حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث المغيرة بن شعبة (حديث رقم: 18180 )


18180- عن العقار بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من اكتوى، أو استرقى ، فقد برئ من التوكل "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، ليث- وهو ابن أبي سليم، وأن يكن ضعيفا- متابع.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير العقار بن المغيرة، فقد روى له الترمذي وابن ماجه والنسائي هذا الحديث فقط، وهو صدوق.
وسيرد في الرواية (١٨٢١٧) أن مجاهدا بعد أن سمعه من العقار بن المغيرة، استثبته من حسان ابن أبي وجزة عنه.
إسماعيل: هو ابن عليه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٧٠- ومن طريقه ابن ماجه (٣٤٨٩) - عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٧/١١٦ من طريق قبيصة، عن سفيان الثوري، عن ليث، به.
وسيرد من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن منصور، عن مجاهد، به، برقم (١٨٢٢١) .
ومن طريق سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، بهذا الإسناد، برقم (١٨٢٠٠) .
وفي الباب في الرقية عن عبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وأنس وجابر وسهل بن حنيف، سلف بالأرقام على التوالي: (٣٦٠٥) و (٩٧٥٧) و (١٠٩٨٥) و (١٢١٧٣) و (١٤٢٣١) و (١٤٥٧٣) .
وعن خارجة بن الصلت عن عمه، وعن عبادة بن الصامت وعائشة، سيرد على التوالي ٥/٢١٠- ٢١١، ٣٢٣، ٦/٥٠، ٦٣، ٧٢، ١٦٠.
وفي الباب في الكي عن ابن عباس، السالف برقم (٢٢٠٨) ، وسيرد من حديث عمران بن حصين ٤/٤٢٧، وهو نهي تنزيه، فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر به، كما في حديث جابر السالف برقم (١٤٢٥٢) وفيه أن أبي بن كعب= رمي يوم أحد بسهم، فأصاب أكحله، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فكوي على أكحله، وسلف من حديث أنس بن مالك برقم (١٢٤١٦) أن أبا طلحة كواه، ولم ينهه رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كره الكي كما ورد من حديث جابر مرفوعا: " .
وما أحب أن أكتوي" ومن حديث ابن مسعود (٤٠٥٤) وفيه: "ارضفوه إن شئتم" كأنه غضبان.
قال الإمام أحمد فيما نقله عنه البيهقي في" شعب الإيمان" (١١٦٦) في شرح هذا الحديث: وذلك لأنه ركب ما يستحب من التنزيه عنه من الاكتواء لما فيه من الخطر، ومن الاسترقاء بما لا يعرف من كتاب الله عز وجل أو ذكره، لجواز أن يكون ذلك شركا، أو استعملها معتمدا عليها، لا على الله تعالى، فيما وضع فيهما من الشفاء، فصار بهذا أو بارتكابه المكروه بريئا من التوكل، فإن لم يوجد واحد من هذين وغيرهما من الأسباب المباحة، لم يكن صاحبها بريئا من التوكل، والله تعالى أعلم.
وقال السندي: قوله: "فقد بريء من التوكل"، أي: ليس من كمال التوكل التعلق بالأسباب البعيدة، كالرقية والكي، فالمتعلق بمثل هذه الأسباب ليس من أهل الكمال في التوكل.
قلنا: قد سلف من حديث ابن عباس برقم (٢٤٤٨) ذكر الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، و"هم الذين لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون".
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٦٥: الكي باب من أبواب التداوي والمعالجة، ومعلوم أن طلب العافية بالعلاج والدعاء مباح.
وقال: وقد عارض النهي عن الكي من الإباحة ما هو أقوى، وعليه جمهور العلماء، ما أعلم بينهم خلافا أنهم لا يرون بأسا بالكي عند الحاجة إليه.
وقال: فمن ترك الكي ثقة بالله وتوكلا عليه كان أفضل، لأن هذه منزلة يقين صحيح، وتلك منزلة رخصة وإباحة.

شرح حديث (قال النبي ﷺ من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فقد برئ من التوكل": أي: ليس من كمال التوكل التعلق بالأسباب البعيدة؛ كالرقية والكي، فالمتعلق بمثل هذه الأسباب ليس من أهل الكمال في التوكل.


حديث من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْعَقَّارِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَنْ اكْتَوَى أَوْ ‏ ‏اسْتَرْقَى ‏ ‏فَقَدْ بَرِئَ مِنْ التَّوَكُّلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الراكب يسير خلف الجنازة والماشي يمشي خلفها وأمامها...

عن المغيرة بن شعبة قال: " الراكب يسير خلف الجنازة.<br> والماشي يمشي خلفها، وأمامها، ويمينها، وشمالها قريبا.<br> والسقط يصلى عليه، يدعى لوالديه بالعا...

سئل هل أم النبي ﷺ أحد من هذه الأمة غير أبي بكر

عن عمرو بن وهب الثقفي، قال: كنا عند المغيرة بن شعبة، فسئل: هل أم النبي صلى الله عليه وسلم أحد من هذه الأمة غير أبي بكر؟ قال: نعم، قال: فزاده عندي تصد...

أن رسول الله ﷺ كان إذا سلم قال لا إله إلا الله وحد...

عن وراد، كاتب المغيرة بن شعبة، أن المغيرة، كتب إلى معاوية: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا سلم، قال: " لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له...

عن النبي ﷺ أنه قال من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذ...

عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب، فهو أحد الكذابين "

قال رسول الله ﷺ أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من في...

عن المغيرة بن شعبة قال: كنا نصلي مع نبي الله صلى الله عليه وسلم، صلاة الظهر بالهاجرة فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبردوا بالصلاة، فإن شدة...

يا سفيان بن أبي سهل لا تسبل فإن الله لا يحب المسب...

عن المغيرة بن شعبة، أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم آخذا بحجزة سفيان بن أبي سهل، فقال: " يا سفيان بن أبي سهل، لا تسبل ، فإن الله لا يحب ال...

كنت مع النبي ﷺ في سفر فقال لي يا مغيرة خذ الإداوة

عن المغيرة بن شعبة، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال لي: " يا مغيرة، خذ الإداوة " قال: فأخذتها، قال: ثم انطلقت معه، فانطلق حتى توارى...

نهى الله عنهن فقيل وقال وإلحاف السؤال وإضاعة المال

عن وراد، مولى المغيرة بن شعبة، قال:كتب معاوية إلى المغيرة بن شعبة أن اكتب إلي بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليس بينك وبينه أحد، قال: فأم...

نهى عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ومنع وها...

عن وراد كاتب المغيرة بن شعبة أن معاوية كتب إلى المغيرة بن شعبة: اكتب إلي بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فكتب إليه المغيرة إني سمعته...