18258-
عن عدي بن حاتم، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلمني الإسلام، ونعت لي الصلاة، وكيف أصلي كل صلاة لوقتها، ثم قال لي: " كيف أنت يا ابن حاتم إذا ركبت من قصور اليمن، لا تخاف إلا الله حتى تنزل قصور الحيرة؟ " قال: قلت: يا رسول الله، فأين مقانب طيئ ورجالها؟ قال: " يكفيك الله طيئا، ومن سواها "
قال: قلت: يا رسول الله، إنا قوم نتصيد بهذه الكلاب والبزاة، فما يحل لنا منها؟ قال: " يحل لكم ما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله، فكلوا مما أمسكن عليكم، واذكروا اسم الله عليه، فما علمت من كلب أو باز، ثم أرسلت، وذكرت اسم الله عليه، فكل مما أمسك عليك "، قلت: وإن قتل؟ قال: " وإن قتل، ولم يأكل منه شيئا، فإنما أمسكه عليك " قلت: أفرأيت إن خالط كلابنا كلاب أخرى حين نرسلها؟ قال: " لا تأكل حتى تعلم أن كلبك هو الذي أمسك عليك "
قلت: يا رسول الله إنا قوم نرمي، فما يحل لنا؟ قال: يحل لكم ما ذكرتم اسم الله عليه وخزقتم، فكلوا منه.
قال: قلت: يا رسول الله إنا قوم نرمي بالمعراض، فما يحل لنا؟ قال: " لا تأكل ما أصبت بالمعراض، إلا ما ذكيت "
حديث صحيح بغير هذه السياقة في بعض ألفاظه، وهذا إسناد ضعيف من أجل مجالد- وهو ابن سعيد- وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
والقسم الأول منه في سير الظعينة أخرجه الحميدي (٩١٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٦٩) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٥/٣٤٤ من طريق سفيان بن عيينة، عن مجالد، بهذا الإسناد، وسيأتي لفظه الصحيح في الرواية (١٨٢٦٠) .
وأخرجه بتمامه دون القسم الأول منه: الطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٤٨) من طريق عبد العزيز بن مسلم، عن مجالد، به.
وأخرج منه قسم الصيد بالكلاب والبزاة: أبو داود (٢٨٥١) - ومن طريقه البيهقي في "السنن " ٩/٢٣٨- من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرج منه قسم الصيد بالكلاب الحميدي (٩١٧) ، وابن أبي شيبة ٥/٣٥٨، والترمذي (١٤٧٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٤٦) و (١٤٧) و (١٤٩) و (١٥٢) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/١٤٥-١٤٦، والبيهقي ٩/٢٣٥ من طرق، عن مجالد، به.
زاد الترمذي قول سفيان: أكره له أكله
وأخرج منه قسم الصيد بالبزاة: ابن أبي شيبة ٥/٣٦٦، والترمذي (١٤٦٧) ، والطبري في "تفسيره" (١١١٥٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/١٦٨، وابن عبد البر في "الاستذكار" ١٥/٢٩٠ من طريق عيسى بن يونس، عن مجالد، به.
= قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث مجالد عن الشعبي، والعمل على هذا عند أهل العلم، لا يرون بصيد البزاة والصقور بأسا.
وقال أبو داود: البازي إذا أكل فلا بأس به، والكلب إذا أكل، كره، وإن شرب الدم، فلا بأس به.
وذكر البيهقي أن ذكر البازي إنما أتى به مجالد.
وأخرج منه قسم الصيد بالمعراض: ابن أبي شيبة ٥/٣٧٥ من طريق عبد الله ابن نمير، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٨٥٣١) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (١٦٢) - عن سفيان بن عيينة، عن مجالد، به.
وقد سلف بإسناد صحيح دون ذكر البزاة برقم (١٨٢٤٥) ، وانظر أحاديث الباب هناك.
قال السندي: قوله: فأين مقانب طيىء، جمع مقنب، بكسر الميم، وهي جماعة الخيل والفرسان.
والبزاة؛ ضبط بضم الباء، جمع البازي، وهو طير معروف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأين مقانب طيئ" جمع مقنب - بكسر الميم - ، وهي جماعة الخيل والفرسان.
