18388- عن النعمان بن بشير، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي تذكرون من جلال الله، وتسبيحه، وتحميده، وتهليله تتعطف حول العرش، لهن دوي، كدوي النحل، يذكرن بصاحبهن، أفلا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الله شيء يذكر به؟ "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وهو مكرر (١٨٣٦٢) غير أن شيخ أحمد هنا هو يحيي، وهو ابن سعيد القطان.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٦٩ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد، وقال: غريب من حديث عون، تفرد به عنه موسى، وهو أبو عيسى موسى بن مسلم الطحان يعرف بالصغير.
وأخرجه ابن ماجه (٣٨٠٩) ، والطبراني في "الدعاء" (١٦٩٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٦٩ من طريق يحيي بن سعيد، به.
بالشك عن أبيه أو عن أخيه.
قال الطبراني: عبد الله بن نمير ويحيي بن سعيد القطان روياه بالشك،=عن أبيه أو عن أخيه.
قلنا: رواية عبد الله بن نمير سلفت برقم (١٨٣٦٢) .
وقد وقع عند ابن ماجه: عن موسى بن أبي عيسى الطحان، وهو وهم صوابه: عن موسى أبي عيسى.
قال البوصيري: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
وأخرجه الحاكم ١/٥٠٣ من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن أبي عيسى موسى بن عيسى الصغير، عن عون، عن أبيه، به دون شك، وقال: على شرط مسلم، فقد احتج بموسى القاري، وهو ابن عيسى هذا، ووافقه الذهبي!
قلنا: وهم الحاكم في تعيين موسى الراوي عن عون بن عبد الله، فذهب وهمه إلى الذي احتج به مسلم وهو موسى بن عيسى القارئ الخياط، وهذا لا يقال له الصغير، والصواب أنه موسى بن مسلم أبو عيسى الكوفي الطحان المعروف بموسى الصغير، وليس من رجال مسلم، كما سلف ذكره- وكأن
الحاكم قد خلط بينهما فعدهما واحدا، وقد ذكرنا في الرواية السالفة برقم (١٨٣٦٢) أن الحاكم وهم في تعيينه وهما آخر، فسماه: موسى ابن سالم، وانظر أحاديث الباب ثمت.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِي عِيسَى مُوسَى الصَّغِيرِ قَالَ حَدَّثَنِي عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَوْ عَنْ أَخِيهِ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ مِنْ جَلَالِ اللَّهِ وَتَسْبِيحِهِ وَتَحْمِيدِهِ وَتَهْلِيلِهِ تَتَعَطَّفُ حَوْلَ الْعَرْشِ لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ يُذَكِّرُونَ بِصَاحِبِهِنَّ أَفَلَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ لَا يَزَالَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ شَيْءٌ يُذَكِّرُ بِهِ
عن النعمان بن بشير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم "
عن النعمان بن بشير يشير يخطب وهو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة، رجل يجعل في أخمص قدميه نعلان م...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ {ادعوني أستجب لكم} [غافر: ٦٠]
عن النعمان بن بشير: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف الشمس نحوا من صلاتكم، يركع ويسجد "
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمنون كرجل واحد، إن اشتكى رأسه اشتكى كله، وإن اشتكى عينه اشتكى كله "
عن النعمان بن بشير، قال: جاء أبو بكر يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع عائشة وهي رافعة صوتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأذن له، فدخل،...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل شيء خطأ، إلا السيف، ولكل خطإ أرش "
عن النعمان بن بشير، قال: " إني لأعلم الناس، أو من أعلم الناس، بوقت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء، كان يصليها مقدار ما يغيب القمر ليلة ثالثة...
عن حبيب بن سالم، قال: رفع إلى النعمان بن بشير رجل أحلت له امرأته جاريتها، فقال: " لأقضين فيها بقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن كانت أحلتها له،...