابن حبان (٥٥٥٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩٠١) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٦٣،= والبغوي في "شرح السنة" (٣٤٢٦) من طريق جرير، عن منصور، به.
وأخرجه ابن حبان (٥٥٥٦) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩٠٤) من طريقين، عن الشعبي، به.
وأخرجه البخاري (٥٩٧٥) من طريق المسيب بن رافع، وعبد الرزاق (١٩٦٣٨) - ومن طريقه عبد بن حميد (٣٩١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩٠٩) مطولا بذكر الحديث رقم (١٨١٦٢) - والدارمي (٢٦٤٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٦) و (٢٩٨) ، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٢٤٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩١٣) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٠٨٨) من طريق عبد الملك بن عمير، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٩٤٣) ، [ومسلم (٣/١٣٤١) ] ، وفي "الأوسط" (٧٤٨٠) من طريق محمد بن عبيد الله الثقفي، ثلاثتهم عن وراد، به.
وسيرد بالأرقام (١٨١٧٩) و (١٨١٩١) و (١٨٢٣٠) ، ومطولا برقمي (١٨١٩٢) و (١٨٢٣٢) .
وقوله: كره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال وإضاعة المال، سلف من حديث أبي هريرة برقم (٨٣٣٤) .
وانظر حديث ابن عباس السالف برقم (١٩٥٧) ، وحديث المقدام السالف برقم (١٧١٨٧) .
قال السندي: قوله: "قيل وقال": المشهور عند أهل اللغة أنهما اسمان معربان حين يدخلهما الألف واللام، لكن الرواية المشهورة في الحديث بفتح اللام على أنهما فعلان، والتقدير: قول: قيل وقال، ويحتمل أن المراد لفظهما، فلا تقدير، والفتح على الحكاية، وقد جاء بالتنوين على الأصل.
وبالجملة، فالمراد نقل الأقوال والتبسط في الكلام بأن يقال: قيل كذا، وقال فلان كذا.
"وكثرة السؤال"، أي: الإكثار في سؤال الأموال، أو في السؤال عن أحوال الناس، أو السؤال عن المسائل التي لا تدعو إلى السؤال عنها حاجة.
= "وإضاعة المال": بإنفاقه في غير محله.
"وأد البنات": بفتح فسكون، أي: دفنهن حيات.
"وعقوق الأمهات": العقوق: ترك مراعاة الحقوق، وتخصيص الأمهات لأن في عقوقهن زيادة قبح لمزيد حقوقهن، أو لعجزهن غالبا.
"ومنع": بفتح، فسكون، على لفظ المصدر، والمشهور أنه بلا تنوين، فلعل وجه سقوط التنوين أنه بتقدير الإضافة، أي: منع ما عليكم إعطاؤه، وجاء في بعض الروايات بالتنوين على الأصل.
"وهات": بالكسر، فعل أمر من الإيتاء، والأصل: آت، فقلبت الهمزة هاء، والمراد أن تقول هات في ما ليس لك.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قيل وقال ": المشهور عند أهل اللغة أنهما اسمان معربان حتى يدخلهما الألف واللام، لكن الرواية المشهورة في الحديث - بفتح اللام - على أنهما فعلان، والتقدير: قول: قيل وقال، ويحتمل أن المراد لفظهما، فلا تقدير، والفتح على الحكاية، وقد جاء بالتنوين على الأصل، وبالجملة: فالمراد: نقل الأقوال والتبسط في الكلام؛ بأن يقال: قيل كذا، وقال فلان كذا.
"كثرة السؤال": أي: الإكثار في سؤال الأموال، أو في السؤال عن أحوال الناس، أو السؤال عن المسائل التي لا تدعو إلى السؤال عنها حاجة.
"وإضاعة المال": بإنفاقه في غير محله.
"وأد البنات": - بفتح فسكون - أي: دفنهن حيات.
"وعقوق الأمهات": العقوق ترك مراعاة الحقوق، وتخصيص الأمهات؛ لأن في عقوقهن زيادة قبح؛ لمزيد حقوقهن، أو لعجزهن غالبا.
"ومنع": - بفتح فسكون - على لفظ المصدر، والمشهور أنه بلا تنوين، فلعل وجه سقوط التنوين أنه بتقدير الإضافة؛ أي: منع ما عليكم إعطاؤه، وجاء في بعض الروايات - بالتنوين - على الأصل.
"وهات ": - بالكسر - : فعل أمر من الإيتاء، والأصل آت، فقلبت الهمزة هاء، والمراد: أن تقول: هات فيما ليس لك، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ وَرَّادٍ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَحَرَّمَ عَلَيْكُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأْدَ الْبَنَاتِ وَعُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ وَمَنَعَ وَهَاتِ
عن المغيرة بن شعبة: أن امرأة ضربتها امرأة بعمود فسطاط، فقتلتها وهي حبلى، فأتي بها النبي صلى الله عليه وسلم، فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن المغيرة بن شعبة: أن امرأتين كانتا تحت رجل، فغارتا فضربتها بعمود فسطاط، فقتلتها، فاختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: يا رسول ال...
عن المغيرة بن شعبة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى على سباطة بني فلان، فبال قائما " قال حماد بن أبي سليمان: " ففحج رجليه "
عن المغيرة بن شعبة قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ بحجزة سفيان بن أبي سهل وهو يقول: " يا سفيان بن أبي سهل، لا تسبل إزارك، فإن الله لا يحب المس...
عن المغيرة بن شعبة قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثلة "
عن المغيرة بن شعبة، أنه صحب قوما من المشركين فوجد منهم غفلة، فقتلهم وأخذ أموالهم، فجاء بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، " فأبى رسول الله صلى الله علي...
عن المغيرة بن شعبة، قال: خطبت امرأة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنظرت إليها؟ " قلت: لا قال: " فانظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما "
عن المغيرة بن شعبة، قال: ما سأل أحد النبي صلى الله عليه وسلم أكثر مما سألت أنا عنه، فقال: " إنه لا يضرك " قال: قلت: إنهم يقولون: معه نهر وكذا وكذا، قا...
قال المغيرة: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهور الخفين " قال عبد الله: قال أبي حدثناه سريج، والهاشمي أيضا