"والبزاة": ضبط - بضم الباء - : جمع البازي، وهو طير معروف.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَنِي الْإِسْلَامَ وَنَعَتَ لِي الصَّلَاةَ وَكَيْفَ أُصَلِّي كُلَّ صَلَاةٍ لِوَقْتِهَا ثُمَّ قَالَ لِي كَيْفَ أَنْتَ يَا ابْنَ حَاتِمٍ إِذَا رَكِبْتَ مِنْ قُصُورِ الْيَمَنِ لَا تَخَافُ إِلَّا اللَّهَ حَتَّى تَنْزِلَ قُصُورَ الْحِيرَةِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ مَقَانِبُ طَيِّئٍ وَرِجَالُهَا قَالَ يَكْفِيكَ اللَّهُ طَيِّئًا وَمَنْ سِوَاهَا قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا قَوْمٌ نَتَصَيَّدُ بِهَذِهِ الْكِلَابِ وَالْبَزَاةِ فَمَا يَحِلُّ لَنَا مِنْهَا قَالَ يَحِلُّ لَكُمْ { مَا عَلَّمْتُمْ مِنْ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمْ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ } فَمَا عَلَّمْتَ مِنْ كَلْبٍ أَوْ بَازٍ ثُمَّ أَرْسَلْتَ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ فَكُلْ مِمَّا أَمْسَكَ عَلَيْكَ قُلْتُ وَإِنْ قَتَلَ قَالَ وَإِنْ قَتَلَ وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنَّمَا أَمْسَكَهُ عَلَيْكَ قُلْتُ أَفَرَأَيْتَ إِنْ خَالَطَ كِلَابَنَا كِلَابٌ أُخْرَى حِينَ نُرْسِلُهَا قَالَ لَا تَأْكُلْ حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ كَلْبَكَ هُوَ الَّذِي أَمْسَكَ عَلَيْكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا قَوْمٌ نَرْمِي بِالْمِعْرَاضِ فَمَا يَحِلُّ لَنَا قَالَ لَا تَأْكُلْ مَا أَصَبْتَ بِالْمِعْرَاضِ إِلَّا مَا ذَكَّيْتَ
عن عدي بن حاتم، قال: قلت يا رسول الله إن أرضي أرض صيد، قال: " إذا أرسلت كلبك، وسميت، فكل ما أمسك عليك كلبك، وإن قتل، فإن أكل منه، فلا تأكل، فإنه إنما...
عن أبي عبيدة، عن رجل، قال: قلت لعدي بن حاتم: حديث بلغني عنك أحب أن أسمعه منك، قال: نعم، لما بلغني خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكرهت خروجه كراهة...
عن عدي بن حاتم، قال: " من أمنا، فليتم الركوع والسجود، فإن فينا الضعيف، والكبير، والمريض، والعابر سبيل، وذا الحاجة، هكذا كنا نصلي مع رسول الله صلى الل...
عن عدى بن حاتم، قال: قلت: يا رسول الله إن أبي كان يصل الرحم، ويفعل كذا وكذا، قال: " إن أباك أراد أمرا فأدركه، يعني الذكر، " قال: قلت: إني أسألك عن طع...
عن تميم بن طرفة، قال: سمعت عدي بن حاتم، وأتاه رجل يسأله مائة درهم، فقال: تسألني مائة درهم، وأنا ابن حاتم، والله لا أعطيك، ثم قال: لولا أني سمعت رسول...
عن عدي بن حاتم، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، قلت: يا رسول الله، إنا نرسل كلابنا معلمات، قال: " كل " قال: قلت: وإن قتل؟ قال: " وإن قتل، ما لم يش...
عن عدي بن حاتم، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، عن الصيد أصيده، قال: " أنهروا الدم بما شئتم، واذكروا اسم الله، وكلوا " ١٨٢٦٨ - حدثنا يونس، حدثنا...
عن عدي بن حاتم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إنا قوم نتصيد بهذه الكلاب، قال: " إذا أرسلت كلابك المعلمة، وذكرت اسم الله، فكل مما أمسكن...
عن عدي بن حاتم، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار " قال: فأشاح بوجهه حتى ظننا أنه ينظر إليها، ثم قال: " اتقوا النار " وأشاح بوجهه قال م...