18198- عن المغيرة بن شعبة قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه، فقيل له: يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك، فقال: " أولا أكون عبدا شكورا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه عبد الرزاق (٤٧٤٦) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (١٠١٠) ، والحميدي (٧٥٩) ، والبخاري (٤٨٣٦) ، ومسلم (٢٨١٩) (٨٠) ، وابن ماجه (١٤١٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢١٩، وفي "الكبرى" (١٣٢٥) ، وابن خزيمة (١١٨٣) ، وابن حبان (٣١١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٦، وفي "الشعب" (٤٥٢٣) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٦٩٣) عن شريك وأبي عوانة وقيس وشيبان، ومسلم (٢٨١٩) (٧٩) ، والترمذي في "السنن" (٤١٢) وهو في "الشمائل" (٢٥٩) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٩٣١) - والنسائي في "الكبرى" (١١٥٠١) ، وهو في "التفسير" (٥٢١) ، وابن خزيمة (١١٨٢) من طريق أبي عوانة، والطبراني في "الكبير" ٢٠/١٠١١ من طريق شريك، أربعتهم عن زياد،
به.
وسيرد بالرقمين: (١٨٢٣٨) و (١٨٢٤٣) .
وفي الباب عن عائشة، سيرد ٦/١١٥.
وعن أبي هريرة عند الترمذي في "الشمائل" (٢٦٠) و (٢٦١) ، وابن ماجه (١٤٢٠) ، وابن خزيمة (١١٨٤) .
قال السندي: قوله: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي: في صلاة الليل.
قد غفر الله لك، أي: فما بالك تتعب نفسك، وما بقي بعد المغفرة إلا الراحة؟! وهذا منهم مبني على أن الاجتهاد في العبادة يكون للمغفرة، فمن حصلت له، فلا يحتاج إليه، فأشار صلى الله عليه وسلم في الجواب أن العبادة قد تكون لشكر=نعمة المولى، وحينئذ، فالمغفرة لكونها من أجل النعم تقتضي زيادة في العبادة، والمبالغة في الاجتهاد، لا تركه، كما زعموا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم": أي: في صلاة الليل.
"قد غفر الله لك": أي: فما بالك تتعب نفسك، وما بقي بعد المغفرة إلا الراحة؟! وهذا منهم مبني على أن الاجتهاد في العبادة يكون للمغفرة، فمن حصلت له فلا يحتاج إليه، فأشار صلى الله عليه وسلم في الجواب أن العبادة قد تكون لشكر نعمة المولى، وحينئذ فالمغفرة لكونها من أجل النعم تقتضي زيادة في العبادة، والمبالغة في الاجتهاد، لا تركه كما زعموا.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ سَمِعَ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَوَرَّمَتْ قَدَمَاهُ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ فَقَالَ أَوَلَا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا
عن ورادا، كتب إليه يعني المغيرة كتب إليه معاوية: اكتب إلي بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكتب إليه يعني المغيرة إن رسول الله صلى الله عل...
عن العقار بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لم يتوكل من استرقى واكتوى " وقال سفيان مرتين: " أو اكتوى "
عن المغيرة بن شعبة، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران، قال: فقالوا: أرأيت ما تقرءون يا أخت هارون وموسى قبل عيسى بكذا وكذا؟ قال: فرجعت،...
عن علي بن ربيعة قال: شهدت المغيرة بن شعبة خرج يوما، فرقي على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ما بال هذا النوح في الإسلام.<br> وكان مات رجل من ا...
عن المغيرة بن شعبة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن يزال أناس من أمتي ظاهرين على الناس، حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون "
عن قيس، قال: قال لي المغيرة بن شعبة: ما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الدجال أحد أكثر مما سألته، وإنه قال لي: " ما يضرك منه؟ " قال: قلت: إنهم ي...
عن المغيرة بن شعبة، قال: أكلت ثوما، ثم أتيت مصلى النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدته قد سبقني بركعة، فلما صلى، قمت أقضي، فوجد ريح الثوم، فقال: " من أكل ه...
عن المغيرة بن شعبة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين "
عن المغيرة بن شعبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الراكب خلف الجنازة، والماشي حيث شاء منها، والطفل يصلى عليه "